حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء في البرازيل


عدم الترحيل

لا يجوز ترحيل اللاجئين وطالبي اللجوء من البرازيل  أو إعادتهم إلى أي بلد من الممكن أن تتعرض فيه حياتهم أو سلامتهم للخطر ولا يجوز أيضاً إعادتهم إلى بلدهم الأصلي تحت أي ظرف من الظروف. كما أن الاعتراف بحالة اللجوء تمنع أي عملية لتسليم أو ترحيل اللاجئين، باستثناء أسباب تتعلق بالأمن القومي أو النظام العام. إذا تمت مقاضاتك وأصبحت معرضاً للترحيل ، يحق لك الحصول على مساعدة قانونية مجانية من مكتب المحاماة العام للاتحاد.


عدم المعاقبة

في الوقت الذي يتم فيه تحليل طلب اللجوء ، لا يجوز مقاضاة أو معاقبة طالبي اللجوء على الدخول غير القانوني إلى الأراضي البرازيلية.


عدم التمييز

لا يمكن إنتهاك حقوق أي أحد بسبب لونه, جنسه , عمره , توجهه الجنسي و وضعه الاجتماعي , ظروفه الاقتصادية أو دينه. العنصرية جريمة في البرازيل.

لمزيد من المعلومات ، راجع قسم العنصرية و رُهاب الأجانب.


المساعدة القانونية

يحق للاجئين وطالبي اللجوء الحصول على المساعدة القانونية المجانية.

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.


العمل

يحق للاجئين وطالبي اللجوء الحصول على بطاقة عمل ، مما يتيح لهم العمل بشكل رسمي في البلاد ، مع التمتع بنفس حقوق العمل مثل أي عامل آخر في البرازيل. من المهم ملاحظة أن البرازيل تحظر العمل على الأطفال دون سن 14 عامًا. الاستغلال الجنسي والعمل في ظروف مشابهة لذلك تعتبر جريمة في البلاد.

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.


الحماية ضد العنف الجنسي

في البرازيل ، يتمتع الرجال والنساء بنفس الحقوق. لذلك  فإن أي شكل من أشكال العنف ضد المرأة  أو أي تمييز على أساس الجنس أو التوجه الجنسي يعتبر جريمة. يحق للنساء اللواتي وقعن ضحايا للعنف الحصول على المساعدة و الإبلاغ عن الحادثة بالاتصال على الرقم 180 أو الذهاب إلى مراكز الشرطة المتخصصة في مكافحة العنف ضد المرأة.

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.


الرعاية الصحية

يحق للاجئين وطالبي اللجوء في البرازيل الحصول على الرعاية الصحية في أي مستشفى أو مركز صحي عام مثل أي أجنبي آخر في البرازيل .

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.


التعليم

يحق للاجئين وطالبي اللجوء الالتحاق بالمدارس العامة ” الابتدائية والإعدادية والثانوية” بالإضافة إلى المشاركة في برامج التدريب الفني والمهني العامة. كما يمكنهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي باتباع نفس الخطوات التي يقوم بها المواطنون البرازيليون أو من خلال البرامج المخصصة للاجئين في البرازيل.

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.


التعامل بمرونة عند طلب وثائق رسمية من بلد المنشأ

وفقا للمادة 43 من قانون اللاجئين البرازيلي ، ينبغي أن تنظر السلطات والمؤسسات البرازيلية في الحالة غير الاعتيادية للاجئين عند ضرورة تقديم  وثائق صادرة عن بلدانهم الأصلية أو عن مكاتب التمثيل الدبلوماسي و القنصلي لبلدانهم.


حرية الحركة والتنقل

يحق للاجئين وطالبي اللجوء حرية الحركة والتنقل في الأراضي البرازيلية.


الحصول على الوثائق

للاجئين المعترف بهم في البرازيل الحق في الحصول على الهوية الشخصية للأجانب (RNE)، وبطاقة عمل (CTPS)، و CPF و وثيقة سفر (جواز سفر للأجانب).

يحق لطالبي اللجوء الحصول على بطاقة عمل مؤقتة (CTPS) ، صالحة لمدة عام واحد وقابلة للتجديد لنفس الفترة ويكون تاريخ انتهاء صلاحيتها مماثل أيضاً لتاريخ انتهاء صلاحية البروتوكول المؤقت,إضافة إلى الحصول على CPF.

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.


