التسجيل والتجديد عن بُعد

إعادة الفتح التدريجي لمراكز التسجيل التابعة للمفوضية

تماشياً مع التوصيات الصادرة عن الحكومة الأردنية والإجراءات الإحترازية المعمول بها للحدّ من انتشار فيروس كورونا، ستقوم المفوضية في الأردن بالفتح التدريجي لمراكز التسجيل التابعة لها في عمّان والمفرق وإربد للمقابلات بحضور شخصي، وذلك لعدد محدود من الأفراد. ستقوم المفوضية بدعوة اللاجئيين من خلال رسائل نصية تتضمن الوقت والتاريخ المحدّدين. يرجى الالتزام الصارم بالوقت المحدّد، حيث أنه لن يتمكن المراجعون من الدخول لمركز التسجيل قبل أو بعد الموعد، وذلك تجنباً للإزدحام والتزاماً بالتباعد الإجتماعي في جميع الأوقات. يرجى حضور جميع أفراد الأسرة المسجلين في نفس الملف وإحضار الأوراق الثبوتية كافة وجميع نسخ وثيقة اللجوء / وثيقة طالب اللجوء منتهية الصلاحية. إذا كنت متزوجاً أو مطلقاً أو قد أنجبت طفلاً جديداً أو قد توفي أحد أفراد أسرتك منذ الزيارة الأخيرة للمفوضية، يرجى إحضار جميع الأوراق التي تؤكد هذه الأحداث أيضاً.

علماً بأن المفوضية ستستمر بإجراء أغلب أنشطتها عن بُعد من خلال جميع مكاتبها (عمان، المفرق، إربد)، فمن الضرورة القصوى الحفاظ على فعالية رقم الهاتف الأساسي المسجل لدى المفوضية.عند استلامك الرسالة النصية من المفوضية الخاصة بموعد مقابلة التجديد، يرجى قراءتها بعناية لمعرفة ما اذا كان موعد المقابلة الخاص بك وجهاً لوجه (بحضور شخصي) في مراكز التسجيل أو عن بُعد (من خلال المكالمات الهاتفية). للمقابلات التي تتم عن بُعد، سيتم التواصل مع اللاجئيين لاحقاً لدعوتهم للحضور إلى أقرب مركز تسجيل لغرض استلام وثيقة اللجوء المجدّدة، كما هو معمول به حالياً.

تعمل المفوضية عن كثب مع الحكومة الأردنية ومنظمة الصحة العالمية لمراقبة الحالة الوبائية واتخاذ التدابيير الضرورية لحماية الأشخاض الذين تعنى بهم المفوضية من فيروس كورونا.

تجنباً لنقل الشائعات و المعلومات الخاطئة، تأكد من أن مصدر المعلومات رسمي و موثوق دائماً. قم بمتابعة المفوضية في الأردن على منصتي فيسبوك وتويتر وتصفّح موقع مركز الدعم (help.unhcr.org/jordan) للحصول على آخر المستجدات. ستقوم المفوضية بالإعلان عن حدوث أي تغييرات فيما يخص آلية عمل مراكز التسجيل أو الأنشطة التي تقوم بها مراكز الدعم المجتمعي.

معلومات للاجئين حول استمرارية إجراءات التسجيل لدى المفوضية

بهدف حماية صحة اللاجئين وموظفي المفوضية، وتماشياً مع متطلبات التباعد الإجتماعي التي وضعتها الحكومة الأردنية، سيستمر تنفيذ معظم خدمات المفوضية عن بعد وذلك عبر الهاتف. لأسباب تتعلق بضمان الجودة، يرجى العلم بأن جميع المكالمات الهاتفية مع اللاجئين لغرض خدمات التسجيل لدى المفوضية مسجلة.

  • إن مراكز التسجيل مغلقة حالياً وستجري غالبية أنشطة التسجيل التي تقوم بها المفوضية عن طريق الهاتف؛
  • بعد إعادة فتحها، لن تقدّم مراكز التسجيل الخدمات للمراجعين دون موعد؛
  • في ظروف استثنائية للغاية لمراكز التسجيل التابعة للمفوضية، ستتم دعوة اللاجئين لمراجعة المراكز بوجود موعد محدّد مسبقاً فقط، مع مراعاة أعداد المواعيد اليومية الصادرة، وذلك للامتثال للقواعد.

