المساعدات النقدية

1. معلومات تتعلق بالدفعة التي حصلتم عليها

  1. وفقاً لمخطط وزارة الهجرة واللجوء، فإن برنامج المفوضية السامية للأمم المتحدة للمساعدة المالية سيكتمل في نهاية أيلول/ سبتمبر 2021 . المبلغ الذي تم إيداعه  في بطاقتكم هو الدفعة الأخيرة من قبل المفوضية السامية. إعتباراً من تشرين الأول/ أوكتوبر لعام 2021 ، ستكون السلطات اليونانية هي المسؤولة عن منح المساعدة لطالبي اللجوء لتغطية إحتياجاتهم الأساسية.
  • أصدرت وزارة الهجرة والجوء قراراً ( القرار الوزاري 115202/2021.07.26) والذي بمقتضاه تتغير مبالغ المساعدة المالية وفقاً للجداول التالية:  
في حالة منح/ تقديم وجبات الطعام
المبلغحجم/عدد أفراد العائلة
75 يوروشخص واحد (1) فوق سن (18) عاماً
135 يوروزوجين أو أحد الوالدين مع ولد واحد 
160 يوروعائلة مؤلفة من ثلاثة أفراد 
210 يورو عائلة مؤلفة من أربعة  أفراد
في حالة عدم/منح تقديم وجبات الطعام
المبلغحجم/عدد أفراد العائلة 
150 يورو شخص واحد (1) فوق سن (18) عاماً
270 يوروزوجين أو أحد الوالدين مع ولد واحد 
320 يوروعائلة مؤلفة من ثلاثة أفراد 
420 يوروعائلة مؤلفة من أربعة  أفراد

تسري التغييرات المذكورة أعلاه إعتباراً من 26/07/2021 . ولهذا السبب فإن المبلغ الذي تلقيتونه ربما يكون أقل قياساً بالمبالغ التي كنتم تتلقونها في السابق ( إن كانت عائلتكم تتألف من شخصين أو أكثر من خمسة أشخاص). 

     3.   مستحقّي الحماية الدولية ( الحاصلين على اللجوء ومُستحقّي الحماية الجزئية المساعِدة) والذين يقيمون       في منشآت تعمل تحت مسؤولية الدولة، وقد تم من قبل السطات الحكومية المختصة وفقاً للقرار الوزاري المذكور أعلاه توثيق أنه تتوفر فيهم معايير الحالات المُستضعفة ، قد تلقوا مبلغاً عن شهر واحد (عن شهر آب/ أغسطس).  

     4.   طالبي اللجوء والذين يقيمون في منشآت تعمل تحت مسؤولية الدولة تلقوا مبلغاً عن شهرين  (شهري آب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر). لهذا السبب فإن الدفعة التي تمت في آب /أغسطس وتغطي  شهري آب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر هي الدفعة الأخيرة من قبل المفوضية السامية، حتى يتم تولّي البرنامج من قبل الحكومة. 

    5.   طالبي اللجوء الذين لا يقيمون في منشآت تعمل تحت مسؤولية الدولة والذين  قد طُلِبَ من وزارة الهجرة واللجوء ان يتلقوا المساعدة المالية بإعتبار أنه لم يتم البت بطلب تأمين السكن الخاص بهم  حتى الآن، قد تلقوا دفعة عن الشهر السابق تموز/ يوليو وعن  شهري آب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر، بما معناه أنهم تلقوا المبلغ المقابل لثلاثة أشهر. 

      6.    نحيطكم علماً أن بطاقات المفوضية السامية المسبقة الدفع سيتم إلغاء تفعيلها (ستنتهي صلاحيتها) في 15 أيلول/ سبتمبر 2021. يجب أن يتم سحب النقود الموجودة في هذه البطاقات قبل تاريخ 15أيلول/ سبتمبر 2021 .

    7.   في حال ضاعت بطاقتطم أو سُرقت أو تَلِفت عليكم الإتصال مباشرة بخط هاتف المساعدة للمعونة  النقدية أو التواصل مع مكتب خدمة المعونة النقدية التابع لمنشأة الإستقبال/ الإسكان في المكان الذي  تقيمون فيه. تعويض البطاقات الضائعة سيكون متاحاً حتى نهاية شهر آب/أغسطس، ومع ذلك وحسب المكان الذي تقيمون فيه، عليكم السؤال في المنشأة التي تتم استضافتكم بها لكي تعرفوا التواريخ  التي سيقوم شركاء المفوضية السامية في برنامج المساعدة النقدية بزيارة هذه المنشآت. إن خط هاتف المساعدة للمعونة النقدية لن يقدم حلولاً لمشكلاتكم بعد تاريخ 15 أيلول/ سبتمبر 2021 . أي في تاريخ إلغاء تفعيل البطاقات. نرجومنكم الحرص على بطاقاتكم وحفظها في مكان آمن.  

2. أسئلة وأجوبة حول إنهاء برنامج المساعدة المالية ESTIA التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين (اعتباراً من 16 يوليو/ تموز 2021)

س: سيتم إنهاء برنامج المساعدة المالية للمفوضية السامية؟

 ج: نعم، وفقًا لخطة وزارة الهجرة واللجوء، سيتم إنهاء برنامج المساعدة المالية للمفوضية السامية في نهاية سبتمبر/ ايلول 2021. اعتباراً من 1 أكتوبر/تشرين الأول لعام 2021، ستكون السلطات اليونانية هي المسؤولة عن تقديم المساعدة لطالبي اللجوء من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية.

