الاستشارات والمساعدة القانونية

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

يتمتع طالبو اللجوء واللاجئون المسجلون لدى المفوضية في العراق بالحماية بموجب الدستور العراقي وقانون اللاجئين السياسيين رقم 51 لعام 1971.وفي ذات الوقت يجب على طالبي اللجوء واللاجئين في العراق الوفاء بالالتزامات المحددة بحسب تلك القوانين. قد يؤدي انتهاكك للقانون العراقي لوقوعك تحت طائلة القانون والمحاكمة والاحتجاز والترحيل من البلاد.

تتيح المفوضية وشركاؤها لطالبي اللجوء واللاجئين المقيمين داخل المخيمات وخارجها إمكانية الحصول على الاستشارات والمساعدة القانونية بغرض الحصول على الوثائق المدنية وفي مسائل قانون الأسرة.

يمكن للمفوضية وشركائها المساعدة في الحصول على الوثائق المدنية، بما في ذلك شهادات الميلاد لحالات الولادة خارج المستشفيات، وكذلك شهادات الوفاة وإصدار شهادات الزواج وشهادات الطلاق والوصاية القانونية. في بعض الحالات، تمثل المفوضية وشركاؤها اللاجئين في الاحتجاز وفي إجراءات المحكمة.

للمزيد من المعلومات أو أو لتقديم شكوى أو ملاحظات حول الخدمات المقدمة بواسطة المفوضية. يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) من الساعة 08:00 صباحا وحتى 06:00 مساء (من الأحد إلى الخميس) ومن الساعة 09:00 صباحا إلى 03:00 مساء (يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية) . جميع المكالمات ستكون سرية ومجانية. كما بإمكانك أرسال رسالة نصية تحوي كلمة (مساعدة‌) من هاتفك للرقم 80069999 أو من خلال ارسال رسالة خاصة تتضمن رقم هاتفك وكلمة ” مساعدة” الى صفحة المركز(@IICinfo) على الفيسبوك وسيعمل موظفو المركز على الاتصال بك في أسرع فرصة. برجاء عدم تضمين أي معلومات عن سبب اتصالك في الرسائل.