الإقامة الدائمة

يمكن للاجئين المعترف بهم في البرازيل التقدم للحصول على إقامة دائمة بعد الاقامة أربع سنوات في البلد ، تبدأ من تاريخ الاعتراف بوضع اللجوء. يمكنك أيضاً التقدم بطلب للإقامة تحت ظروف أخرى.

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.


لم شمل العائلة

للاجئين المعترف بهم في البرازيل الحق في لم شمل الأسرة. هذا يعني أنه إذا كان أفراد عائلتك يعيشون في البرازيل ، فيمكنهم التقدم بطلب لم شمل الأسرة والحصول على اللجوء في البرازيل دون المرور بالمقابلات.

إذا كانت عائلتك  ليست في البرازيل ، فمن الممكن التقدم للكوناري بطلب للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة، وبالتالي سوف يقوم بدراسة طلبك وإذا تمت الموافقة عليه سيتم التنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية لإصدار تأشيرة  سفر لعائلتك . ولكن لا يوجد لدى الحكومة البرازيلية أي برنامج لتمويل وصول عائلات اللاجئين إلى البرازيل.

وفقا للقانون البرازيلي ، فإن أفراد الأسرة الذين يحق لهم لم الشمل هم:

  • الزوج/ الزوجة
  • الأصول (الأب ,الأم, الجد, الجدة)
  • الفروع ( الأولاد والأحفاد)

أفراد العائلة الذين يعتمدون اقتصادياً على اللاجئ.

لمزيد من المعلومات حول لم شمل الأسرة ، يمكنك التواصل مع الكوناري من خلال البريد الإلكتروني التالي:[email protected]

لا تنسى ذكر اسمك الكامل و رقم بطاقة الـ RNE , جنسيتك وعنوانك في البريد الالكتروني الذي سوف ترسله , إضافة الى شرح الوضع بالكامل مع ذكر أفراد الأسرة الذين يرغبون في السفر إلى البرازيل. سيستجيب لك الكوناري في غضون أيام قليلة مع تزويدك بـ المزيد من التعليمات.

للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية إحضار أفراد عائلتك إلى البرازيل أو للحصول على المساعدة في عملية لم الشمل، يرجى الاتصال بـ المفوضية أو أحد شركائنا في المجتمع المدني.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن جميع تكاليف السفر ، مثل تذاكر الطيران وغيرها، هي مسؤوليتك. لن تتحمل الحكومة البرازيلية تكاليف سفر عائلتك و إقامتها.


السفر للخارج

  • بصفتك طالب لجوء : إذا كنت طالب للجوء وتريد السفر إلى الخارج ، فيجب عليك إبلاغ الكوناري بخطط سفرك عن طريق إرسال النموذج التالي إلى البريد الالكتروني : [email protected]ويمكن لطالب اللجوء البقاء لمدة 90 يومًا خارج البلاد في غضون عام. أما إذا تجاوز فترة 90 يوماً فسيتم إلغاء طلب اللجوء الخاص به. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة برازيلية جديدة  قبل العودة إلى البرازيل.
  • كلاجئ معترف به: يحق لكل لاجئ معترف به في البرازيل السفر إلى الخارج دون إذن رسمي من الكوناري باستثناء ثلاث حالات:
    • عندما تسافر إلى بلدك الأصلي
    • عندما تنوي السفر إلى أي وجهة لأكثر من اثنا عشر شهرًا
    • في حال استخدام اللاجئ لجواز السفر الخاص ببلده الأصلي

في مثل هذه الحالات ، يلزم الحصول على إذن سفر من الكوناري. و يمكن الحصول عليه عن طريق ملئ استمارة مخصصة وإرسالها إلى الكوناري من خلال البروتوكول الإلكتروني.

إذا كنت قد اشتريت تذكرة سفرك دون معرفة أنك بحاجة إلى إذن سفر ، فيرجى الاتصال بالكوناري في أقرب وقت ممكن.

لمزيد من المعلومات حول إجراءات تصريح السفر ، اتصل بـ المفوضية أو أحد شركائنا في المجتمع المدني.


جواز السفر للأجانب

وفقا للقانون البرازيلي ، يمكن لكل لاجئ معترف به في البرازيل التقدم بطلب للحصول على جواز سفر برازيلي للأجانب.

لا تنسى أبدًا التحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة للدخول إلى بلد معين. يرجى ملاحظة أنه على الرغم من أنك تسافر بوثيقة برازيلية ، إلا أن متطلبات التأشيرة ستظل تعتمد على جنسيتك.

لمزيد من المعلومات ، انقر هنا.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)