إعادة التوطين عن بُعد

معلومات للاجئين حول إجراءات إعادة التوطين عن بُعد لدى المفوضية

بهدف حماية صحة اللاجئين وموظفي المفوضية، وتماشياً مع متطلبات التباعد الإجتماعي التي وضعتها الحكومة الأردنية، سيستمر تنفيذ معظم خدمات المفوضية عن بعد وذلك عبر الهاتف.

يرجى العلم بأن جميع خدمات المفوضية، بما في ذلك إعادة التوطين، مجانية. إذا كانت لديك أية شكاوى متعلّقة بمحاولة إحتيال أو نصب، يرجى إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي [email protected]. إذا كانت لديك أية شكاوى متعلّقة بسلوك أحد موظفي المفوضية، يرجى إرسال بريد إلكتروني مباشر للمكتب الرئيسي في جينيفا عبر العنوان التالي: [email protected].

إذا تم تحديد ملفك لغرض إعادة التوطين، ستتلقى اتصال من قبل أحد موظفي فريق التوطين لدى المفوضية، والذي سيقوم بدعوتك لإجراء مقابلة مبدئية مع أحد موظفي المفوضية عبر الهاتف بتاريخ وموعد محدّدين. إذا طابق ملفك معايير الأهلية بعد المقابلة المبدئية، سيتم الإتصال بك مجدداً وتحديد موعد لمقابلة ثانية.

في ظروف استثنائية للغاية وعند الإمكانية فقط، قد يتم دعوتك للمقابلة في مكتب المفوضية، ولكن بوجود موعد محدّد مسبقاً فقط. لن تتمكن المفوضية من استقبال أي لاجئ  في مكاتبها دون موعد محدد مسبقاً.

كيف يمكنني التأكد بأن الاتصال لغرض إعادة التوطين هو بالفعل من قبل المفوضية؟

إن موظفو قسم إعادة التوطين يقومون بالاتصال بك باستخدام رقم الهاتف الخاص بالمفوضية وهو 064007000. إذا تلقيت رسالة نصية من قبل المفوضية، سيظهر المرسل تحت إسم المفوضية “UNHCR”.

إذا ما تلقيت اتصال من أي رقم آخر يدّعي بأنه من فريق إعادة التوطين أو من المفوضية، قد يكون المتصل محتال ويجب عليك الإبلاغ فوراً. للتفاصيل حول آلية الإبلاغ، يرجى الاطلاع على صفحة “الإبلاغ عن حالات الاحتيال أو استغلال أو إعتداء” على موقع مركز الدعم.

في بداية المكالمة الهاتفية، سيقوم موظف المفوضية بالتعريف عن نفسه وإرشادك عن الغاية من الاتصال. بهدف التأكد من هويتك وضمان بأن المفوضية تتحدث مع الشخص المطلوب، سيتم طرح بعض الأسئلة عليك لمطابقتها مع المعلومات الموجودة في ملفك. كما وسيُطلب منك إرسال صورة لك ولأسرتك لموظف المفوضية والذي سيقوم بمطابقتها مع الصور الموجودة في البيانات المسجلة لدى المفوضية.

خلال مقابلات إعادة التوطين عن بُعد، قد يُطلب منك أيضاً مشاركة بعض الوثائق مع موظف المفوضية باستخدام إحدى التطبيقات على هاتفك الذكي. ستقوم المفوضية بالإتصال بك لإبلاغك بأي تطورات في كل مرحلة. لغايات تتعلق بضمان الجودة، يرجى العلم بأن جميع المكالمات الهاتفية مع اللاجئين بهدف إعادة التوطين مسجلة.

ما هي الخطوات المتعلقة بإجراءات مقابلات إعادة التوطين عن بُعد؟

الخطوة الأولى: الاتصال لغرض تحديد موعد
ستتلقى اتصال هاتفي من قبل المفوضية وسيظهر لك رقم الهاتف التالي: 064007000، حيث يتم إبلاغك بأنه تم ترشيح ملفك للدراسة لغايات إعادة التوطين. ستقوم المفوضية بالتأكد من هويتك، وذلك من خلال بعض الأسئلة حول معلومات مسجلة في ملفك لديها.
خلال هذه المكالمة، يتم سؤالك عن رغبتك بالنظر في ملفك لغايات إعادة التوطين. إذا طابق ملفك معايير الأهلية المطلوبة، سيُبلغك موظف المفوضية بتاريخ وموعد مقابلة مبدئية عبر الهاتف.

الخطوة الثانية: المقابلة المبدئية
ستتلقى اتصال هاتفي من قبل المفوضية وسيظهر لك رقم الهاتف التالي: 064007000. ستقوم المفوضية بالتأكد من هويتك، وذلك من خلال بعض الأسئلة حول معلومات مسجلة في ملفك لديها، كما وسيُطلب منك إرسال صورة لك ولأسرتك لموظف المفوضية للتأكد من أن الاتصال يتم مع الأسرة الصحيحة.
خلال هذا الاتصال، سيقوم موظف المفوضية بتقديم الإرشادات والمشورة حول إعادة التوطين وإجراء مقابلة مبدئية مع كل فرد بالغ من الأسرة والمسجلين في نفس الملف، والذي سيمكّن المفوضية من تقييم مستوى الأهلية لإعادة التوطين.

