الحقوق والواجبات بعد الاعتراف


‌السكن

كذلك بعد الاعتراف لكم باستحقاق الحماية فإنه يسمح لكم بالبقاء في مركز استقبال، إذا وجدتم مساحة مناسبة للمعيشة فيمكنكم حينها الانتقال إلى شقة مناسبة، لا يسمح لكم خلال أو ثلاث سنوات بعد قرار اللجوء الانتقال إلى ولاية أخرى إذا لم يكن أحد الاستثناءات في قانون اللجوء غير منطبق عليكم،


‌السفر

إذا حالف طلبكم لللجوء النجاح وأصبح معترفاً بكم كلاجئين أو كمستحقين لللجوء فإنه يمكنكم طلب "وثيقة سفر لللاجئين" لدى السلطات الألمانية، من أجل هذا لا يجب عليكم تقديم أوراق بلدكم الأصلي لدى الممثليات الألمانية في الخارج (كالسفارة)؛ فالجواز البديل معترف به من قبل جميع البلدان التي وقعت على اتفاقية جنيف لللاجئين.
عند الرغبة في السفر يجب عليكم الاستبيان مسبقاً عن الأحكام العامة بالقدوم إلى بلد ما، تحصلون على هذه المعلومات من السفارة المختصة بالبلد الذي تودون السفر إليه، يمكنكم السفر إلى كل بلدان الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة والإقامة فيها لأشهر دون أن تحتاجوا إلى أي إذن آخر، للإقامة هناك لمدة أطول تحتاجون تصريح إقامة متوافق مع أنظمة البلد عضو الاتحاد الأوروبي المعني، تأكدوا تماماً قبل الرحيل من المدة التي يسمح لكم البقاء فيها خارج الاتحاد الأوروبي، يجب عليكم حمل وثائق اللجوء وليس الهوية السورية على سبيل المثال، من الممكن أن تسري خارج الاتحاد الأوروبي أحكام قدوم مغايرة لما ألفتموه داخل الاتحاد الأوروبي، وطالما أنه بحوزتكم وثيقة سفر شرعية فلا يمكن للسلطات الألمانية أنت تحرمكم من القدوم مجدداً، لكنكم في نفس الوقت ملزمون بالسفر بأوراق اللجوء وليس استعمال أوراق أخرى كجواز بلدكم الأصلي، احملوا معكم بطاقة تصريح الإقامة في حال الصفر.
مستحقو الحماية المؤقتة ليس لهم حق المطالبة بإصدار جواز سفر للاجئين، إذا كان من غير الممكن أو المعقول لهم الحصول على جوازات سفر من ممثليات بلدهم الأصلي فيمكنهم حينها الحصول على وثائق سفر للخارج.
عند سفركم إلى بلدكم الأصلي يواجهكم تهديد بسحب تصريح الإقامة أو ما سواه من وثائق الإقامة، الدائرة الاتحادية اعترفت لكم باللجوء أو الحماية المؤقتة من أجل حمايتكم من الملاحقة أو الأضرار الشديدة في بلدكم الأصلي، إذا كان يجب أن تعودوا إلى هناك فيمكن أن تفترض الحكومة الاتحادية أنكم لم تعودوا في حاجة إلى الحماية، تبدأ السلطات الألمانية في هذه الحالة بإجراءات التنازل التي تقود في النهاية إلى إبطال تصريح الإقامة الخاص بكم.


‌الرعاية الصحية

عقب صدور قرار إيجابي بخصوص لجوئكم يكون لديكم الحق في الحصول على تأمين طبي، وهذا يوافق نفس مستوى الرعاية الذي يحصل عليه المواطنون الألمان عبر التأمين الطبي الحكومي، تتحمل الدوائر الاجتماعية تكاليف التأمين الطبي الحكومي طالما أنه ليس لديكم دخل مالي.


‌المخصصات الاجتماعية

إذا كنتم لاجئين أو مستحقين لللجوء السياسي أو الحماية المؤقتة ولا يمكنكم إعالة أنفسكم فإنكم بالتالي تحصلون على دعم مالي من الدولة؛ وهذا يساعد على تغطية الحاكات الأساسية من سكن وإعالة، المسؤول عن هذه المخصصات هو مركز العمل Jobcenter الذي تُوجَهون إليه.


