الحقوق والواجبات خلال إجراءات اللجوء


‌الإيواء والسكن

في بداية إقامتكم تكونون ملزمين بالسكن في مركز استقبال أولي، وهناك تحصلون على الرعاية الأساسية إذ يتم توفير الاحتياجات العينية كالملابس والطعام، وبعد ستة أشهر على الأكثر ينقضي ارتباطكم بالسكن في مركز الاستقبال الأولي ويمكنكم الانتقال حينها إلى مسكن مشترك أو إلى شقة عندما تجدون مكاناً مناسباً، المساكن المشتركة تكون عادةً أصغر مساحةً وموزعةً على كامل الولاية.
يسري تشريع خاص على الأشخاص القادمين مما اصطلح على تسميته بـ”الدول الآمنة” (وهي بحسب الوضع الحالي ألبانيا والبوسنة والهرسك وغانا وجمهورية مقدونيا والجبل الأسود والسنغال وصربيا)، يلتزم طالبو اللجوء القادمون من تلك الدول بالسكن في أحد مراكز الاستقبال الأولي خلال كامل مدة تقييد اللجوء.
أنتم ملزمون كطالبي لجوء بأن تذهبوا مباشرة بعد كل عملية انتقال بإعلام الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين بعنوانكم الجديد، وهذا في غاية الأهمية لطالبي اللجوء؛ حيث أنها ترسل إلى عناوينكم استدعاءات الاستماع وما يشابهها وكذلك ما يهمكم من تنبيهات.


‌حصر السفر في داخل حدود ألمانيا

في بداية إجراءات اللجوء الخاص بكم لا يمسح لكم السفر داخل ألمانيا دون موافقة مسبقة من دائرة الأجانب؛ ويسري هذا التحديد المكاني في أول ثلاث أشهر على الأقل ومن بعدها بحسب ما تقتضي فترة الإسكان الإلزامي في مركز استقبال أولي، هذا الإلزام يستمر فترة ستة أشهر كحد أقصى، ويحرم عليكم خلال تلك الفترة مغادرة المحلة التي يقع فيها المركز بدون إذن، السفر داخل ألمانيا أو إلى الخارج غير مسموح به حينها ويمكنكم في الحالات الحرجة طلب إذن استثنائي من أجل السفر داخل ألمانيا، وعند رفض الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين طلب اللجوء فإن التحديد المكاني يظل نافذاُ حتى مغادرة البلاد.
الأفراد القادمون مما يسمى دولاً آمنة ملزمون بالمكث طيلة مدة إجراءات اللجوء في مركز استقبال أولي، وفي هذه الحالة يكون التحديد المكاني نافذاً طيلة مدة الإجراءات وفي حالة الرفض تكون حتى المغادرة.


‌الإسهام في إجراءات اللجوء

لديكم الحق في فحص عادل لطلب اللجوء، وبجانب حقوقكم في إجراءات اللجوء عليكم قائمة من الواجبات، هذا يختص في المقام الأول بإسهامكم في الإجراء، إنه من المهم أن تتمكن السلطات الألمانية من التواصل معكم طيلة فترة إجراءات اللجوء، ولذلك فأنتم ملزمون بتحديث عنوانكم عندما تغيّرونه، الأوامر المهمة من الدائرة يتم إرسالها إليكم بريداً إلى آخر عنوان تم تبليغه للدائرة، ولذلك فأنتم مسؤولون عن استلام البريد من العنوان الذي أمليتموه.
يجب أن تسردوا الأسباب التي أجبرتكم على عدم الرجوع إلى وطنكم في جلسة الاستماع الشخصي لكم في الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين، السلطات الحكومية ملزمة من ناحيتها بطرح أسئلة عليكم وتنبيهكم إلى أي تضاربات محتملة في إجاباتكم، كذلك يجب أن تراعوا إجابة الأسئلة بشكل مستفيض وعدم نسيان أو تجاهل أي تفاصيل، لذا فقد يكون مجدياً أن تقصدوا مكاناً للاستشارة قبل جلسة الاستماع.


‌الرعاية الصحية

خلال إجراءات اللجوء تتلقون رعاية صحية مقيدة ولديكم قتها الحق في المعالجة السريرية فقط في الحالات والآلام الحرجة، في حالات أخرى وبالخصوص الحالات المزمنة فإن المعالجة ممكنة في ظروف معينة، ولا توجد أي قيود فيما يختص بالحمل والتطعيمات والوقائية والفحوص الطبية الهامة، بحسب الولاية التي تعيشون فيها تتلقون قسيمة معالجة صحية أو بطاقة صحية من دائرة الشؤون الاجتماعية وذلك من أجل زيارة الطبيب، طالبو اللجوء الذين مضى 15 شهراً على معالجة طلباتهم يتلقون مخصصات اجتماعية تتوافق مع قانون الشؤون الاجتماعية وكذلك بطاقة تأمين صحي تتيح مخصصات صحية كاملة من الصندوق الصحي؛ وبالأخص رفع كل القيود في الآلام والحالات الحرجة.