الخطوة الثالثة: الاتصال الثاني لغرض تحديد موعد
إذا طابق ملفك معايير الأهلية بعد المقابلة المبدئية، ستتلقى اتصال من قبل المفوضية من خلال الرقم 064007000، وذلك لجدولة موعد لمقابلة إعادة التوطين. ستقوم المفوضية بالتأكد من هويتك، وذلك من خلال بعض الأسئلة حول معلومات مسجلة في ملفك لديها.
يتم إجراء أغلب مقابلات إعادة التوطين عن بُعد وعبر الهاتف. في حال تم دعوتك لمراجعة أحد مكاتب المفوضية لإجراء مقابلة إعادة التوطين، سيقوم موظف المفوضية الذي يتصل بك بإبلاغك بالتاريخ والوقت المحدّدين لموعدك، علماً بأنه لن يتم إدخال أي شخص ليس له موعد إلى أي من مكاتب المفوضية.

الخطوة الرابعة: مقابلة إعادة التوطين
فيما يخص مقابلات إعادة التوطين عن بُعد (عبر الهاتف)، ستتلقى اتصال من قبل المفوضية من خلال الرقم 064007000، وستقوم المفوضية بالتأكد من هويتك، وذلك من خلال بعض الأسئلة حول معلومات مسجلة في ملفك لديها. كما وسيُطلب منك إرسال صورة لك ولأسرتك لموظف المفوضية للتأكد من أن الاتصال يتم مع الأسرة الصحيحة.
خلال المقابلة عن بُعد (عبر الهاتف)، سيقوم موظف المفوضية بإرشادك حول إجراءات إعادة التوطين وجمع المعلومات اللازمة لملفك لغرض إعادة التوطين. يرجى التأكد من وجود مساحة آمنة ومنعزلة لتلقي المكالمة ومشاركة جميع المعلومات.
في حال تم إصدار موعد لك لمراجعة أي من مكاتب المفوضية لغرض إجراء مقابلة إعادة التوطين بحضور شخصي، يتم اتباع تعليمات معيّنة لضمان التباعد الجسدي، كما وسيتم إجراء المقابلة من خلال اتصال مرئي (فيديو) مع موظف.

الخطوة الخامسة: تسليم الملف لإعادة التوطين
بعد انتهاء مقابلة إعادة التوطين، يتم دراسة ملفك وسيتم إبلاغك في حال تم تسليمه إلى إحدى دول التوطين، وذلك من خلال رسالة نصية قصيرة SMS.

كيف يمكنني التواصل مع المفوضية للحصول على معلومات حول أي تطورات متعلقة بملفي فيما يخص إعادة التوطين؟

إذا تمت مقابلتك لغرض إعادة التوطين وكان لديك أسئلة أو أردت مشاركة معلومات مع المفوضية حول ملفك، يرجى إرسال بريد ألكتروني للعنوان التالي: [email protected].
ستقوم المفوضية بالإتصال بك من خط المفوضية الرسمي أو من خلال رسالة نصية لإبلاغك بأي تحديث أو تطوّر يخص ملفك.

للمزيد من المعلومات حول إعادة التوطين، بما في ذلك معايير الأهلية، يرجى الاطلاع على صفحة “إعادة التوطين” على موقع مركز الدعم.

كيف تأثر السفر بداعي إعادة التوطين بسبب جائحة كورونا؟

بسبب جائحة كورونا، تأثر جميع سفر اللاجئين إلى بلدان إعادة التوطين. بينما تمكّن عدد صغير من الملفات من السفر، إلا أنه تم تأجيل أغلب إجراءات السفر. تبقى دول إعادة التوطين ملتزمة باستقبال اللاجئين الذين تم قبولهم ضمن برامج إعادة التوطين، ومن المتوقع أن يتم حجز السفر في المستقبل، عندما يسمح الوضع بذلك.
ستتواصل المنظمة الدولية للهجرة (IOM) باللاجئين لإلغاء السفر وستقوم بإعادة الحجز عندما تعود الأوضاع لما هو معتاد. إذا كان لديك حجز سفر لغرض إعادة التوطين، ولديك سؤال حول إلغاء السفر، يمكنك الإتصال بالمنظمة الدولية للهجرة على رقم الخط الساخن 0798954077، من الأحد إلى الخميس، من الساعة الـ11 صباحاً وحتى الـ1 ظهراً.

إجراءات أخرى عن بُعد:
خدمات التسجيل والتجديد عن بُعد
خدمات تحديد وضع اللجوء عن بُعد
الخدمات الأخرى في ظل جائحة كورونا