العنف الجنسي والعنف القائم على النوع

العنف الجنسي والعنف القائم على النوع: هي ممارسات مهددة للحياة، وللصحة، وانتهاك لحقوق الإنسان، تتطلب توفير الحماية العاجلة للمتضررين.

لم يفت الأوان على الإطلاق للإبلاغ أو طلب المساعدة

ما هو العنف الجنسي والعنف القائم على النوع؟

يعتبر العنف الجسدي والعاطفي – على شاكلة الإجبار او الإكراه أو التهديد أو الخداع – والموجه ضد شخص آخر بسبب جنسهم أو نوعهم الاجتماعي من أشكال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع. وعلى الرغم من أن العديد من الضحايا والناجين هم من النساء والفتيات، الا انه بالإمكان أن يعاني الرجال والفتيان أيضًا من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع.

أنواع العنف الجنسي والعنف القائم على النوع:

  • الاغتصاب: ممارسة الجنس بصورة كاملة دون موافقة او رغبة الطرف الاخر. وهذا يشمل أي نشاط جنسي مع طفل دون سن 18 عامًا.
  • الاعتداء الجنسي: أي تهديد أو فعل جنسي يتم دون موافقة الطرف الاخر بما فيهم الزوجات والازواج. وهذا يشمل أي نشاط جنسي مع طفل دون سن 18 عامًا، وتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الاناث)، والاعتداء والتحرش الجنسيين، والاستغلال، والإكراه على البغاء.
  • الاعتداء الجسدي: التهديدات أو الأفعال الجسدية، بالأسلحة أو بدونها. وهذا يشمل الضرب واللكم والتشويه والقتل.
  • الزواج القسري: تزويج الشخص ضد إرادته.
  • زواج الأطفال: تزويج الاطفال (أقل من 18 عامًا) من أي جنس
  • الحرمان من الموارد أو الفرص أو الخدمات: العزلة والمقاطعة الاجتماعية والاقتصادية والحرمان من الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية (بما في ذلك وسائل منع الحمل) والتوظيف والحقوق الأساسية.
  •  الإيذاء النفسي / العاطفي: إلحاق الألم النفسي أو العاطفي، بما في ذلك التهديد بالضرر أو الممارسات التي تهين أو تحط من قدر أو تعزل شخصًا عن أصدقائه وعائلته. قد تشمل هذه أيضًا التحرش اللفظي، أو تدمير المتعلقات العزيزة على الاخرين، أو فرض الانتباه غير المرغوب فيه على الاخرين، أو الملاحظات المهددة، أو الإيماءات أو الكلمات المكتوبة.

قد تحدث هذه الأشكال من العنف بين أفراد الأسرة أو بين أطراف أي علاقة حميمة. قد يكون الجناة غرباء عن الأسرة أو معارف أو أفراد من العائلة أو أولئك الذين يعتبرون أعضاء في الأسرة، بغض النظر عما إذا كانوا يعيشون في نفس المكان مع الأسرة.

خدمات معالجة العنف الجنسي والعنف القائم على النوع

تعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مع الشركاء على معالجة الأسباب الجذرية والعوامل المساهمة في العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي. كما تعمل على توفير خدمات إدارة الحالات النفسية التي تركز على الناجين وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي.

تشمل الخدمات المقدمة على سبيل المثال لا الحصر:

  • مأوى آمن للنساء والفتيات والمجتمعات.
  • خدمات إدارة حالات العنف الجنسي والعنف القائم على النوع، بما في ذلك الإحالة للمتخصصين.
  • الخدمات النفسية والاجتماعية والقانونية المنظمة في سياق الاستجابة للعنف الجنسي والعنف القائم على النوع.
  • التدخلات التي تمكن الأشخاص المعرضين للخطر والناجين من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع ومعالجة العادات والمعايير الاجتماعية الضارة.

قد تتوفر خدمات إضافية لأي شخص لديه مخاوف معينة تتعلق بالعنف المبني على الجنس والنوع الاجتماعي، دون تمميز ضد جنس و نوع المتضرر – إذا كنت بحاجة إلى مأوى أو خدمات ، يرجى الاتصال بـ مركز معلومات العراق وطلب إحالة لمتخصصين (جميع الحالات يتم إحالتها ومعالجتها بصورة سرية تضمن خصوصية المتضرر)

كيف تطلب المساعدة

تعرضك للعنف الجنسي او العنف القائم على النوع ليس خطأك

إذا كنت تعتقد أنك تتلقى تهديدات أو تواجه بأعمال عنف غير مرغوب فيها، سارع بالتبليغ وحاول الحصول على مساعدة من شخص تثق به. لم يفت الأوان على الإطلاق لطلب المساعدة.

لديك الحق في الحصول على مساعدة لوقف الوضع غير المرغوب فيه. انت لست وحدك ولا يجب ان تختبر هذه الأوضاع غير المرغوبة دون مساعدة.

إذا تضررت بأي شكل من الأشكال، مهما كانت تلك الاضرار صغيرة، لا تلتزم الصمت.

للإبلاغ عن الحوادث أو طلب المساعدة، اتصل بـ:

للمزيد من المعلومات أو أو لتقديم شكوى أو ملاحظات حول الخدمات المقدمة بواسطة المفوضية. يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) من الساعة 08:00 صباحا وحتى 06:00 مساء (من الأحد إلى الخميس) ومن الساعة 09:00 صباحا إلى 03:00 مساء (يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية) . جميع المكالمات ستكون سرية ومجانية. كما بإمكانك أرسال رسالة نصية تحوي كلمة (مساعدة أو ‌HELP) من هاتفك للرقم 80069999 أو من خلال ارسال رسالة خاصة تتضمن رقم هاتفك وكلمة ” مساعدة” الى صفحة المركز(@IICinfo) على الفيسبوك وسيعمل موظفو المركز على الاتصال بك في أسرع فرصة. برجاء عدم تضمين أي معلومات عن سبب اتصالك في الرسائل.

كما يمكنك الاتصال بخط المساعدة التابع لـ:

إدارة مكافحة العنف ضد المرأة (إقليم كوردستان العراق)

119

لمعرفة المزيد حول الإرشادات المتعلقة بالاستغلال أو الاعتداء الجنسي من قبل موظفي الأمم المتحدة أو الشركاء، بما في ذلك كيفية الإبلاغ، انقر هنا.

جميع المساعدات الإنسانية تقدم مجانًا