تحديد وضع اللجوء عن بُعد

معلومات للاجئين حول استمرارية إجراءات تحديد وضع اللجوء لدى المفوضية

بهدف حماية صحة اللاجئين وموظفي المفوضية، وتماشياً مع متطلبات التباعد الإجتماعي التي وضعتها الحكومة الأردنية، سيستمر تنفيذ معظم خدمات المفوضية عن بعد وذلك عبر الهاتف. لأسباب تتعلق بضمان الجودة، يرجى العلم بأن جميع المكالمات الهاتفية مع اللاجئين لغرض خدمات تحديد وضع اللجوء لدى المفوضية مسجلة.

  • إن مكاتب المفوضية مغلقة حالياً وستجري غالبية أنشطة تحديد وضع اللجوء التي تقوم بها المفوضية عن بُعد (من خلال الهاتف)؛
  • بعد إعادة فتحها، لن تقدّم مكاتب المفوضية الخدمات للمراجعين دون موعد؛
  • في ظروف استثنائية للغاية لمكاتب المفوضية، ستتم دعوة اللاجئين لمراجعة المكتب بوجود موعد محدّد مسبقاً فقط، مع مراعاة أعداد المواعيد اليومية الصادرة، وذلك للامتثال للقواعد.

نود تذكير حضراتكم بأن جميع خدمات المفوضية مجانية. إذا كان لديك شكوى متعلقة بقضايا فساد، يرجى إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي: [email protected]. إذا كان لديك شكوى متعلقة بسلوك أحد موظفي المفوضية، يرجى إرسال بريد إلكتروني لمكتب المفتش العام في المقر الرئيسي في جنيف عبر العنوان [email protected].

إجراءات تحديد وضع اللجوء عن بعد: كيفية إقامة مقابلة عن بُعد

تتم العملية على النحو التالي:

  1. ستقوم المفوضية بالإتصال بك لتقييم ما إذا كان وضعك مناسباً لإجراء مقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد. يأخذ هذا التقييم في عين الإعتبار توفر الإنترنت وهاتف محمول وخصوصية. ستُطرح عليك أيضاً أسئلة لتأكيد هويتك وسيُطلب منك موافقتك على إجراء مقابلة باستخدام هذه الآلية.
  2. إذا كنت لا تشعر بالراحة تجاه آلية إجراء مقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد، ولا توافق على هذه العملية، لا تقلق. لن يكون لذلك أي عواقب على عملية تحديد وضع اللجوء الخاصة بك، وسنعيد جدولة موعد بمجرد أن نتمكن من استقبالك بشكل شخصي في المكتب.
  3. جميع الاتصالات الواردة من المفوضية ستظهر لك كـ “رقم خاص” (private).
  4. فور موافقتك على إقامة مقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد، ستتلقى رسالة نصية قصيرة من قبل المفوضية تتضمن تفاصيل المقابلة.
  5. في يوم المقابلة، ستتلقى رسالة نصية قصيرة من قبل المفوضية تتضمن رمز سرّي مؤقت لمرة واحدة (OTP). لحمايتك من محاولات الاحتيال، يرجى عدم مشاركة هذا الرمز مع أحد.
  6. لمعرفة مكوّنات مقابلة تحديد وضع اللجوء، يرجى الاطلاع على الصفحة الخاصة على موقع مركز الدعم من خلال الضغط على هذا الرابط.
  7. عند اتصال الموظف الذي سيقيم مقابلة تحديد وضع اللجوء معك، يرجى سؤاله عن الرمز السرّي، وذلك سيمكّنك من التأكد من هوية المتصل وبأنه موظف المفوضية. إذا تمت مطابقة الرمز الصحيح، يرجى مباشرة المقابلة. إذا لم يطابق الرمز الذي استلمته في الرسالة من قبل المفوضية، قم بإنهاء المكالمة وإبلاغ المفوضية من خلال الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية 064008000.

كيف يمكنني التأكد من أن الرسالة التي استلمتها هي من قبل المفوضية؟

تكون الرسالة مروّسة بإسم المفوضية (UNHCR)، حيث يظهر المُرسل بـ UNHCR، أي المفوضية. إذا كان المُرسل أي إسم آخر (مثال: UNHCR Jordan أو غيرها)، لا تكون رسالة رسمية من المفوضية ويجب عليك الإبلاغ عنها.

كيف يمكنني تسليم وثائق / أوراق للمفوضية خلال المقابلة عن بُعد؟

يرجى إبلاغ الموظف الذي يقيم المقابلة، والذي سيطلعك على الآلية المتبعة لتحديث البيانات الخاصة بك.

كيف يمكنني الاطلاع على نتيجة مقابلة تحديد وضع اللجوء الخاصة بي؟

ستقوم المفوضية بالاتصال بك أو دعوتك إلى المكتب لاطلاعك على نتيجة المقابلة الخاصة بك.

هل تختلف مقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد عن المقابلة في المكتب بحضور شخصي؟

الاختلاف الوحيد هو أنه سيتم إقامة المقابلة عن بُعد وذلك لحمايتك.

هل أنا ملزم بحضور مقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد إذا تم اختياري / الاتصال بي؟

لا. إقامة المقابلة تتم لمن يوافق فقط.

ماذا سيحدث إذا قررت عدم حضور مقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد؟

ستتم مقابلتك عندما تكون مكاتب المفوضية مستعدة لاستقبالك بالطريقة الأكثر أماناً لصحتك. لن يكون لقرارك بالإنتظار وإجراء المقابلة بحضور شخصي أي تأثير على إجراءات تحديد وضع اللجوء أو أي مساعدة قد تتلقاها من قبل المفوضية.

ماذا يتوجب علي فعله إذا أردت تغيير موعد مقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد؟

يرجى الرد على مكالمة المقابلة والتحقق من أن المتصل من المفوضية باستخدام الرمز السرّي OTP الذي تلقيته (أنظر أعلاه للتفاصيل). بعد التأكد من أن المتصل هو موظف من المفوضية، يمكنك طلب إعادة تحديد موعد المقابلة.

ماذا يتوجب علي فعله إذا فاتني الاتصال المتعلق بمقابلة تحديد وضع اللجوء عن بُعد؟

سنحاول دوماً الاتصال بك عدة مرات خلال الفترة الزمنية المحدّدة لمقابلتك. إذا فاتتك مكالماتنا، فسيقوم فريقنا بالاتصال بك لاحقاً لغرض إعادة تحديد موعد في وقت مناسب لك.

أنا بحاجة للإعتراف بي كلاجئ وذلك لإجراءات حماية أو صحة أو غيرها من الأمور. كيف يمكنني إبلاغ المفوضية بذلك؟

يرجى الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية والضغط على الخيار رقم 1 لأمور الحماية، ثم الخيار رقم 2 للخدمات العامّة. سيقوم موظف خط المساعدة بمساعدتنا على تقييم أولوية المقابلة حسب احتياجاتك. لغرض تجديد الوثائق، يرجى الاطلاع على الصفحة الخاصة بخدمات التسجيل عن بُعد من خلال الضغط على هذا الرابط.

إجراءات أخرى عن بُعد:
خدمات التسجيل والتجديد عن بُعد
خدمات إعادة التوطين عن بُعد
الخدمات الأخرى في ظل جائحة كورونا