المساعدات الغذائية – برنامج الأغذية العالمي للاجئين في الأردن

عملية إعادة التقييم 2021

ماذا تعني عملية إعادة التقييم؟

  1. يساعد برنامج الأغذية العالمي الأسر التي تم تصنيفها على أنها الأكثر احتياجاً والأكثر وانعداماً للأمن الغذائي من خلال برنامج المساعدات الغذائية العامة. ويختار البرنامج الاسر الأكثر احتياجاً للحصول على مساعدته استناداً إلى تطبيق المعايير التي يحددها البرنامج مثل: الجنس والعمر والتعليم لرب الأسرة ، عد افراد الأسرة ، وجود اية إعاقة في الأسرة ، وعدد المُعالين، واعتبارات الحماية.
  2. اعتماداً على هذه المعايير، يُصنف برنامج الأغذية العالمي كل أسرة من اللاجئين بناءً على احتياجها من حيث انعدام الأمن الغذائي وهذا يسمح للبرنامج بتوجيه المساعدة إلى أسر اللاجئين التي هي أكثر احتياجاً. وتسمى هذه العملية إعادة التقييم.
  3. سيتم اعطاء المساعدة للأسر المصنفة على أنها أكثر الفئات احتياجاً، في حين سيتم ايقاف المساعدة عن الأسر المصنفة على أنها أقل الفئات احتياجاً للمساعدة.

لماذا يقوم برنامج الأغذية العالمي بعملية إعادة التقييم الآن؟

  1. يقوم برنامج الأغذية العالمي بإعادة التقييم لضمان وصول المساعدات الغذائية إلى أكثراللاجئين احتياجاً من غيرها في الأردن. حيث أن عملية إعادة التقييم هذه يجب أن تتم بشكل منتظم لضمان وصول المساعدات الغذائية الى الأُسَر التي هي في أمس الحاجة اليها.
  2. إن آخر عملية تقييم أجراها برنامج الأغذية العالمي لجميع اللاجئين في الأردن في عام 2015.
  3. يهدف الآن برنامج الأغذية العالمي إلى توجيه التمويل المتوفر لصالح الأُسَر الأكثر احتياجًا فقط. إن الفئات التي تحصل على المساعدة من برنامج الأغذية العالمي لم تتغير ، وهي كما يلي:
    • الأُسَر من اللاجئين المصنَّفة بأنّها “الأكثر احتياجاً للمساعدة الغذائية“، وهي التي تتلقّى المساعدة الغذائية وقيمتها 23 ديناراً للفرد/شهرياً، شريطةَ أن تكون الأموال متوفرة لدى برنامج الأغذية العالمي.
    • الأُسَر من اللاجئين المصنَّفة بأنّها “متوسطة الحاجة للمساعدة الغذائية“، وهي التي تتلقّى المساعدة الغذائية وقيمتها 15 ديناراً للفرد/شهرياً، شريطةَ أن تكون الأموال متوفرة لدى برنامج الأغذية العالمي.
    • الأُسَر من اللاجئين السوريين المُصنَّفة بأنها ” الأقل احتياجاً للمساعدة الغذائية من غيرها من الأُسَر“، وهي التي لا تتلقّى مساعدات من برنامج الأغذية العالمي نتيجة لتطبيق المعايير الجديدة التي يعتمدها البرنامج اثناء عملية إعادة التقييم.

متى وكيف سيتم إبلاغي بحدوث التّغيير، في حال حدوثه؟

  1. سيتم إعلام جميع اللاجئين عبر رسائل نصية قصيرة من قبل برنامج الأغذية العالمي بنتيجة إعادة التقييم في نهاية شهر (5) آيار 2021 قبل حدوث التغيير بشهر واحد.
  2. من أجل ضمان التواصل معك لمتابعة أي تغييرات في المساعدة الخاصة بك يرجى التأكد من تحديث رقم الهاتف وأية معلومات أخرى تتعلق بوضع الأسرة عن طريق الاتصال  بخط المساعدة التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (064008000).