يبيّن هذا الدليل كيفية قيام المفوضية بخدمات التسجيل والتوثيق عبر المكالمات الهاتفية.

إجراءات التسجيل عن بعد: تجديد الوثيقة وإضافة مولود جديد

إذا كانت وثيقة اللجوء الخاصة بك منتهية الصلاحية و / أو قد طرأ تغيير على تركيبة الأسرة، يرجى التواصل مع المفوضية من خلال خط المساعدة والضغط على خيار خدمات التسجيل من القائمة الرئيسية. سيقوم موظف خط المساعدة بتقديم المساعدة في تسجيل طلب التجديد أو الإضافة. كما وتقوم المفوضية بسحب جميع الملفات التي انتهت صلاحية وثيقتها بشكل دوري، وتقوم بإصدار مواعيد بناءً على ذلك.

الخطوة الأولى: رسالة نصية قصيرة

  1. ستتلقى رسالة نصية قصيرة من قبل المفوضية تعلمك بقيام أحد موظفي المفوضية بالاتصال بك لتحديد مقابلة عن بعد.
  2. يرجى التقيّد بالإرشادات في الرسالة والتي تطلب منك مشاركة الوثائق مع موظف قسم التسجيل من خلال رقم الهاتف المذكور في الرسالة.

كما وستتلقى رمز سرّي مؤقت لمرة واحدة (OTP) مكوّن من أربع خانات. لحمايتكم من محاولات الاحتيال، يرجى عدم مشاركة هذا الرمز مع أحد. عند قيام موظف المفوضية بالاتصال بك، يرجى سؤاله عن الرمز السرّي، وذلك سيمكّنك من التأكد من هوية المتصل وبأنه موظف المفوضية.

الخطوة الثانية: مكالمة المقابلة

  1. ستتلقى رسالة نصية قصيرة مروّسة بـ UNHCR (المفوضية) تعلمك بموعد المقابلة والتاريخ، بالإضافة لإسم موظف المفوضية الذي سيتصل بك لإجراء المقابلة عن بعد.
  2. كما وستتلقى رمز سرّي مؤقت لمرة واحدة (OTP) مكوّن من أربع خانات. لحمايتكم من محاولات الاحتيال، يرجى عدم مشاركة هذا الرمز مع أحد. عند تلقيك لمكالمة تحديد الموعد، يرجى سؤال موظف المفوضية عن الرمز السرّي، وذلك سيمكّنك من التأكد من هوية المتصل وبأنه موظف المفوضية. إذا لم يطابق الرمز الذي استلمته في الرسالة من قبل المفوضية، قم بإنهاء المكالمة وإبلاغ المفوضية من خلال الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية 064008000.
  3. يرجى التأكد من أن جميع أعضاء الأسرة متواجدين وبأن جميع الأوراق الثبوتية موجودة وفي متناول اليد.
  4. خلال مكالمة تحديد الموعد، سيتم شرح جميع الإجراءات المتعلّقة بالتجديد عن بعد، كما وسيتم الاتفاق على الوقت الأنسب لك لإقامة مقابلة عبر الهاتف لغرض التجديد.

تنبيه:
– يرجى العلم بأنها مسؤوليتك إبلاغ المفوضية بأي تغيير أساسي لتركيبة أسرتك أو الوضع الإجتماعي أو التحركات لخارج أو داخل الأردن، كما ووصول أو مغادرة أي من أفراد أسرتك.
– يرجى العلم بأنه إذا اتضح للمفوضية بأنك شاركت أي معلومات مضللة، قد يُعتبر ذلك نوع من أنواع الفساد.

الخطوة الثالثة: استلام وثيقة اللجوء الجديدة

بعد الانتهاء من مقابلة التجديد، ستتلقى رسالة نصية من قبل المفوضية تتضمن موعد لك لمراجعة أقرب مركز تسجيل تابع للمفوضية، وذلك لغرض استلام الوثيقة المجدّدة. كما وتتضمن الرسالة الأمور التالي:

  1. تذكير بالاتزام بالموعد
  2. إحضار جميع النسخ منتهية الصلاحية
  3. حضور شخص واحد فقط لكل ملف

يرجى العلم بأنه من الضرورة القصوى الاتزام بالموعد المحدّد. إذا كنت تشعر بالمرض ولن تتمكن من الاتزام بالموعد، يرجى الاتاصال بخط المساعدة التابع للمفوضية وطلب موعد جديد. لن يكون لهذا الإجراء أي تأثير على ملفك لدى المفوضية.