‌المخصصات الاجتماعية

الأشخاص الذين لا يمكنهم إعالة أنفسهم يستلمون مسعدات مالية من الدولة بعد تلبية متطلبات محددة، مقدار المخصصات لطالب اللجوء منظم في قانون خاص (قانون مخصصات المتقدمين لللجوء)؛ بحسب القانون يستلم طالبوا اللجوء مخصصات أقل من حاملي الجنسية الألمانية ممن هم معتمدون كلياً على مساعدات الدولة، بعد 15 شهراً يعدل مقدار المخصصات إلى نفس مستوى الألمان المحتاجين.
طالما أنكم تسكنون في مركز استقبال أولي فإنكم تتلقون المخصصات في المقام الأول على شكل أشياء عينية؛ وهي تكفي الغذاء واللباس وأشياء أخرى تحتاجونها في الحياة اليومية، عندما تنتقلون لاحقاً إلى سكن مشترك فإن الدعم بالمخصصات العينية يظل مستمراً، وعندما أن ذلك غير مجدي أو غير مرغوب من السطات المحلية فإنكم تستلمون مبلغاً ماليا محدداً، وإذا كنتم تسكنون في شقة فيمكن أن يتم تعويض مقدار محدد من الأثاث مالياً.


‌تعلم الألمانية في دورات الاندماج

يوجد في ألمانيا دورات اندماج موحدة من أجل إعطاء المهاجرين الفرصة لتعلم اللغة سريعاً وأن يجدوا طريقهم ولإنماء الشعور تجاه الدولة المضيفة، تشمل الدورة 900 ساعة دراسية: منهج لتعليم اللغة وجزء عن النظام القانوني والقيم والثقافة والتاريخ في ألمانيا، علاوة على كذلك تتوفر تشكيلة متنوعة من الدورات الخاصة للأشخاص الذين لا يمكنهم القراءة والكتابة بطلاقة على سبيل المثال، يكون ختام دورات الاندماج بامتحان اللغة؛ والذي عند اجتيازه تكونون قد وصلتم إلى مستوى B1 في إتقان اللغة الألمانية، ويجانب هذا يوجد امتحان عن موضوع “الحياة في ألمانيا”.

تجدون مزيداً من المعلومات عن محتوى وسير دورات الاندماج في موقع الدائرة الاتحادية للهجرة لشؤون اللاجئين.

وبجانب هذا توفر مؤسسات ومراكز تطوعية دورات تعلم مجانية، لمزيد من المعلومات عن مثل هذه الدورات يمكنكم الاستعلام من مراكز مخصصة للاستشارة.

http://www.asyl.net/links-und-adressen/beratungsangebote.html


رعاية الأطفال

تساعد الحضانات والروضات الأطفال في ألمانيا على أن يتعايشوا ويتقنوا اللغة ويكونوا صداقات، ويعتبر تحصيل اللغة مسألة هامة للتعلم المدرسي لاحقاً، تتم رعاية الأطفال المنتمين لنفس العمر مؤسسات الرعاية اليومية بشكل مشترك، وهذا يسري باستقلالية عن حالة إقامة الوالدين، يمكن لدائرة رعاية الأطفال والقاصرين Jugendamt أن تتحمل جزئياً أو كلياً رسوم الرعاية.


‌التعلم في المدرسة

الأطفال والشباب ملزمون بالالتحاق بالمدرسة بِدأ من سن السادسة ولمدة 9 سنين دراسية -وفي بعض الولايات 10 سنين دراسية-، ويسري هذا كذلك على من تم الاعتراف لهم باللجوء أو الحماية المؤقتة في ألمانيا أو من هم في طور إجراءاتها.
في بعض المدارس تقام ما تسمى بالحصص التحضيرية أو حصص الترحيب بشكل إضافي؛ وذلك من أجل توصيل أساسيات اللغة الألمانية في بادئ الأمر قبل أن يلتحق الأطفال بالصفوف النظامية.
دقة عملية التسجيل تختلف بحسب الولاية التي تقيمون فيها، الانتظام في المدارس الحكومية في ألمانيا مجاني وخلال فترة الدراسة يمكن أن تطرأ بعض التكاليف المادية؛ كالكتب الدراسية مثلاًـ يمكنكم حينها طلب تعويض من دائرة الشؤون الاجتماعية.


العمل

لا يسمح لكم بالعمل خلال الثلاث أشهر الأولى، كذلك لا يسمح لكم بالعمل طالما أنكم ملزمون بالمبيت في مركز الاستقبال، أي لفترة 6 أشهر، بعدها يمكنكم التسجيل في الوكالة الاتحادية للعملArbeitsagentur كطالبي عمل، تقوم وكالة العمل بدعمكم في البحث عن عمل، ولكي تقبلوا في شغل ثابت يلزمكم شهادة سماح بالعمل يمكن طلبها من دائرة شؤون الأجانب، وهذا يتطلب التماس موافقة وكالة العمل، أما الموافقة على العمل الحر فغير ممكنة طوال فترة الإجراءات.