‌تعلم الألمانية

يوجد في ألمانيا دورات اندماج موحدة من أجل إعطاء المهاجرين الفرصة لتعلم اللغة سريعاً ويجدوا طريقهم ولإنماء الشعور تجاه الدولة، تشمل الدورة 900 ساعة دراسية: منهج لتعليم اللغة وجزء عن النظام القانوني والقيم والثقافة والتاريخ في ألمانيا، علاوة على كذلك تتوفر تشكيلة متنوعة من الدورات الخاصة للأشخاص الذين لا يمكنهم القراءة والكتابة بطلاقة على سبيل المثال، يكون ختام دورات الاندماج بامتحان اللغة؛ والذي عند اجتيازه تكونون قد وصلتم إلى مستوى  B1في اللغة الألمانية، ويجانب هذا يوجد امتحان عن موضوع "الحياة في ألمانيا".

إذا كنتم معترفاً بكم كلاجئين أو مستحقين لللجوء السياسي أو الحماية المؤقتة فلديكم الحق في الالتحاق بدورات الاندماج، هذا يسري كذلك إذا كنتم قد قدمتم ضمن برنامج استقبال إنساني اتحادي أو برنامج إعادة توطين، إذا تم تأكيد ضمان حظر الترحيل لكم أو أنكم قد قدمتم ضمن برنامج استقبال من قبل الولاية فيمكنكم حينها الالتحاق بالدورة إذا توفرت أماكن فارغة.

من أجل الانضمام إلى دورة اندماج يجب عليكم تقديم طلب إلى الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين.  إذا كنتم تتلقون مخصصات من الدائرة الاجتماعية أو مركز العمل فيمكن إعفاؤكم من تكاليف الدورة.

تجدون مزيداً من المعلومات عن محتوى وسير دورات الاندماج في موقع الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين.

وبجانب هذا توفر مؤسسات ومراكز تطوعية دورات تعلم مجانية، لمزيد من المعلومات عن مثل هذه الدورات يمكنكم الاستعلام من مراكز متخصصة في الاستشارة.


رعاية الأطفال

تساعد دُور الحضانة والروضات الأطفال في ألمانيا على أن يتعايشوا ويتقنوا اللغة ويكونوا صداقات، ويعتبر تحصيل اللغة مسألة مهمة في جودة التعلم المدرسي لاحقاً، تتم رعاية الأطفال المنتمين لنفس العمر في مؤسسات الرعاية اليومية بشكل مشترك، وهذا يسري باستقلالية عن حالة إقامة الوالدين، يمكن لدائرة رعاية الأطفال والقاصرين Jugendamt أن تتحمل جزئياً أو كلياً رسوم الرعاية.


‌التعلم في المدرسة

الأطفال والشباب ملزمون بالالتحاق بالمدرسة بدأً من سن السادسة ولمدة 9 سنين دراسية -وفي بعض الولايات لمدة 10 سنين دراسية-، يسري هذا كذلك على من تم لهم الاعتراف باللجوء أو الحماية المؤقتة في ألمانيا أو من هم في طور إجراءاتها.
في بعض المدارس تقام ما تسمى بالحصص التحضيرية أو حصص الترحيب بشكل إضافي؛ وذلك من أجل توصيل أساسيات اللغة الألمانية في بادئ الأمر قبل أن يلتحق الأطفال بالصفوف النظامية.
تفاصيل عملية التسجيل تختلف بحسب الولاية التي تقيمون فيها، الانتظام في المدارس الحكومية في ألمانيا مجاني وخلال فترة الدراسة يمكن أن تطرأ بعض التكاليف المادية؛ كالكتب الدراسية مثلاًـ يمكنكم حينها طلب تعويض من دائرة الشؤون الاجتماعية.


‌العمل

إذا حصلتم على إقرار بقبول اللجوء أو الحماية اللاجئين أو الحماية المؤقتة تحصلون بالتالي على تصريح إقامة يتيح لكم العمل بلا حدود في ألمانيا ولا تحتاجون إلى تصريح من دائرة الأجانب، أما إذا أقر لكم ضمان حظر الترحيل فإنكم تحاجون إلى تصريح من دائرة الأجانب.


