العمل في الأردن (للسوريين فقط)

بموجب القانون الأردني، فإنّ أرباب العمل الذين يوظفون عمالاً غير أردنيين ملزمين قانوناً بالحصول على تصريح عمل من مديرية العمل التابعة لوزارة العمل. حيث يحصل اللاجئون السوريون على تصاريح عمل في مهن مختارة.

المستندات المطلوبة من اللاجئين السوريين الراغبين في الحصول على تصريح عمل

  1. بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية) سارية الصلاحية؛
  2. صورة شخصية بحجم صورة جواز السفر؛
  3. يتم دفع رسوم خاصة بالإجراءات والتأمين الخاص (البناء).

للباحثين عن عمل في قطاعي الزراعة والبناء (غير خاص بأرباب العمل)

  1. بالنسبة للأنشطة الزراعية: يجب طلب تصاريح العمل من خلال الجمعيات التعاونية الزراعية؛
  2. بالنسبة لقطاع الإنشاءات: يجب طلب تصاريح العمل من خلال الاتحاد العام لنقابات العمال الأردنية، وهي الهيئة الوحيدة المخولة بتيسير إصدار تصاريح أعمال البناء غير المقيدة بصاحب العمل.

تصاريح العمل للاجئين السوريين مجانية. يتم دفع رسوم الإجراءات فقط. كما سيحتاج السوريون الذين يتقدمون بطلب الحصول على تصريح عمل في قطاع البناء تغطية تكلفة التأمين الإلزامي.

لن يكون هناك أي تغيير على وضع السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمجرد الحصول على تصريح عمل، حيث تلتزم المفوضية والمنظمات الشريكة بمواصلة تقديم المساعدة بناءً على الاحتياجات ومداها.

 ما زال من الممكن النظر في ملفات اللاجئين السوريين الذين يحملون تصاريح عمل لغرض إعادة توطينهم إلى بلد ثالث من خلال المفوضية.

يعتبر الاشتراك بالضمان الاجتماعي إلزامياً باستثناء العاملين في المنازل والعمال الزراعيين غير المهرة.

يمكن لمقيمي مخيمات اللاجئين الحصول على تصريح عمل للعمل في جميع أنحاء البلاد في مهن مفتوحة لغير الأردنيين. وسيتمكن حاملو تصريح العمل من العمل خارج المخيمات  حيث يعتبر تصريح العمل بمثابة تصريح إجازة لمدة شهر واحد، يسهّل التنقل داخل وخارج المخيم. ويتم دفع رسوم الإجراءات المذكورة أعلاه.

تدعو المفوضية  إلى الحق في العمل ليكون متاحاً للاجئين من جميع الجنسيات. ويمكن للاجئين غير السوريين العمل استثنائياً بصورة رسمية، حيث تنطبق إجراءات تصاريح العمل المطبقة على العمال المهاجرين الأجانب. يرجى التحقق مع أقرب مكتب للمفوضية أو الخدمات القانونية.

لدى وزارة العمل خط ساخن مجاني يستقبل مكالمات بما يخص قانون العمل وتلتزم بتحسين الحقوق العمالية في الأردن.

الخط المجاني

080022208

شبكة زين

0796580666

شبكة أورنج

0777580666

شبكة أمنية

0785602666

واتسآب / WhatsApp

0790955557

بريد إلكتروني

[email protected]

 

يستقبل الخط الساخن مكالمات ما بعد الساعة 3:30 مساءً من خلال مجيب آلي.

مسائل قانونية: للمشورة أو المساعدة، يرجى التواصل مع أرض – العون القانوني على الرقم 064617477، وذلك من الأحد إلى الخميس، من الساعة الـ9 صباحاً وحتى الـ6 مساءً، أو مراجعة القسم القانوني لدى المفوضية في مكتب عمّان.

يرجى العلم بأنّ جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مجانية، بما في ذلك التسجيل. للمزيد من المعلومات عن الإبلاغ، يرجى تصفح هذا الموقع.

إضغط هنا للعودة إلى القائمة الرئيسية


معلومات ذات صلة

خدمات الإستجابة المتعلقة بالناجين من العنف الجنسي و العنف القائم على النوع الاجتماعي والأطفال المعرضين للخطر
الخدمات القانونية
خط المساعدة
المكاتب، مراكز الخدمة المجتمعية، مكاتب الخدمة المتنقلة التابعة للمفوضية