دعم التعويض عن تكاليف النقل إلى أقرب مركز تطعيم

لما تقوم المفوضية بتقديم هذا الدعم؟

تحث المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جميع اللاجئين في الأردن على تلقي لقاح كورونا لحماية أنفسهم من الأمراض الخطيرة والحد من انتشار الفيروس. مع العلم أن اللقاحات يتم إدارتها من قبل وزارة الصحة الأردنية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، تدعم المفوضية الجهود الوطنية من خلال تزويد اللاجئين بوحدات تطعيم متنقلة في مراكز التسجيل التابعة لها في عمّان وإربد والمفرق، بالإضافة لمخيمي الأزرق والزعتري.

تقدم المفوضية هذا الدعم لجميع اللاجئين في المناطق الحضرية (خارج المخيمات) الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، كتعويض عن تكلفة النقل من وإلى أي مركز تطعيم معيّن.

إذا تلقيت اللقاح بجرعتيه، هل سأحصل على الدعم؟

نعم. تقوم المفوضية بالتنسيق مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لاستخراج بيانات الأفراد الذين تلقوا اللقاح وتقديم هذا الدعم لهم. ستتواصل المفوضية عبر الرسائل النصية مع جميع الأفراد المؤهلين فور تحميل الدعم واستعداده للسحب من خلال بنك القاهرة عمّان أو المحفظة الإلكترونية. يرجى عدم التوجه للبنك أو فروع شركة أمنية حتى تتلقى رسالة نصية من المفوضية. تقوم المفوضية بتقديم هذا الدعم للاجئين المسجلين في المناطق الحضرية (خارج المخيمات).

عدد أفراد أسرتي X، إلا أنه فقط فردين من الأسرة تلقوا اللقاح. هل سنحصل جميعاً على هذا الدعم؟

لا. تقدّم المفوضية هذا الدعم للأفراد:

  • المسجلين على الملف وملفهم فعال
  • الذين عمرهم 12 عاماً أو أكثر
  • الذين تلقوا حرعتين من اللقاح

 إذا كان عدد أفراد أسرتك X، وتلقى كل فرد من أفراد الأسرة على اللقاح، فسيحصل كل فرد من أفراد الأسرة على هذا الدعم. إذا كان عدد أفراد أسرتك X، وكان البعض منهم فقط قد تلقى اللقاح، فإن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح فقط هم من سيحصلون على الدعم. سيتم تحميل الدعم للأسرة بدفعة واحدة ليتمكّن الشخص الرئيسي على الملف من سحب هذا الدعم، أو الشخص المخوّل بالسحب.

لقد تلقيت اللقاح بالكامل (جرعتين). كيف يمكنني معرفة ما إذا كنت سأحصل على هذا الدعم؟

تقوم المفوضية بالتنسيق مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لاستخراج بيانات الأفراد الذين تلقوا اللقاح وتقديم هذا الدعم لهم. إذا تلقيت اللقاح بالكامل (جرعتين) ولم تتلقَ رسالة نصية من المفوضية، يرجى الضغط هنا لتحديث ملفك فيما يخص حالة التطعيم.

إذا قمت بتغيير رقم هاتفك مؤخراً، يرجى الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية في أقرب وقت لتحديث البيانات في ملفك حتى نتمكن من الاتصال بك. يمكنك تحديث رقم الهاتف من خلال نظام المجيب الآلي ودون الحاجة للتحدّث مع موظف، وذلك عبر خيار “تحديث رقم الهاتف” من القائمة.

متى سيتم توزيع هذا الدعم؟

سيتم توزيع هذا الدعم ابتداءً من شهر كانون أول / ديسمبر 2021، وعلى دفعات مختلفة، لمنع الازدحام عند أجهزة الصراف الآلي والبنوك، ولحمايتك من أي مخاطر. يرجى عدم التوجه للبنك حتى تتلقى رسالة نصية من المفوضية.

إذا تلقيت الجرعتين من اللقاح خلال أو بعد شهر كانون أول / ديسمبر، يرجى العلم بأن المفوضية ستقوم بتحميل الدفعات القادمة من الدعم / التعويض خلال شهر كانون ثاني / يناير 2022.

كيف سيتم توزيع هذا الدعم؟

يتم تحميل هذا الدعم إلى حسابك الافتراضي في بنك القاهرة عمّان أو محفظتك الإلكترونية إذا كنت تملك واحدة. يمكنك سحب هذا المبلغ حسب الطريقة الاعتيادية التي تستخدمها لسحب أي نوع من المساعدات: إما عبر مسح قزحية العين (بصمة العين)، أو بطاقة الصراف الآلي، أو من خلال المحفظة الإلكترونية.

