التسجيل لدى المفوضية

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

يجب على جميع اللاجئين وطالبي اللجوء في العراق التسجيل لدى المفوضية والحصول على شهادة التسجيل الخاصة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

حصولك على شهادة التسجيل لدى المفوضية سارية المفعول هو دليل على حاجتك للحماية الدولية والمساعدة الإنسانية كلاجئ أو طالب لجوء.

يعرض طالبو اللجوء غير الحاصلين على شهادة التسجيل لدى مفوضية شؤون اللاجئين أنفسهم لخطر المسائلة بموجب قوانين الإقامة والهجرة العراقية، وقد يتعرضون لخطر الترحيل من العراق. كما يخاطر الأشخاص غير الحاملين لشهادة تسجيل سارية المفعول بفوات فرص الاستفادة من خدمات الحماية والمساعدات التي تقدمها المفوضية والمنظمات الإنسانية الأخرى.

كيف تسجل نفسك وأفراد عائلتك كطالبي لجوء

  • قم بتحديد موعد للتسجيل عن طريق الاتصال بأقرب مركز للتسجيل تابع للمفوضية أو أقرب مركز لخدمة المجتمع تابع لشركاء المفوضية؛ عند الاتصال سيسألك موظف المركز عن اسمك وجنسيتك وموقعك الحالي ورقم هاتفك. سيتم إعطاؤك تاريخًا للموعد الذي يتعين عليك الحضور فيه لمركز التسجيل التابع للمفوضية.
  • سيتوجب عليك الحضور لمركز التسجيل في التاريخ والوقت المحددين، كما يرجى إحضار جميع أفراد اسرتك.
  • أحضر معك جميع وثائق إثبات الهوية خاصتك والخاصة بجميع أفراد أسرتك.
  • عند المقابلة في مركز التسجيل، سيقوم موظفو التسجيل في المفوضية بتصويرك أنت وأفراد عائلتك وجمع البيانات الحيوية الخاصة بكم (مسح قزحية العين). لا يسبب مسح القزحية ألماً أو مضاعفات صحية؛
  • سيطلب موظفو المفوضية موافقتك على مشاركة معلوماتك مع المفوضية. ستبقى جميع بياناتك سرية، باستثناء المعلومات التي تمنح انت الإذن للمفوضية بمشاركتها مع المنظمات غير الحكومية والسلطات للحصول على الوثائق الرسمية والمساعدات والخدمات الإنسانية.
  • ستقوم المفوضية بإصدار شهادة تسجيل لك تحتوي على صورتك وبياناتك ورقم تسجيلك. احتفظ بهذه الشهادة في مكان آمن وأحرص على إبقاء بياناتها بعيدة عن أعين الأخرين لتفادي الإستخدام غير القانوني لمعلوماتك بواسطة المحتالين.

خاص بمحافظة دهوك (مخيم بردرش): بالنسبة للوافدين الجدد للمخيم، يجب عليهم الخضوع للفحص الأمني في مكتب الأمن (أسايش) بالمخيم، ومن ثم التسجيل لدى مجلس الإغاثة والشؤون الإنسانية (برها). ومن ثم يمكنك الاتصال بفريق تسجيل المفوضية.

تسري صلاحية شهادة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لطالبي اللجوء لمدة 12 شهرا، في حين أن شهادات اللاجئين صالحة لمدة 24 شهرا ويجب تجديد شهادات طالبي اللجوء واللاجئين فور انتهاء صلاحيتها.

خاص بمحافظة أربيل: سيتم إعادة فتح مركز التسجيل التابع للمفوضية بمدينة أربيل اعتبارًا من 12 أكتوبر، ومع ذلك، ونظراً لتقيد المفوضية الصارم بالتعليمات الصحية الصادرة من وزارة الصحة في إقليم كوردستان العراق وتوصيات منظمة الصحة العالمية لمنع انتقال فيروس كوفيد-19 (كورونا) ستتخذ المفوضية الإجراءات التالية:

  1. ستسمح المفوضية لعدد محدد من اللاجئين بالدخول لمركز التسجيل لإجراء معاملاتهم، وذلك لتقليل الازدحام في مركز التسجيل، وتوفير مساحة كافية للتباعد الآمن.
  2. سيتم تحديد مواعيد التسجيل بناءً على تاريخ المقابلة الهاتفية التي أجريت مع العائلات، وذلك لضمان حصول العائلات التي انتظرت لأطول فترة على شهاداتها أولاً.
  3. تماشياً مع الإرشادات الصحية الإلزامية الصادرة من الحكومة الإقليم، يجب على القادمين لمركز التسجيل ارتداء أقنعة الوجه في كل الأوقات وطيلة فترة وجودهم بمركز التسجيل، ولن يُسمح للأشخاص الذين لا يرتدون أقنعة (أو أغطية للوجه) بالدخول إلى مراكز التسجيل التابعة للمفوضية.
  4. سيتم السماح بالدخول الى مركز التسجيل للعائلات التي لديها مواعيد مسبقة. 

لحجز موعد للتسجيل يرجى الاتصال بالأرقام التالية

  • أربيل:   07519511951
  • السليمانية: 99 99 06 80
  • نينوى: 0783 576 8460 / 0780 921 7331

جميع المساعدات الإنسانية تقدم مجانًا.