فيروس كورونا (خدمات، معلومات، مصادر)

وفقاً لقرار الحكومة الأردنية الأخير، يرجى العلم بأنه تُعتبر جميع وثائق اللجوء الصادرة عن المفوضية للاجئين من جميع الجنسيات في الأردن سارية المفعول، وذلك لغاية 31 كانون أول / ديسمبر 2021، بغض النظر عن تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على الوثيقة. يمكن للاجئين الوصول للخدمات، كالصحة والتعليم دون انقطاع.

حتى الآن، لا يوجد علاج محدد لهذا الفيروس. ومع ذلك، يمكن علاج العديد من الأعراض وبالتالي يعتمد العلاج على الحالة السريرية للمريض. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون الرعاية الداعمة للأشخاص المصابين فعالة للغاية.

للاطلاع على الأسئلة الأكثر تداولاً ومعلومات حول لقاح كورونا، إضغط هنا!

إضغط هنا للعودة إلى القائمة الرئيسية

تتبع المفوضية في الأردن إرشادات وتوصيات وزارة الصحة الأردنية ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

تعمل المفوضية عن كثب مع وزارة الصحة الأردنية و منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمات الأمم المتحدة الشقيقة والشركاء لمراقبة التطورات بالإضافة إلى التوجيهات بشأن فيروس “كورونا” والصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO).

لتجنب الإشاعات والأخبار الغير دقيقة، تأكدوا من انتقاء المعلومات من مصادر رسمية فقط. يرجى متابعة صفحات المفوضية في الأردن على Facebook و Twitter للحصول على المستجدات والأخبار.

في حالة حدوث أي تغييرات بالإجراءات المتعلقة بالخدمات في مكاتب المفوضية أو الأنشطة في مراكز الدعم المجتمعي، ستقوم المفوضية بإيصال المعلومات اللازمة إلى الأشخاص المعنيين في المملكة من خلال جميع القنوات المختلفة المتاحة.


إعادة الفتح التدريجي لمراكز التسجيل

ستقوم المفوضية في الأردن بالفتح التدريجي لمراكز التسجيل التابعة لها في عمّان والمفرق وإربد للمقابلات بحضور شخصي، وذلك لعدد محدود من الأفراد.

للتفاصيل، قم بزيارة صفحة خدمات التسجيل أو صفحة خدمات التسجيل عن بُعد.


تحديد وضع اللجوء عن بُعد (جديد)

للتفاصيل حول خدمات تحديد وضع اللجوء عن بُعد، يرجى زيارة الصفحة “تحديد وضع اللجوء عن بُعد“.


التسجيل عن بُعد

للتفاصيل حول خدمات التسجيل والتجديد عن بعد، يرجى زيارة الصفحة “التسجيل عن بعد“.


خدمات الصحة

إذا كانت لديكم أية حالة طوارئ صحية تهدد بالحياة وكنتم بحاجة إلى الحصول على خدمة أو رعاية طبية، يرجى الاتصال بخط الطوارئ الموحد 911 والمتاح على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

إذا ظهرت عليك أي أعراض عدوى بفيروس كورونا، يجب الاتصال بأي من الخط الساخن التابع لوزارة الصحة من خلال الأرقام 193 أو 111 أو خط الطوارئ الموحد 911. يرجى عدم مغادرة منزلك قبل الاتصال بأي من الخطّين أعلاه، حتى يتم إرشادك بأفضل صورة عن كيفية الحصول على الدعم اللازم.

المرافق الصحية المتوفرة للاستجابة لفيروس كورونا كالتالي:

  • محافظات الوسط (عمّان، مادبا، البلقاء، الزرقاء)
    • مستسفى البشير
    • مستشفى الجامعة الأردنية (الجبيهة)
    • مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد (الزرقاء)
  • محافظات الجنوب (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة)
    • الخدمات الطبية الملكية – مستشفى الأمير هاشم العسكري (العقبة)
    • مستشفى الكرك الحكومي (الكرك)
  • محافظات الشمال (إربد، المفرق، جرش، عجلون)
    • مستشفى الملك عبدالله المؤسّس – الجامعة (الرمثا)
  • مخيمي الزعتري والأزرق
    • بإمكان المقيمين في مخيمي الزعتري والأزرق مراجعة الخدمات الطبية المتوفرة في داخل المخيم. في الحالات الأكيدة، سيتم التحويل إلى أحد المراكز المذكورة أعلاه.