متى سيتم حدوث التغيير؟

سيقوم برنامج الأغذية العالمي بتطبيق قيم المساعدات الغذائية لجميع الأُسَر من اللاجئين بناءً على المعايير الجديدة التي يعتمدها البرنامج أثناء عملية إعادة التقييم ابتداءً من شهر (7) تموز 2021.

ماذا أفعل إذا لم أتلق أي رسالة نصية من برنامج الأغذية العالمي؟

  1. إذا لم تتلق رسالة نصية فهذا يعني أن رقم الهاتف الخاص بك لم يتم تحديثه.
  2. يجب تحديث رقم الهاف عن طريق الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (064008000).
  3. من المهم جداً ابقاء رقم الهاتف محدثاً لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ولدى برنامح الأغذية العالمي بشكل دائم لضمان التواصل معك لمتابعة أي تغييرات مستقبلية في المساعدات الغذائية.
  4. يمكنك الاتصال ببرنامج الأغذية العالمي (0797778841 – 0797778851) أو شركاء البرنامج (0791690590 – 0790212714) للتحقق من قيمة المساعدة.

لماذا لم أعد مؤهلاً للحصول على مساعدة برنامج الأغذية العالمي؟

  1. في حال تم إبلاغ أسرتك بأنه سيتم إيقاف المساعدة الغذائية عنها ؛ فهذا يعني أنه أثناء عملية إعادة التقييم ، تم تصنيف أسرتك على أنها اقل احتياجاً للمساعدة الغذائية من غيرها من الأُسَر وبالتالي لم سيتم إيقاف المساعدة الغذائية عنها..
  2. يدرك برنامج الأغذية العالمي أن هذا سيكون صعبًا على العديد من الأسر ؛ إلا أنه يتوجب على البرنامج إجراء إعادة التقييم بشكل منتظم للمعايير التي يعتمدها لضمان وصول المساعدة إلى الأُسَر الأكثر احتياجاً من غيرها بما يتناسب مع الأموال المتاحة.

لماذا تم تخفيض قيمة المساعدة الخاصة بي من برنامج الأغذيةالعالمي؟

  1. في حال تم إبلاغ أسرتك بأنه سيتم تخفيض قيمة المساعدة الغذائية ؛ فهذا يعني أنه أثناء عملية إعادة التقييم ، تم تصنيف أسرتك على أنها متوسطة الحاجة للمساعدة الغذائية من غيرها من الأُسَر وبالتالي لم تعد مؤهلة لاستلام أعلى قيمة من المساعدات الغذائية.
  2. يدرك برنامج الأغذية العالمي أن هذا سيكون صعبًا على العديد من الأسر ؛ إلا أنه يتوجب على البرنامج إجراء إعادة التقييم بشكل منتظم للمعايير التي يعتمدها لضمان وصول المساعدة إلى الأُسَر الأكثر احتياجاً من غيرها بما يتناسب مع الأموال المتاحة.

هل يؤثر تخفيض قيمة المساعدة أو إيقافها من برنامج الاغذية العالمي على المساعدات التي تُقدّمها المنظمات الأُخرى، أو على وضع التسجيل؟

  1. لا. إن إيقاف المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج غير مرتبط بأي شكل من الأشكال بالخدمات التي تقدمها المنظمات الإنسانية الأخرى أو وضع التسجيل.
  2. حيث أن المنظمات الأخرى لديها برامجها ومعاييرها وتمويلها الخاص بها لتقديم المساعدة.

ماذا أفعل بالبطاقة الإلكترونية الخاصة بي إذا لم أعد أتلقى مساعدة من برنامج الأغذية العالمي؟

  1. يجب عليك الاحتفاظ ببطاقاتك الإلكترونية في مكان آمن في حال حدوث أي تغيير وضع أسرتك أو في حال الموافقة على الاستئناف الذي قمت بتقديمه.
  2. وبالإضافة إلى ذلك، فقد يتم استخدام البطاقة من قبل المنظمات الأخرى لتقديم المساعدة وفقًا لمعايير خاصة ببرامجها.
  3. حاول عدم فقدان بطاقتك أو التخلص منها في الوقت الحالي حيث قد تضطر إلى استخدامها / إعادة استخدامها مرة أخرى.