التأهيل المهني

إذا خلصت إجراءات اللجوء بنجاح فيمكنكم البدء بتلقي تأهيل مهني ولا تحتاجون إلى تصريح من دائرة شؤون الأجانب، يؤهلكم التأهيل المهني للقيام بعمل معين ويسهل عليكم الارتقاء في مراتب سوق العمل، يوجد تأهيل مهني مدرسي وتأهيل مهني عال، يعطي التأهيل المهني المدرسي في مدرسة المهن أو معهد مهني كل المعارف المطلوبة في تخصص معين؛ كتخصص رعاية المسنين مثلاً، بالنسبة للتأهيل المهني العالي فإنكم تعملون بشكل مباشر في منشأة وتحضرون دروس المدرسة المهن، يستمر التأهيل المهني العالي في العادة ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات وتسرد قيمته جزئياً.


‌الدراسة

يحق لكل الناس كمبدأ عام الدراسة في ألمانيا – بغض النظر عن حالة الإقامة –، بخلاف السائد في مجال العمل فلا يوجد قيود خاصة على طالبي اللجوء ومستحقيه، لكن يوجد قائمة من العوائق العملية كنقص المعرفة اللغوية والتعليم المدرسي المطلوب لدخول الجامعة والشهادة التأهيل مهني المكافئة ومشاكل التمويل المالي.
في الأساس تقرر المعهد العالي المتطلبات الأساسية لنيل مقعد دراسي، في حال الرغبة في التقديم على مقعد دراسي في جامعة ألمانية فيجب أن تبرهنوا على وجود خلفية تعليمية محددة، وإذا لم تكن لديكم خلفية علمية أو أن الجامعة لم تعترف بشهادة التخصص فيجب عليكم حينها اجتياز امتحان معين.
بجانب شهادة التخصص السابقة يجب عليكم عموماً إثبات مقدار المعارف في اللغة الألمانية، القبول بدون معرفة لغوية ألمانية قد يكون معتبراً فقط في فروع الدراسة العالمية.
توجد عقبة أخرى وهي تمويل الدراسة، بشكل عام يمكن للدارسين الحصول على مساعدة من الدولة من أجل الدراسة إذا كانوا لا يستطيعون تمويل دراستهم بأنفسهم أو عن طريق والديهم، وهذا الدفعات المالية تسمىBAföG -اختصاراً لـ "القانون الاتحادي لدعم التعليم"-، خلال إجراءات اللجوء لا يمكن لطالبي اللجوء أن يتلقوا مخصصات BAföG، بعد الاعتراف لكم باللجوء أو حق اللجوء السياسي أو حق الحماية المؤقتة -مع متطلبات إضافية- فيمكنكم تلقي المساعدة المالية ضمن قانون BAföG.
إذا كانت لديكم الرغبة في الدراسة فيجب أن تضعوا في حسبانكم أن طالبي اللجوء لا يجوز لهم السفر أو الانتقال، تحتاجون كذلك إلى إذن من السلطات المسؤولة إذا كانت جهة الدراسة خارج نطاق الجغرافي المجاز لكم بحسب وثيقة الإقامة.


الاعتراف بالمؤهل الدراسي

إذا كان لديكم مؤهل دراسي من خارج ألمانيا فإن الاعتراف به سيسهل عليكم دخول سوق العمل في ألمانيا، يمكنكم إتاحة فحص فيما إذا كان مؤهلكم يقابل المؤهل الألماني في نفس التخصص، ويمكنكم كذلك عمل إجراءات الاعتراف بالمؤهل قبل أن تقرر الدائرة الاتحاد بشأن طلب اللجوء، من أجل ذلك ينبغي عليكم تقديم طلب لدى إحدى السلطات المختصة بذلك.

يمكنكم طلب المشورة في مسألة إجراءات الاعتراف، تجدون في موقع Netzwerk-IQ معلومات موسعة عن ذلك.

وفي نفس السياق فقد أنشئت الحكومة الاتحادية موقعاً يتيح لكم التعرف على كل ما يختص بالاعتراف بالمؤهلات.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)