لقاح فيروس كورونا

كل ما تحتاج معرفته حول البرنامج الوطني للتطعيم في الأردن!

تقوم وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بتنفيذ البرنامج الوطني للتطعيم، وذلك بهدف محاربة انتشار فيروس كورونا.
يحق لأي شخص على الأراضي الأردنية تلقي لقاح كورونا، وهو مجاني، أي أنه يتم توزيعه دون مقابل أو رسوم.
علماً بأن الحصول على اللقاح إختياري، أي أنه يحق لك الاختيار ما بين تلقيه أو لا، إلا أننا نشجع على التسجيل لتلقي لقاح كورونا، وبالأخص إذا كنت من فئة كبار السن أو إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكّري والسرطان وأمراض أجهزة التنفس وأمراض الدم.

دائماً تأكد من حصولك على المعلومات المتعلقة بلقاح كورونا ومدى فعاليته من مصادر رسمية وموثوقة، وتفادى الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي قد تضر صحتك وسلامتك وسلامة المجتمع.

التصدّي لهذه الجائحة والحد من انتشار فيروس كورونا هو جهد ومسؤولية جماعية!

للمزيد من المعلومات والمصادر، قم بزيارة الصفحة الخاصة بالخدمات والمعلومات حول فيروس كورونا من خلال هذا الرابط.

كيف يمكنني التسجيل للحصول على لقاح كورونا؟

قم بزيارة المنصة الخاصة باللقاح والتابعة لوزارة الصحة من خلال الرابط التالي: vaccine.jo

قم بتعبئة البيانات الخاصة بكل فرد يرغب بالحصول على اللقاح. للاجئين في الأردن، يجب تعبئة البيانات كما يلي:

  1. الجنسية: قم باختيار “غير أردني”
  2. الرقم الشخصي: يمكنك إدخال أي من الأرقام التالية في هذه الخانة:
    • الرقم الشخصي الظاهر على الملصق على جواز السفر والذي حصلت عليه عند وصولك إلى الأردن من قبل الساطات الأردنية
    • للاجئين السوريين الذين لا يملكون هذا الملصق، يمكن إدخال الرقم الشخصي الموجود على بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية) الصادرة عن وزارة الداخلية – والظاهر في الزاوية اليمنى في أسفل البطاقة
    • أو الرقم الشخصي الموجود على وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية والذي يظهر بجانب صورة الشخص والمكوّن من 11 رقم. لتتمكّن من التسجيل، تقوم المفوضية بمنحك الوصول إلى بياناتك المسجّلة لدى المفوضية حتى تتمكّن من سحب البيانات اللازمة. يرجى العلم بأن النظام الذي تقوم بالتسجيل من خلاله لا يشارك بياناتك الشخصية مع الحكومة الأردنية. هذه البيانات متاحة بين يديك وتقوم بإرسالها لوزارة الصحة فور إتمامك لعملية التسجيل.
  3. المحافظة: قم باختيار المحافظة التي تسكن بها. لسكّان مخيم الزعتري، يمكن اختيار محافظة المفرق. لسكّان مخيم الأزرق أو الإماراتي، يمكن اختيار محافظة الزرقاء.
  4. مركز رعاية صحي: قم باختيار المركز الأقرب لموقعك من القائمة والذي ستتلقى اللقاح من خلاله
  5. قطاع العمل: قم باختيار القطاع الذي تعمل به من ضمن القائمة. يمكن للطلبة اختيار “طالب”، ومن لا يعمل يمكنه اختيار “غير عامل”.
  6. إذا كنت تعاني من أي من الأمراض المذكورة في النموذج، يرجى اختيار الخانات المناسبة. إذا لم تُطبّق أي من هذه الخيارات، يمكنك المتابعة للخطوة التالية.
  7. رقم الهاتف: يرجى إدخال رقم هاتف فعال ومضموم بعدم الانقطاع. ستكون هذه الوسيلة الوحيدة للتواصل بينك وبين وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات. إذا تم فصل خطك بعد التسجيل، لن تتمكن من الحصول على المعلومات المتعلقة بموعد اللقاح.
  8. بعد إتمام عملية التسجيل، ستتلقى رسالة نصية من قبل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، والتي تحتوي على رمز عليك إدخاله في الصفحة التالية على المنصة وذلك لغاية تفعيل الملف الخاص بك.

لو لم يكن لدي رقم شخصي في جواز السفر ولا بطاقة خدمة (بطاقة أمنية)، كيف يمكنني التسجيل؟

يمكنك الاتصال بأي من الخطوط الساخنة التابعة للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وسيقومون بإرشادك ومساعدتك لإتمام عملية التسجيل بطريقة صحيحة. يمكنك الاتصال بأي من الأرقام التالية:

في الفترة الصباحية:

  • 0797861112
  • 0797861110
  • 0798731110
  • 0797861113
  • 0797861114

في الفترة المسائية:

  • 0798731110
  • 0797861119

حملة التطعيم للأشخاص ذوي الإعاقة.

يعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع خلية عمليات الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة عن بدء حملة لتطعيم الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين على المنصة، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء 31 آذار / مارس 2021. وتمتدّ هذه الحملة لمدة 5 أسابيع وتشمل جميع الأشخاص من ذوي الإعاقة، بما في ذلك اللاجئين.

للمزيد من التفاصيل حول الضوابط والجداول، إضغط هنا.