في حال تم إيقاف المساعدة الغذائية عن أسرتي لكني قمت بتقديم طلب لبطاقة او رقم سري بديل هل سيتم الغاء الطلب الخاص بي؟ و هل سيتم ايقاف البطاقة وسحب الرصيد في شهر(7) تموز2021 عند ايقاف المساعدة؟

  1. لا، لن يتم ايقاف البطاقة وسحب الرصيد خلال شهر (7) تموز 2021 وبإمكانك سحب المساعدات المتراكمة لغاية شهر (8) آب 2021 .
  2. في حال تم إيقاف المساعدة الغذئاية عن أسرتك و قمت بفقدان البطاقة أو الرقم السري بإمكانك تقديم طلب لبطاقة اورقم سري بديل كالمعتاد فقط خلال شهر (6) حزيران 2021.
  3. في حال تم إيقاف المساعدة الغذئاية عن أسرتك و قمت بفقدان البطاقة أو الرقم السري بعد شهر (6) حزيران 2021 ، لن يكون باستطاعة برنامج الأغذية العالمي استبدالهم وسيتم إلغاء الطلب.

كيف يمكنني الاستئناف لدى برنامج الأغذية العالمي؟

  1. يحق للاجئين الذين تم إيقاف المساعدات الغذائية عنهم أو تخفيض قيمة المساعدة الغذائية الخاصة بهم الاعتراض وتقديم طلب استئناف.
  2. في حال وجود أي تغيير في ظروف عائلتك منذ آخر تجديد لملفك لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، يرجى التواصل مع برنامج الأغذية العالمي من خلال احدى هذه الطرق: خط المساعدة الخاص بالبرنامج (0797778841 – 0797778851)، خط المساعدة الخاص بشركاء البرنامج (0791690590 – 0790212714) ،  صفحة الفيسبوك وتعبئة النموذج (إضغط هنا للذهاب إلى الموقع)
  3. يجب تقديم الاستئناف قبل تاريخ 31 آب 2021 ولن يقبل برنامج الأغذية العالمي أي استئناف بعد هذا التاريخ.
  4. ويمكن لجميع اللاجئين الاستئناف مرة واحدة فقط ، لا تحتاج إلى تقديم استئنافك أكثر من مرة.

كم من الوقت يستغرق برنامج الأغذية العالمي في دراسة الاستئناف ومراجعة بياناتي المُحدَّثة؟

  1. سيضمن برنامج الأغذية العالمي مراجعة الطلبات والملفات المحدثة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة ، ويعتمد طول الفترة الزمنية لمراجعة الاستئناف على عدد الطلبات المقدمة وتوفر التمويل.
  2. في مثل هذه الحالات سيتم مراجعة الملف المحدث الخاص بك مرة أخرى من قبل برنامج الأغذية العالمي ، إلا أنه لايوجد أية ضمانات بأن هذا سيعني الموافقة على طلبك وحصولك على المساعدة.
  3. عند الانتهاء من دراسة الطلب ، سيقوم برنامج الأغذية العالمي بالتواصل معك عبر الرسائل النصية القصيرة لإبلاغك بنتيجة الاستئناف.

كيف يمكنني الاتصال بالبرنامج للحصول على مزيد من المعلومات؟

يمكنك دائمًا التواصل مع برنامج الأغذية العالمي من خلال طرق التواصل التالية:

  • صفحة الفيسبوك الخاصة بالبرنامج – المساعدات الغذائية للاجئين المسجلين في الأردن (إضغط هنا)
  • خط المساعدة لبرنامج الأغذية العالمي (0797778841 – 0797778851)
  • خط المساعدة الخاص بمؤسسة انقاذ الطفل (0791690590)
  • خط المساعدة الخاص مؤسسة العون والتعاون التقني والتنمية – أكتد (0790212714)
  • رابط نموذج الاستئناف (إضغط هنا)