على جميع المقيمين في جميع المحافظات والمناطق في المملكة الاتصال بأي من الخط الساخن التابع لوزارة الصحة (111) أو (193) أو بخط الطوارئ الموحد التابع للدفاع المدني (911). يرجى عدم مغادرة المنزل تحت أي ظرف قبل التواصل مع أي من الخطوط هذه للحصول على الإرشاد والتعليمات المناسبة. في الحالات الأكيدة، سيتم التحويل إلى أحد المراكز المذكورة أعلاه.


الخدمات القانونية

لطلب المساعدة بأية مسائل قانونية أو بما يخص الاحتجاز، يرجى الاتصال:

  • بقسم الاحتجاز التابع للمفوضية 0796742200
  • أو أرض – العون القانوني 0777387221

والمتاحين على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

نعتذر عن عدم قدرتنا للاستجابة لأي اتصالات من خلال خط المساعدة التابع للمفوضية (064008000) في الوقت الحالي، حيث أن المجيب الآلي فقط هو المتاح في الظروف الحالية.


المقابلات

تماشياً مع توصيات الحكومة الأردنية وحرصاً على حماية اللاجئين وموظفيها، قامت المفوضية بتعليق المراجعات والمقابلات كافة مع اللاجئين بشكل مؤقت في مراكز التسجيل ومكاتب المفوضية في عمّان وإربد والمفرق، بالإضافة لجميع الأنشطة في مراكز الدعم المجتمعي.

وهذا الإجراء يهدف إلى التقليل من احتمالية المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها اللاجئين والموظفين.

تم تأجيل جميع المقابالت المحددة  في مكاتب المفوضية في عمّان وإربد والمفرق، وسيتم التواصل معك لإعادة جدولة المقابلة فور عودة الأوضاع لما هو معتاد. لذلك إننا ننصح اللاجئين بشدة بعدم القدوم شخصياً إلى أي من مكاتب المفوضية أو مراكز الدعم المجتمعي لأي سبب من الأسباب.

تقوم المفوضية حالياً بإجراء مقابلات عن بُعد للتسجيل/التجديد وتحديد وضع اللجوء. للتفاصيل، يرجى الضغط على الروابط التالية:
التسجيل/التجديد عن بُعد
تحديد وضع اللجوء عن بُعد
إعادة التوطين عن بُعد


إعادة التوطين

أعلنت الحكومة الأردنية عن تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة اعتباراً من يوم الثلاثاء 17 مارس وحتى إشعار آخر. ونتيجة لذلك ، سيتم تأجيل جميع سفر اللاجئين إلى بلدان إعادة التوطين. تبقى دول إعادة التوطين ملتزمة باستقبال اللاجئين الذين تم قبولهم لإعادة التوطين، ومن المتوقع أن يتم إعادة حجز السفر في المستقبل، فور عودة الأوضاع لما هو معتاد.

إذا كان لديك حجز سفر بغرض إعادة التوطين، ولديك سؤال حول إلغاء السفر، يمكنك الاتصال بالمنظمة الدولية للهجرة على رقم الخط الساخن 0798954077، من الأحد إلى الخميس، من الساعة الـ11 صباحاً وحتى الـ1 ظهراً.

من يوم الأحد 15 إلى يوم الثلاثاء 31 آذار / مارس، قامت المفوضية بتعليق مقابلات إعادة التوطين للاجئين في مكتبها في عمّان مؤقتاً لتجنّب تعريض الأشخاص الذين تعنى بهم وموظفيها لأي مخاطر من العدوى.

للتفاصيل حول خدمات إعادة التوطين عن بعد، يرجى زيارة الصفحة “إعادة التوطين عن بعد“.


التعلم عن بُعد

يمكنك تصفح جميع المعلومات المتعلقة بالتعليم عن بعد من خلال الموقع المخصّص (منصة درسك التعليمية).

كما ويمكنك متابعة صفحات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو يونيسف على منصة فيسبوك للتعرّف على آخر الأخبار.


خط المساعدة التابع للمفوضية

يعمل خط المساعدة التابع للمفوضية (064008000) من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً، حيث أن المجيب الآلي متاح للإجابة عن أغلب الأسئلة. يمكن ترك رسالة صوتية مسجلّة وسيتم معاودة الاتصال في أقرب وقت للمتابعة، أو التحويل للموظف.

أوقات عمل موظفي خط المساعدة من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً، علماً بأن المجيب الآلي متاح على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

لتجنب الشائعات والأخبار الغير دقيقة، تأكدوا من انتقاء المعلومات من مصادر رسمية فقط. يرجى متابعة صفحات المفوضية في الأردن على Facebook و Twitter للحصول على المستجدات والأخبار.


