وثائق الإقامة

يوجد العديد من المستندات التي توضح حالة إقامتكم وكذلك التي تواجهونها خلال قدومكم وإقامتكم، من المهم أن تميزوا بين هذه المستندات لأنها تحمل حقوق وواجبات مترابطة.


التأشيرة

في الأساس يحتاج كل شخص يود القدوم إلى ألمانيا إلى تأشيرة، وتصدر هذه التأشيرة لهدف محدد مثل العمل أو إلحاق الأسرة أو لأسباب إنسانية، إذا كنتم قادمين عبر برنامج استقبال -كبرنامج إعادة توطين أو استقبال إنساني- فإن الممثلية الألمانية في الخارج تصدر لكم تأشيرة لهذا الهدف؛ والتي يمكنكم بها القدوم إلى ألمانيا قانونياً، بعد ذلك تصدر لكم دائرة شؤون الأجانب المسؤولة عنكم تصريح إقامة يبين مدة إقامتكم، لا يمكنكم تسلم تأشيرة لكي تتقدموا بطلب اللجوء، فطلب اللجوء يمكنكم فقط تقديمه بشكل شخصي.


إشعار الوصول

إذا كنتم قد قدمتم إلى ألمانيا بدون تأشيرة وتبحثون عن اللجوء فإنكم تحصلون بعد وصولكم على إشعار وصول من قبل مركز الاستقبال المسؤول، هذا الإشعار يحوي معلوماتكم الشخصية وصورة ضوئية لكم ويمكنكم به البرهنة أمام الجهات الحكومية على حقكم الشرعي في الإقامة في ألمانيا إلى أن تتقدموا رسمياً بطلب اللجوء لدى الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين، إشعار القدوم يكون سارياً فقط إلى أن تكون قد تقدمتم بطلب اللجوء لدى الدائرة الاتحادية.


إذن الإقامة المؤقت

حالما تتقدمون بطلب لدى الدائرة الاتحادية فإنكم تحصلون على إذن إقامة مؤقت وتنقضي صلاحية إشعار الوصول عند هذه اللحظة، يدل (إذن الإقامة المؤقت) على إمكانية الإقامة في ألمانيا طوال فترة إجراءات اللجوء.


تصريح الإقامة

إذا أقر طلب اللجوء بنجاح فإنكم بالتالي تحصلون على تصريح الإقامة، وهذا ينطبق على الحالات التي يكون قرار الدائرة الاتحادية فيها إيجابياً -إي أنه تم الإقرار لكم بحق اللجوء الإنساني أو حق اللجوء السياسي أو الحماية المؤقتة أو ضمان حظر الترحيل-، لا يمكن منح تصريح الإقامة إلا مع تعيين مدة محددة للإقامة، بالنسبة للحاصلين على حق اللجوء السياسي واللاجئين لجوءً إنسانياً فتكون الإقامة لمدة ثلاث سنوات، أما بالنسبة للحاصلين على حق الحماية المؤقتة والأشخاص الذين يشملهم حظر الترحيل فنكون لمدة سنة واحدة، يمكن تمديد تصريح الإقامة.


الإقامة الدائمة

يمكنكم البقاء في ألمانيا بتصريح الإقامة الدائمة، ومسألة منحه مرتبطة بعدة متطلبات – كأن يتوجب عليكم أن تكونوا قد أقمتم مدة معينة في ألمانيا وتأمين احتياجات المعيشة وإتقان اللغة الألمانية-.


وثيقة التعليق المؤقت للترحيل (Duldung)

إذا تم رفض طلب اللجوء فإنه يستوجب عليكم بشكل أساسي الرحيل، وإذا عارضت أسباب معينة مسألة الرحيل فيمكن لدائرة شؤون الأجانب أن تمنح وثيقة تعليق مؤقت للترحيل Duldung. يظل وجوب الرحيل سارياً مع وثيقة Duldung لكن خلال هذه المدة لا يتم ترحيلكم قسرياً.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)