هل سأحصل على هذا الدعم لوحده، أم بالإضافة لأنواع أخرى من المساعدات؟

إذا كنت تتلقى مساعدة نقدية شهرية، أو مساعدة نقدية شتوية، أو مساعدة طارئة لكورونا: ستقوم المفوضية بتحميل هذا الدعم الخاص باللقاح مع المساعدة التي تتلقاها، في دفعة واحدة.

إذا لم تكن تتلقى أي نوع من المساعدة النقدية من المفوضية: ستقوم المفوضية بتحميل هذا الدعم الخاص باللقاح بشكل منفصل وإعلامك عندما تكون جاهزة للسحب من خلال رسالة نصية.

كيف يمكنني تلقي اللقاح في وحدة التطعيم المتنقلة المتواجدة في مراكز التسجيل التابعة للمفوضية؟

قامت المفوضية بالتنسيق مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بافتتاح وحدة تطعيم متنقلة في مراكز التسجيل التابعة للمفوضية في عمّان وإربد والمفرق، ومخيمي الأزرق والزعتري. يمكن لأي شخص لديه موعد لغرض التجديد أو التسجيل أو تحديد وضع اللجوء أو إعادة التوطين أو استشارات الحماية أو أي خدمة أخرى في المفوضية، يمكنه تلقي اللقاح على الفور عند زيارة مركز التسجيل.

هل يجب أن أحصل على الحافز فقط إذا تلقيت اللقاح في وحدات التطعيم المتنقلة الموجودة في مراكز التسجيل التابعة للمفوضية؟

لا. قامت المفوضية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بنشر وحدات تطعيم متنقلة في مراكز التسجيل التابعة لها لدعم الجهود الوطنية وتسهيل وصول اللاجئين إلى لقاح. يتم إعطاء جميع اللقاحات من قبل وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات. إذا تلقيت اللقاح في أي وحدة أو مركز تطعيم تم تحديده من قبل وزارة الصحة، فستكون مؤهلاً لتلقي الحافز.

علماً بأن البنوك لا تصرف مبالغ عبر آلات الصراق الآلي إلا إذا كانت مضاعفات 5 (5، 10، 15، 20...). كيف يمكنني سحب المبلغ كاملاً؟

ستقوم المفوضية بتحميل الدعم على دفعة واحدة لكل أسرة، اعتماداً على عدد الأفراد الذين تلقوا اللقاح في كل أسرة / ملف. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقريب المبلغ لجعله من مضاعفات 5 لمساعدتك على سحب المبلغ بالكامل.

لماذا لا يشمل التعويض / الدعم اللاجئين المقيمين في المخيّمات؟

هذا الدعم مقدّم للاجئين المقيمين في المناطق الحضرية (أي خارج المخيّمات) للتعويض عن تكاليف النقل إلى أقرب مركز تطعيم.

أعاني من حالة طبية تمنعني تلقي اللقاح. هل هناك أي إمكانية لتلقي التعويض/الدعم النقدي؟

الدعم هو فقط لأولئك الذين أخذوا اللقاح للتعويض عن تكاليف النقل إلى أقرب مركز تطعيم

لقد تلقيت اللقاح بعد 24 تشرين الثاني/نوفمبر، متى سأقوم بإستلام التعويض؟

إذا تلقيت جرعتك الثانية من اللقاح بعد 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 ، فسيتم تنزيل تعويضك النقدي في كانون ثاني/يناير. يرجى تحديث حالة التطعيم الخاصة بك من خلال الضغط هنا وذلك حتى تكون المفوضية على علم بحالة التطعيم الخاص بك.

التعويض الذي تلقيته أقل من المبلغ الفعلي لعدد الأفراد الذين تلقوا اللقاح بجرعتيه في عائلتي، لماذا؟

مبلغ التعويض هو  7.5 دينار لكل فرد متلقي اللقاح بجرعتيه، ستقوم المفوضية بتقريب المبلغ لجعله من مضاعفات 5 لمساعدتك على سحب المبلغ بالكامل من البنك/الصراف الآلي.

إذا قمت باستلام مبلغ أقل من المتوقع، يرجى الضغط هنا وتعبئة النموذج لكل فرد في ملفك أوعائلتك قام بأخذ اللقاح بجرعتيه وذلك حتى تتمكن المفوضية من تزويدك بالتعويض المتبقي للأفراد الآخرين الذين تلقوا اللقاح.

ماذا يعني الرقم الفردي في وثيقة اللجوء وأين يقع؟

يتكون الرقم الفردي لكل شخص من من 11 رقماً و هذا الرمز (-)، بإجمالي 12 خانة بدون أحرف (مثال: 12345678-123).

إذا كنت رب الأسرة، فبإمكانك العثور على رقمك الفردي أسفل شفره التعرف في الزاوية اليمنى العليا من وثيقة اللجوء. بالنسبة لبقية أفراد الأسرة فبإمكانك العثورعلى أرقامهم الفردية في الزاوية اليسرى السفلية من وثيقة اللجوء.