صرف الأدوية من خلال وزارة الصحة الأردنية

يرجى من اللاجئين / طالبي اللجوء السوريين المسجلين والمستفيدين من خدمات الرعاية الصحيّة المقدّمة من قبل وزارة الصحة الأردنية عن طريق مراكز الرعاية الصحية المنتشرة بجميع مديريات المملكة، وممّن يحملون بطاقات صحية لغرض استلام الأدوية الشهريّة المتعلقة بالأمراض المزمنة الاتصال على قائمة الارقام المسجلة التي تنتمي إلى ضباط الارتباط المسؤولين عن توزيع الأدوية الشهريّة أو التوجّه إلى أقرب مركز صحي حسب الموقع الجغرافي المنصوص عليه بالقائمة المرفقة.

يمكن الاطلاع على قوائم أرقام الهواتف من خلال الروابط التالية:


صرف الأدوية من خلال كاريتاس

للاجئين / طالبي اللجوء الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكّري، من جميع الجنسيات، والمستفيدين من خدمات الرعاية الصحيّة المقدّمة من قبل المفوضية، الاتصال على الأرقام المرفقة كلّ حسب المحافظة، للتأكيد على المعلومات الشخصية ورقم الهاتف ومكان السكن بالتفصيل حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم خدماتنا إليكم في ظِل الظروف الحالية، وذلك لغايات إيجاد الآلية المناسبة لصرف تلك الأدوية. وسيتم الاعلان عن آلية توزيع هذه الأدوية لاحقاً.

يمكن إيجاد قائمة هواتف ضباط إرتباط كاريتاس هنا!


عيادات كاريتاس

تستقبلكم عيادات كاريتاس بمواعيد محددة مسبقاً فقط، وذلك من خلال التواصل مع أقرب مركز لمنطقة سكنكم من الساعة الـ8:30 صباحاً وحتى الـ2:30 عصراً، تماشياً مع الإجراءات الصحية والوقائية العامّة.

الرجاء مراعاة التالي:

  • الالتزام بالموعد والوقت المحددين للقدوم إلى المركز
  • عدم اصطحاب مرافقين إلى المركز لجنّب الازدحامات
  • التواصل مع المركز عبر تطبيق الواتساب (WhatsApp) لحالات دخول المستشفى الطارئة ولطلبات التحويل الطبي، وذلك عبر أرقام التحويلات المعتادة

ملاحظة: لحمايتكم وحماية الأشخاص الآخرين والمجتمع من حولكم، بإمكانكم تحميل تطبيق أمان Aman.jo على الهواتف الذكية. يعمل هذا التطبيق على تنبيه المستخدمين في حال تم الاشتباه بتعرضهم لفيروس كورونا ومخالطتهم لشخص مصاب، وذلك من خلال استخدام تقنية تتبع الحركة.

 


حماية الطفل وضحايا العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الإجتماعي

تبقى المفوضية ضد أي شكل من أشكال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الإجتماعي، والذي يشمل العنف الأسري والنفسي. يرجى العلم بأن المفوضية لا تزال متاحة لتلقي المكالمات في هذا الصدد من خلال الأرقام التالية، جميعها تعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع:

  • خط المساعدة التابع للمفوضية: 064008000 – عبر المجيب الآلي ومن خلال ترك رسالة صوتية
  • الخط الساخن للمفوضية في إربد والشمال: 0796139584
  • الخط الساخن للمفوضية في المفرق: 0791420249
  • للمقيمين في مخيم الزعتري: 0791420242
  • للمقيمين في مخيم الأزرق: 0797174852

يمكن الاتصال بهذه الأرقام للإبلاغ عن وقوع أي حادثة عنف أو إيذاء ضد الأطفال أو النساء، بالإضافة إلى أمور الحماية المتعلقة بالنوع الإجتماعي. يمكن أيضاً الاطلاع على الخدمات المتوفرة للمساعدة في هذه الأمور  من خلال المنظمات الأخرى عن طريق تحميل تطبيق AMAALI على الهاتف الذكي – متوفر على هواتف آبل وأندرويد.


العمل

تود المفوضية تذكير حضراتكم بأساسيات الوقاية بترك مسافة آمنة بينكم وبين الآخرين. إذا كنتم بحاجة لأي استفسارات في ما يتعلّق بالعمل، يرجى الاتصال بخط الطوارئ التابع لأرض العون القانوني 0777387221 أو خطوط الشكاوى التابعة لوزارة العمل 0796580666 و0785602666 والخط الساخن المجاني 080022208.

تدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا في مكان العمل – صادرة عن وزارة العمل. للاطلاع، يرجى الضعط على هذا الرابط.

نظراً للوضع الحالي ولمنع انتشار الأوبئة، يرجى العلم بأنه وحتى إشعار آخر:

  • ساعات حظر التجوال الجزئي من الساعة الـ1 بعد منتصف الليل وحتى الـ6 صباحاً للأفراد، ومن الساعة الـ12 (منتصف الليل) وحتى الـ6 صباحاً للمنشآت التجارية
  • يتوجب على الجميع ارتداء كمامات عند الخروج

ابتداءً من 15 حزيران / يونيو، يمكن للأشخاص الذين مضى 21 يوماً على تلقيهم الجرعة الأولى (أو الجرعتين الكاملتين) من اللقاح بالتجوّل خلال ساعات الحظر الجزئي.

يعاقب كل من يخالف أحكام امر الدفاع هذا والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة أو الغرامة المالية.

تود المفوضية تذكير حضراتكم الحفاظ على التعليمات العامة المتعلقة بالسلامة، والاستمرار بالمسؤولية الجماعية وممارسة التباعد الإجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات. تخفيف هذه الإجراءات لا تعني انتهاء الأزمة أو زوال الفيروس من حولنا.

ننصحك بالاهتمام بصحتك وصحة الآخرين من خلال اتباع هذه الإرشادات:

  • تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة؛
  • اغسل يديك بشكل متكرر، خاصة بعد ملامسة المرضى أو بيئتهم. اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول فقط في حالة عدم توفر الصابون والماء؛
  • ابق في المنزل عندما تكون مريضاً؛
  • تجنب لمس الأعيُن والفم والأنف، حيث أنها تسهّل عملية العدوى
  • تعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب أو المنتجات الحيوانية بعناية لتجنب تلوث الأطعمة غير المطهية وتجنب استهلاك المنتجات الحيوانية الخام أو غير المطهية جيدًا؛
  • قم بالتسجيل للقاح من خلال المنصة

إذا كنت تعاني من الحمى أو السعال أو صعوبة في التنفس أو قد سافرت مؤخراً إلى منطقة حيث تم الإبلاغ عن حالة إصابة بفيروس “كورونا”، فعليك فوراً طلب الرعاية الطبية.


اللقاحات

يمكن للاجئين وأي شخص يقطن في الأردن التسجيل لتلقي لقاح كورونا من خلال الموقع: vaccine.jo/ للتسجيل. إذا واجهت أي صعوبات في التسجيل، يمكنك الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية 064008000 أو الخط الساخن التابع لوزارة الصحة 065004554.

يرجى العلم بأن التسجيل لا يعني بالضرورة التأكيد على حصولك للقاح. بعد تعبئة النموذج، ستتلقى رسالة نصية من وزارة الصحة تعلمك بنجاح عملية التسجيل للقاح. ستتلقى رسالة نصية أخرى في وقت لاحق إذا كان لك الأولوية في الحصول على اللقاح، وتتضمّن هذه الرسالة تاريخ وموعد تلقي اللقاح وعنوان المركز الذي عليك مراجعته. للاجئين المقيمين في مخيّمي الزعتري والأزرق، يرجى الانتباه بأنه يوجد برنامج معيّن لتوزيع اللقاح في المخيّمات.

يتم تحديد الأولوية للقاح كورونا في الأردن تلقائياً من قبل وزارة الصحة، وبناءً على المخاطر والمنفعة والتوزيع العادل، وعلى أساس معايير مثل الفئة العمرية وقطاع العمل والأمراض المزمنة وغيرها.


محطات فحص فيروس كورونا

أصدرت وزارة الصحة قوائم محطات فحص فيروس كورونا الثابتة في جميع أنحاء المملكة. علماً بأن الفحص مجاني للمواطن الأردني والمقيم في المملكة واللاجئين. تعمل هذه المحطات يومياً باستثناء أيام الجمعة.


الكمامات الطبية

الكمّامات: من عليه إرتدائها؟ وأين يتوجب إرتدائها؟ ومواضيع أخرى حول استخدام الكمّامة للوقاية خلال أزمة فيروس كورونا في الصور المرفقة.

COVID19-corona-كورونا COVID19-corona-كورونا


نصائح عامّة


نصائح في التعامل مع الأطعمة


مفاهيم مغلوطة


فيديو


إذا كنت مصاباً...


إجراءات العزل المنزلي

إليكم بعض التعليمات والإرشادات المتعلقة بالعزل المنزلي في حالة الشك أو تأكيد الإصابة بفيروس كورونا.