‌التأهيل المهني

يؤهلكم التأهيل مهني للقيام بعمل معين ويسهل عليكم الارتقاء في مراتب سوق العمل، يوجد تأهيل مهني مدرسي وتأهيل مهني عال، يكون التأهيل المهني المدرسي في مدرسة المهن أو معهد مهني ويشمل كل المعارف المطلوبة في تخصص معين؛ كتخصص رعاية المسنين مثلاً، بالنسبة للتأهيل المهني العالي فإنكم تعملون بشكل مباشر في منشأة صناعية وتحضرون دروس المدرسة المهن، يستمر التأهيل المهني العالي في العادة ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات وتسرد قيمته جزئياً.
التأهيل المهني المدرسي لا يحتاج مطلقاً إلى إذنٍ من السلطات طالما تمت تلبية كل المتطلبات؛ كالتي تختص بالمؤهل الدراسي وبالمهارات اللغوية وغيرها، أما التأهيل المهني العالي فلا يمكن البدء به قبل مرور ثلاث أشهر على الأقل من بداية إجراءات اللجوء؛ كذلك فإنه يتطلب موافقة دائرة شؤون الأجانب، ولا يتم منح الإذن إلا بعد أن تكونوا معفيين من السكن في مركز الاستقبال، إي بعد ستة أشهر من بداية الإجراءات كحد أقصى.
ويسري على الأشخاص القادمين مما يسمى بالدول الآمنة خلال كامل فترة إجراءات اللجوء حظر العمل، وهذا يشمل حظر التدريب.


الدراسة

يحق لكل الناس كمبدأ عام الدراسة في ألمانيا – بغض النظر عن حالة الإقامة –، بخلاف السائد في مجال العمل فلا يوجد قيود خاصة على طالبي اللجوء ومستحقيه، لكن يوجد قائمة من العوائق العملية: نقص المعرفة اللغوية والتعليم المدرسي المطلوب لدخول الجامعة والشهادة التأهيل المكافئة ومشاكل التمويل المالي.
في الأساس تقرر المدرسة العليا المتطلبات الأساسية لنيل مقعد دراسي، في حال الرغبة في التقديم على مقعد دراسي في جامعة ألمانية فيجب أن تبرهنوا على وجود خلفية تعليمية محددة، وإذا لم تكن لديكم خلفية علمية أو أن الجامعة لم تعترف بشهادة التخصص فيجب عليكم حينها اجتياز امتحان معين.
بجانب شهادة التخصص السابقة يجب عليكم عموماً إثبات مقدار معارفكم في اللغة الألمانية، القبول بدون معرفة لغوية ألمانية قد يكون معتبراً فقط في فروع الدراسة العالمية.
توجد عقبة أخرى ألا وهي تمويل الدراسة، بشكل عام يمكن للدارسين الحصول على مساعدة من الدولة من أجل الدراسة إذا كانوا لا يستطيعون تمويل دراستهم بأنفسهم أو عن طريق والديهم، وهذا الدفعات المالية تسمىBAföG -اختصاراً لـ “القانون الاتحادي لدعم التعليم”-، خلال إجراءات اللجوء لا يمكن لطالبي اللجوء أن يتلقوا مخصصات BAföG، بعد الاعتراف لكم باللجوء أو حق اللجوء السياسي أو حق الحماية المؤقتة -مع متطلبات إضافية- فيمكنكم تلقي المساعدة المالية ضمن قانون BAföG.
إذا كانت لديكم الرغبة في الدراسة فيجب أن تضعوا في الحسبان أن طالبي اللجوء لا يجوز لهم السفر أو الانتقال، ربما تحتاجون كذلك إلى تصريح من السلطات المسؤولة يجيز لكم الخروج عن نطاق الجغرافي المحدد لكم بحسب وثيقة الإقامة.


‌لاعتراف بالمؤهل الدراسي

إذا كان لديكم مؤهل دراسي من الخارج فإن الاعتراف به يسهل عليكم دخول سوق العمل في ألمانيا، يمكنكم إتاحة فحص فيهما إذا كان مؤهلكم يقابل المؤهل الألماني في نقس التخصص، يمكنكم كذلك عمل إجراءات الاعتراف بالمؤهل قبل أن تقرر الدائرة الاتحاد بشأن طلب اللجوء، من أجل الفحص ينبغي عليكم تقديم طلب لدى إحدى السلطات المختصة بذلك.
يمكنكم طلب المشورة في مسألة إجراءات الاعتراف، تجدون في موقع Netzwerk-IQ معلومات موسعة عن ذلك.
وفي نفس السياق فقد أنشئت الحكومة الاتحادية موقعاً يتيح لكم التعرف على كل ما يختص بالاعتراف بالمؤهلات.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)