للتسجيل للقاح، إضغط هنا.

وللمساعدة في الأمور المتعلقة بالتسجيل من خلال المنصة يمكن أيضاً الاتصال بالرقم: 065004554.

لا يمكنني التسجيل من خلال المنصة (لأي سبب من الأسباب). من يمكنه مساعدتي؟

خصّصت وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات خط ساخن مخصص لمساعدة الأفراد الراغبين بأخذ لقاح كورونا لمن لا يستطيعون التسجيل على المنصة المحددة. يرجى الاتصال بالرقم 065004554.

أكملت عملية التسجيل بنجاح من خلال المنصة. متى يُحدّد موعدي؟

ستتلقى رسالة نصية من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عند تحديد موعد لك لتلقي اللقاح، والتي تعلمك بالتاريخ والوقت والموقع. يرجى الالتزام بالموعد المحدّد.

يرجى العلم بأن إتمامك التسجيل لا يعني بالضرورة بأنك ستتلقى اللقاح. يتم إيصال اللقاح إلى المملكة على دفعات مختلفة، ويتم تحديد الأولوية للقاح كورونا في الأردن تلقائياً من قبل وزارة الصحة، وبناءً على المخاطر والمنفعة والتوزيع العادل، وعلى أساس معايير مثل الفئة العمرية وقطاع العمل والأمراض المزمنة وغيرها.

هل يجب علي التسجيل للقاح؟

التصدّي لهذه الجائحة والحد من انتشار فيروس كورونا هو جهد ومسؤولية جماعية!

نشجع على التسجيل لتلقي اللقاح، وبالأخص إذا كنت من فئة كبار السن أو إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكّري والسرطان وأمراض أجهزة التنفس وأمراض الدم.

دائماً تأكد من حصولك على المعلومات المتعلقة باللقاح ومدى فعاليته من مصادر رسمية وموثوقة، وتفادى الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي قد تضر صحتك وسلامتك وسلامة المجتمع.

الفئات التي لا يُنصح لها تلقي اللقاح هي:

  • السيدات الحوامل وتلك التي تقوم بالإرضاع
  • من يعانون من حساسيات
  • الأطفال ممن هم أقل من 16 عاماً
  • من يعاني من نقص أو ضعف المناعة

من يقوم بتنفيذ برنامج التطعيم؟

تقوم وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بتنفيذ البرنامج الوطني للتطعيم، وذلك بهدف محاربة انتشار فيروس كورونا.

وبالتالي، فإن منظمات الأمم المتحدة تقوم بدعم جهود الحكومة الأردنية بإيصال المعلومات المفيدة والدقيقة للتأكد من أن الجميع على علم بحقه للحصول على اللقاح وكيفية حماية صحتك.

حتى الآن، تم إنشاء 29 مركز رئيسي للتطعيم و45 مركز ثانوي إضافي في شتى مناطق المملكة. سيتم إضافة المزيد من المراكز عند الحاجة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة. يمكنك إختيار أقرب مركز لموقعك عند التسجيل من ضمن القائمة.

لقد سبق وأُصبت بفيروس كورونا. هل يجب علي التسجيل للحصول على اللقاح؟

نعم، حيث أنه لا يوجد أدلة كافية حول إعادة الإصابة. إلا أنه لن يتم إعطاء الأولوية لمن سُجّلوا كحالات إصابة بفيروس كورونا لتلقي اللقاح.

هل يقي اللقاح من التحورات الجديدة لفيروس كورونا؟

تظهر النتائج الأولية بأنه لا تغيير على مفعول اللقاح تجاه التحورات الجديدة.

هل لا يزال يتوجب علي ارتداء الكمامة بعد تلقي اللقاح؟

نعم. الحصول على اللقاح يحميك من المرض، إلا أن ارتداء الكمامة ضروري للحد من انتشار الفيروس في حال كنت حامل للفيروس – حتى لو لم تظهر عليك أي أعراض المرض.

ما هي الآثار الجانبية للقاح؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي ألم في موقع اللقاح وإرهاق وصداع وآلام المفاصل والعضلات والقشعريرة.

إذا ظهرت أي من هذه الأعراض عليك، لا داعي للقلق وتأكد بأنها طبيعية. ولكن، لضمان السلامة، يرجى إبلاغ وزارة الصحة من خلال المنصة الخاصة بالأعراض الجانبية للقاح من خلال الرابط الذي ستتلقاه في الرسالة النصية عند التسجيل.

بمن يمكنني التواصل فيما يخص معلومات عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

للمزيد من المعلومات والمصادر حول فيروس كورونا وبرنامج التطعيم، يمكنك الاتصال بأي من الخطوط الساخنة التابعة للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات:

  • في الفترة الصباحية:
    • 0797861112
    • 0797861110
    • 0798731110
    • 0797861113
    • 0797861114
  • في الفترة المسائية:
    • 0798731110
    • 0797861119
  • خط المساعدة التابع للمفوضية: 064008000
  • الخط الساخن التابع لوزارة الصحة فيما يخص فيروس كورونا: 111
  • تابع المفوضية على فيسبوك وتويتر

دائماً تأكد من حصولك على المعلومات المتعلقة باللقاح ومدى فعاليته من مصادر رسمية وموثوقة، وتفادى الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي قد تضر صحتك وسلامتك وسلامة المجتمع.