يرجى العلم بأن جميع خدمات المفوضية مجانية. إذا كانت لديك أية شكاوى متعلّقة بمحاولة إحتيال أو نصب، يرجى إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي: [email protected]. إذا كانت لديك أية شكاوى متعلّقة بسلوك أحد موظفي المفوضية، يرجى إرسال بريد إلكتروني مباشر للمكتب الرئيسي في جينيفا عبر العنوان التالي: [email protected].

تعمل المفوضية على إقامة منهجية آمنة لتسليم وثيقة اللجوء (بطاقة المفوضية) إليك. فور تحديد التفاصيل، ستقوم المفوضية بالتواصل معك عبر رسالة نصية قصيرة لإعلامك بكيفية وموعد إيصالها لك. في هذه الأثناء، إذا ما واجهت صعوبات بالوصول لخدمات وحقوق بسبب عدم وجود وثيقة لجوء سارية المفعول بحوزتك، برجى الاتصال بالأرقام التالية حسب موقع إقامتك:
للمقيمين في المناطق الحضرية (خارج المخيمات): 064008000 – إضغط على خيار “خدمات التسجيل” ثم “أخرى”. سيقوم موظف من قسم التسجيل بالتواصل معك خلال خمسة أيام. للمقيمين في مخيّم الزعتري: 0798584478 أو 0798584541. للمقيمين في مدينة الأزرق ومخيّم الأزرق: 0790349871 أو 07982231865.

كيفية طلب موعد إضافة مولود جديد أو تجديد وثيقة عن بعد طارئ

لطلب موعد إضافة مولود جديد، يرجى التواصل مع المفوضية كما يلي:

  • للمقيمين في المناطق الحضرية (خارج المخيمات): 064008000 – إضغط على خيار “خدمات التسجيل” ثم “مواعيد”. سيقوم موظف من خط المساعدة بإرشادك لتسجيل طلب الموعد..
  • للمقيمين في مخيّم الزعتري: 0798584478 أو 0798584541.
  • للمقيمين في مدينة الأزرق ومخيّم الأزرق: 0790349871 أو 07982231865.

سيتم الاتصال بك من قبل موظف من قسم التسجيل لغرض تحديد موعد مقابلة عن بعد لإضافة المولود، أو لتأكيد الموعد إن كان قد حُدّد من قبل.
إجراءات تحديد موعد مقابلة عن بعد لإضافة المولود هي كما وُصفت في فقرة “إجراءات التسجيل عن بعد: تجديد الوثيقة وإضافة مولود جديد“.

كيفية الاتصال بقسم التسجيل من خلال خط المساعدة التابع للمفوضية

إن كنت بحاجة للاتصال بقسم التسجيل، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. اتصل بخط المساعدة التابع للمفوضية على الرقم 064008000.
  2. قم باختيار اللغة: للغة الإنجليزية، إضغط على علامة #. للعربية، انتظار لخمسة ثوانٍ بينما يتم تحويل المكالمة
  3. ستستمع لرسالة عامّة مسجلة.
  4. بعد ذلك، إضغط على الخيار رقم 2 (خدمات المفوضية العامّة).
  5. بعد ذلك، إضغط على الخيار رقم 1 (تحديث بيانات الأسرة).
  6. بعد ذلك، إضغط على الخيار رقم 1 (خدمات التسجيل العامّة).
  7. ستستمع لرسالة مسجلة: ” تماشياً مع الإجراءات الوقائية التي تم وضعها من قبل الحكومة الأردنية فيما يتعلق بفيروس كورونا، بما في ذلك تعليمات العمل عن بعد وتجنب الإتصال الشخصي والإختلاط، قامت المفوضية بتعليق المراجعات والمقابلات كافة مع اللاجئين بشكل مؤقت في مراكز التسجيل ومكاتب المفوضية في عمّان وإربد والمفرق، بالإضافة لجميع الأنشطة في مراكز الدعم المجتمعي، بما في ذلك المقابلات المتعلقة بأمور التسجيل في مراكز الدعم المجتمعي في النزهة والزرقاء.
  8. لذلك، ستقوم المفوضية بإجراء مقابلات عن بعد لغرض تجديد وثائق اللجوء الصادرة عن المفوضية ومقابلات إضافة حديثي الولادة، وذلك من خلال مواعيد محددة حصرياً. في حال تم تحديد موعد لكم لغايات التجديد، ستتلقون رسالة قصيرة عبر الهاتف المحمول من قبل المفوضية، والتي تتضمن جميع الإرشادات. خلال سير العملية، سيتم إتخاذ أعلى تدابير النزاهة والضمانات الوقائية. قد يتم تحديد مواعيد مقابلات في مكاتب المفوضية في الحالات الإستثنائية والمحدودة للغاية والتي تتطلب التواجد الشخصي المباشر.
  9. من أجل ضمان سلامتكم، يرجى الإمتناع عن مراجعة أي من مكاتب المفوضية دون موعد مسبق لعدم تمكننا من استقبالكم تماشياً مع الإجراءات الوقائية المتخذة.”
  10. يرجى الانتظار بينما يجيب اتصالك أحد مندوبي خط المساعدة ليقوم بتحديد طلبك لموعد في قاعدة بيانات المفوضية.

