التعليم

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

التعليم الابتدائي والثانوي

التغييرات الناجمة بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)

[إذا كانت المدارس مغلقة]: يمكن للأطفال في إقليم كردستان العراق (KRI) الوصول إلى موقع التعلم الإلكتروني الذي طورته وزارة التربية والتعليم: https://www.ewane.krd/.
• يقدم دروسًا للصفوف 1-12 باللغات السورانية والبادينية والعربية للطلاب الملتحقين بالمدرسة.
• يستخدم مقاطع الفيديو والنصوص لشرح معلومات جديدة حول جميع الموضوعات.
• يمكن للأطفال الوصول إلى الموقع عبر الإنترنت باستخدام هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر محمول.

  • توفر شركات Newroz و Asiacell و Zain و Kurdtel و Tishnet وAlsard و Nurtel و Fastlink و TarinNet و IQ إمكانية الوصول المجاني إلى الموقع.

أطفال اللاجئين وطالبي اللجوء الذين لديهم إقامة سارية المفعول في العراق مؤهلون للتقدم إلى وزارة التربية والتعليم للالتحاق بالمدارس العامة في المرحلتين الابتدائية والثانوية مجانًا.

  • بالنسبة للأطفال في الصفوف من الأول وحتى الثالث: ستقوم وزارة التربية والتعليم بتقييم مستوى الطالب وإجراء التنسيب للصف المناسب.
  • بالنسبة للأطفال من الصف الرابع إلى الثاني عشر: يجب على الطلاب إحضار شهادة من بلدهم الأصلي توضح مستوى درجات تحصيلهم الأكاديمي لوزارة التربية والتعليم، والتي ستقوم بالتنسيب.
  • بالنسبة لسكان مخيم بردرش: مباني ومرافق المدرسة قيد الإنشاء حاليا. صفوف اللحاق بالركب والبرامج التعليمية غير الرسمية الأخرى متاحة من خلال شركاء المفوضية.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر العديد من برامج التعليم غير الرسمي للأطفال والاحداث، بما في ذلك:

  • صف اللحاق بالركب الدراسي: وهي فصول دراسية ملحقة ببرنامج التعليم الرسمي للأطفال خارج المخيم.
  • التعليم والتدريب التقني الفني: تستهدف الاحداث غير الملتحقين بالمدرسة.
  • الرعاية والتنمية المبكرة للأطفال: للأطفال في سن ما قبل المدرسة والمبتدئين.

التعليم العالي

يمكن للاجئين وطالبي اللجوء في العراق الحصول على التعليم العالي كطلاب أجانب.

إقليم كوردستان العراق: وفقًا للتوجيهات الحكومية، ما لم يكمل اللاجئ أو طالب اللجوء دراسته الثانوية في إقليم كوردستان العراق، سيتوجب على الراغبين في التسجيل في إحدى جامعات إقليم كوردستان معادلة شهاداتهم المدرسية من بلدهم الأصلي أولاً. .

محافظات وسط وجنوب العراق: يتطلب الالتحاق بالتعليم العالي بالمثل معادلة الشهادات لمن أكملوا دراساتهم الثانوية خارج العراق. يمكن لمن أنهوا دراستهم الثانوية في العراق الالتحاق بالجامعات الحكومية.

المنح والفرص الدراسية

منحة DAFI: كل عام ، تختار المفوضية وتدعم عددًا صغيرًا من علماء DAFI في العراق ، بدعم من الحكومة الألمانية. تعرف على المزيد حول برنامج DAFI من هنا.
الفرص الخارجية: للعثور على برامج أكاديمية أو منح دراسية معتمدة للتعليم العالي خارج العراق والتي تم التحقق منها من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، قم بزيارة: https://services.unhcr.org/opportunities/.

قد لا تتدخل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشكل مباشر في توفير، أو إدارة طلبات التقديم، أو الإشراف على قبول الطلاب.

للمزيد من المعلومات عن الخدمات المتوفرة في محافظات وسط وجنوب العراق أو لطلب المساعدة: استشر المفوضية و / أو شركاء المنظمات غير الحكومية حول الخدمات المتاحة أو اتصل مجانا بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) من الساعة 08:00 صباحا وحتى 06:00 مساء (من الأحد إلى الخميس) ومن الساعة 09:00 صباحا إلى 03:00 مساء (يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية) . جميع المكالمات ستكون سرية ومجانية. كما بإمكانك أرسال رسالة نصية تحوي كلمة (مساعدة أو ‌HELP) من هاتفك للرقم 80069999 أو من خلال ارسال رسالة خاصة تتضمن رقم هاتفك وكلمة ” مساعدة” الى صفحة المركز(@IICinfo) على الفيسبوك وسيعمل موظفو المركز على الاتصال بك في أسرع فرصة. برجاء عدم تضمين أي معلومات عن سبب اتصالك في الرسائل.