الخدمات الصحية

للحالات الصحية الطارئة اتصل بـ: 122

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

الرعاية الطبية

تقدم مرافق الصحة العامة العراقية خدمات مجانية للاجئين وطالبي اللجوء، بما في ذلك خدمات الطوارئ. ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة لدفع رسوم رمزية في بعض الاحيان.

يتطلب الحصول على تصريح إقامة ساري المفعول للحالات الطبية المزمنة والتدخلات الجراحية في مرافق الصحة العامة.

تشمل الخدمات الصحية المتاحة، على سبيل المثال لا الحصر: الاستشارات، وخدمات الطوارئ، والأدوية، والاختبارات المعملية، وطب الأسنان، والفحوصات العامة، والعمليات الجراحية، والتحصين، ورعاية ما قبل الولادة، ورعاية الأم والطفل.

تتوفر اللقاحات ورعاية ما قبل وبعد الولادة في مراكز الرعاية الصحية الأولية مجانًا. إذا كان لديك طفل يقل عمره عن 5 سنوات أو كنتي امرأة حامل، فيجب عليك زيارة أقرب مركز صحي من منزلك. عمليات الولادة متاحة في مستشفيات الولادة مقابل رسوم رمزية للحالات العاجلة.

المستشفيات الحكومية مفتوحة خلال الـ 24 ساعة في اليوم، وعادة ما تفتح مراكز الصحة الأولية في الصباح حتى بعد الظهر.

الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي

الخدمات داخل المخيمات: يتم دعم سكان مخيمات اللاجئين من خلال خدمات دعم الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي. يتضمن ذلك أنشطة جماعية منظمة للأطفال والمراهقين والبالغين والتي تم تكييفها في سياق جائحة كورونا covid19. تم تصميم أنشطة الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي لدعم الجميع في المخيمات. تشمل تلك الأنشطة مشاركة النصائح والإرشادات حول كيفية الحفاظ على الصحة واستراتيجيات التأقلم الصحية للأطفال والكبار. بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى مستويات أعلى من الرعاية، تتوفر أيضًا الاستشارة الفردية والدعم من قبل علماء النفس الإكلينيكيين والرعاية النفسية مع توفير الأدوية.

خارج المخيمات: يقتصر توفير خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي للاجئين الذين يعيشون خارج المخيمات على المستويات المتخصصة من الرعاية النفسية المقدمة في العيادات والمستشفيات التي يمكن لمراكز الصحة العامة الاتصال بها. انظر أدناه للحصول على مزيد من المعلومات من قبل المحافظة حول الخدمات المتاحة في منطقتك.فيها.

للمزيد من المعلومات عن الخدمات المتوفرة في محافظات وسط وجنوب العراق أو لطلب المساعدة: استشر المفوضية و / أو شركاء المنظمات غير الحكومية حول الخدمات المتاحة أو اتصل مجانا بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) من الساعة 08:00 صباحا وحتى 06:00 مساء (من الأحد إلى الخميس) ومن الساعة 09:00 صباحا إلى 03:00 مساء (يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية) . جميع المكالمات ستكون سرية ومجانية. كما بإمكانك أرسال رسالة نصية تحوي كلمة (مساعدة أو ‌HELP) من هاتفك للرقم 80069999 أو من خلال ارسال رسالة خاصة تتضمن رقم هاتفك وكلمة ” مساعدة” الى صفحة المركز(@IICinfo) على الفيسبوك وسيعمل موظفو المركز على الاتصال بك في أسرع فرصة. برجاء عدم تضمين أي معلومات عن سبب اتصالك في الرسائل.