انعدام الجنسية

في البرازيل، وفقاً للقانون رقم 13.445/17 والمرسوم رقم 9.199/17 ، فإن الشخص عديم الجنسية هو ” الشخص الغير معترف به كمواطن في أي من الدول” و وفقاً لاتفاقية عام 1954 بشأن وضع الأشخاص عديمي الجنسية ، الصادرة بموجب المرسوم رقم 4.246 ، بتاريخ 22 أيار عام 2002 ،المعترف بها من قبل الدولة البرازيلية فإن انعدام الجنسية يحدث لعدة أسباب ، مثل التمييز ضد الأقليات في التشريع الوطني ، أوعدم الاعتراف بجميع سكان البلد كمواطنين و ذلك في حالة انفصال الدول عن بعضها و استقلال أحدها عن الأخر واختلاف القوانين بين الدول.

يعتبر انعدام الجنسية في بعض الأحيان مشكلة خفية لأن الأشخاص عديمي الجنسية غالباً ما يظلون في الخفاء غير معروفين. قد لا يتمكنون من الدخول إلى المدرسة ، أو استشارة الطبيب ، أو الحصول على وظيفة ، أو فتح حساب مصرفي ، أو شراء منزل ، أو حتى الزواج.

في 28 شباط عام 2018 ، تم تعميم القانون رقم 5 بين الوزارات ، والذي ينص على الإجراءات اللازمة للإعتراف بعديمي الجنسية و تسهيل عملية التجنيس. للوصول إلى المستند بالكامل ،انقر هنا.

في تاريخ  4 تشرين الأول عام  2018 ، منحت وزارة العدل الجنسية البرازيلية للأختين مها وسعاد مامو ، حيث  كانو أول أشخاص عديمي الجنسية تعترف بهم البرازيل. واعُتبر لحظة منحهم الجنسية لحظة تاريخية من قبل السلطات البرازيلية. حيث قال وزير العدل توركواتو جارديم “من خلال منح الجنسية البرازيلية للأخوات مها وسعاد مامو ، تؤكد البرازيل من جديد على التزامها بتقاليدها المتمثلة في الترحيب بالضعفاء و مساعدتهم ، وتقدم  مثالاً للعالم على أنها كانت وستظل دائمًا دولة ملتزمة بالقضاء على مايسمى بـ انعدام الجنسية”- علق وزير العدل :توركواتو جارديم

كيف يمكنني الحصول على الاعتراف بالحالة غير الرسمية في البرازيل؟

من خلال نظام الحكومة الفيدرالية للبرازيل ، Sis Apatridia ، من الممكن طلب هذا الاعتراف عبر الإنترنت. للطلب من الضروري:

ألا تعتبر مواطناً من قبل أي دولة بموجب اتفاقية عام 1954 المتعلقة بوضع الأشخاص عديمي الجنسية ؛
العيش في البرازيل ؛ و
لا يوجد سجل جنائي في الدول التي أقمت فيها خلال السنوات الخمس الماضية.

بعد ذلك ، يجب على مقدم الطلب إكمال النموذج عبر الإنترنت ثم تحديد موعد الذهاب  إلى الشرطة الفيدرالية. لمزيد من المعلومات ادخل على الموقع الرسمي بالضغط هنا.