كيفية استلام وثيقة اللجوء الجديدة

كجزء من أتشطة المفوضية بتجديد وثائق اللجوء عن بُعد، بدأت المفوضية بإصدار مواعيد للاجئين لاستلام وثائق اللجوء المجدّدة من مركز التسجيل في عمّان (خلدا)، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2020.

تقوم المفوضية بالاتصال باللاجئين مباشرةً من خلال الرسائل النصية القصيرة (SMS) لتحديد مواعيد للقدوم إلى المكتب، وذلك حرصاً على تجنب الازدحام، وبما يتماشى مع التدابير الاحترازية المعمول بها للحد من انتشار فيروس كورونا. من الضرورة القصوى زيارة مركز التسجيل في خلدا في التاريخ والوقت المحدّد والمذكور في الرسالة التي سيتلقاها اللاجئ.

للالتزام بتعليمات التباعد الإجتماعي، يرجى حضور فرد واحد فقط من أفراد الأسرة البالغين عند مراجعة مركز التسجيل. لن يتم إدخال أفراد الأسرة أو الأشخاص الذين يأتون دون موعد محدّد من قبل المفوضية تحت أي ظرف من الظروف.

نود تذكير حضراتكم بأن مراكز التسجيل التابعة للمفوضية في عمّان وإربد والمفرق لا تزال مغلقة في الوقت الراهن أمام المراجعين. من أجل سلامتكم، يرجى عدم مراجعة مكاتب المفوضية دون موعد محدّد مسبقاً لأننا لن نتمكن من استقبالكم، وذلك تماشياً مع التدابير الاحترازية المعمول بها. في حال وقوع أي حالات تزاحم، وتطبيقاً للإرشادات الصادرة عن الحكومة الأردنية، ستضطر المفوضية إلى إيقاف هذا النشاط (تسليم الوثائق)، وبالتالي فإننا نعتمد على دعمكم لتوزيع الوثائق بطريقة منظمة وسريعة وخالية من أي أخطار إصابات بفيروس كورونا.

نود تشجيع الجميع على تحميل تطبيق أمان على الهواتف الذكية والذي يهدف إلى حمايتك وحماية من هم حولك. يمكنكم قراءة المزيد من التفاصيل من خلال الموقع:https://amanapp.jo/ar  لتحميله على هواتف آبل (Apple): https://apple.co/3mom4E0 | والأندرويد (Android): https://bit.ly/3kgtSpp
إذا قمت بتحميل التطبيق على هاتفك، وكان لديك موعد للقدوم إلى أحد مكاتب المفوضية، يرجى التأكد من الإشعارات قبل الوصول. إذا كان قد ظهر تنبيه برتقالي أو أحمر اللون (مرتفع أو مرتفع جداً)، يرجى تفادي القدوم إلى مكتب المفوضية. ننصح حضرتك بالاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية لتحديد موعد جديد. لن يكون لهذا الإجراء أي تأثير على أي معاملة قد تخص مراجعتك لمكتب المفوضية.

إجراءات أخرى عن بُعد:
خدمات تحديد وضع اللجوء عن بُعد
خدمات إعادة التوطين عن بُعد
الخدمات الأخرى في ظل جائحة كورونا