س: الى متى سوف أتلقى المساعدة المالية من المفوضية السامية؟

ج: سيتم سداد الدفعة الأخيرة من قِبل المفوضية السامية في أوائل أغسطس/ اَب وسيغطي المبلغ شهرين، كل من شهري أغسطس/اَب وسبتمبر/ايلول.

س: هل سيتم إلغاء فاعلية بطاقات المفوضية السامية النقدية؟

ج: نعم، سيتم إلغاء فاعلية بطاقات المفوضية السامية المسبقة الدفع في 15 سبتمبر/أيلول 2021. يجب ان يتم سحب الأموال الموجودة في البطاقات قبل 15 سبتمبر/أيلول 2021. سترسل المفوضية رسائل تذكير منتظمة عبر الرسائل النصية القصيرة SMS إلى حاملي البطاقات بخصوص الموعد النهائي لإلغاء فاعلية البطاقات.

س: إذا فقدت بطاقتي، فماذا أفعل؟ 

ج: في حالة ضياع بطاقتك أو سرقتها أو تلفها، يجب عليك الاتصال بخط المساعدة الخاص بالمساعدة المالية مباشرةً أو بكنب الخدمات للمساعدة المالية في مرفق الاستقبال / الإسكان الذي تقيم فيه. سيكون استبدال البطاقات المفقودة ممكنًا حتى نهاية نهاية أغسطس/ اَب، ومع ذلك، وبحسب المكان الذي تقيم فيه، سيتوجب عليك أن تسأل في مرفق الاستضافة الخاص بك لمعرفة التواريخ التي سيزور بها شركاء المفوضية لبرنامج المساعدة المالية المرافق السكنية. لن يقدم خط المساعدة المالية خدمات لحل المشاكل بعد 15 سبتمبر/ايلول، أي تاريخ إلغاء فاعلية البطاقات. الرجاء الاحتفاظ ببطاقتك دائماً في مكان آمن.

س: إذا واجهت مشاكل مع بطاقتي النقدية، فماذا أفعل؟

ج: اتصل بخط المساعدة المالية. يرجى الانتباه الى أنه سيتم إلغاء فاعلية بطاقات المفوضية السامية المسبقة الدفع في 15 سبتمبر 2021 وسيتوجب عليك أن سحب أي أموال قد تكون موجودة في البطاقة قبل هذا التاريخ.

س: لقد وصلت لتوي إلى اليونان كطالب لجوء، كيف يمكنني التسجيل لتلقي المساعدة المالية؟ 

ج: إذا كنت تقيم في مرفق إقامة حكومي رسمي، فستقوم الهيئة التي تدير هذا المرفق بإخطار المفوضية السامية بوجودك هناك. هذه المرافق هي: مرافق الاستقبال المفتوحة، ومراكز الاستقبال وتحديد الهوية (KYT) ، وبرنامج الإسكان ESTIA ، وكذلك النزل(المضافات) التي تتعاون مع الوزارة. ستتوقف عمليات التسجيل الجديدة للحصول على المساعدة المالية بعد 20 يوليو/تموز 2021. وفقًا لقرار الحكومة، سيتم تقديم المساعدة المالية فقط لطالبي اللجوء المقيمين في مرافق استقبال /استضافة طالبي اللجوء الرسمية المذكورة أعلاه، والتي تعترف بها السلطات اليونانية. إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على سكن في مرفق إقامة رسمي، يجب عليك اتباع تعليمات تقديم الطلب، والتي يمكن العثور عليها في الرابط التالي:

https://help.unhcr.org/greece/living-in-greece/access-to-cash-assistance/ (الفقرة2)

س: أنا أعيش في مرفق استقبال / ضيافة مفتوح. إلى متى سيزور شركاء المفوضية السامية في برنامج المساعدة المالية المرافق؟

ج: سيستمر شركاء المفوضية السامية في زيارة مرافق الاستقبال داخل البلاد حتى نهاية أغسطس/اَب لتقديم الدعم الفني، ولكن اعتبارًا من 20 يوليو/تموز فصاعدًا لن تتم تسجيلات جديدة أو إصدار بطاقات جديدة. سيكون من الممكن استبدال البطاقات النقدية المفقودة، لكن شركاء المفوضية السامية سيزورون مرافق الاستضافة المفتوحة فقط في تواريخ محددة. تأكدوا من أنكم تعرفون البرنامج من خلال السؤال في المرفق الذي تقيمون فيه، يرجى الاحتفاظ ببطاقاتكم آمنة.

س: ماذا عليّ أن أفعل لمواصلة تلقي المساعدة المالية بعد أكتوبر 2021؟

ج: بمجرد مشاركة السلطات اليونانية معلومات أكثر مع المفوضية السامية عن كيفية تقديم المساعدة في المستقبل، من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية. ستجعل المفوضية السامية هذه المعلومات متاحة على نطاق واسع.

3. أسئلة وأجوبة حول وقف المساعدة النقدية لطالبي اللجوء الذين يسكنون على نفقاهم الخاصة (اعتبارًا من 8 حزيران 2021)

س: أنا عندي مأوى على نفقتي الخاصة  ، هل سيتم إيقاف المساعدة النقدية الخاصة بي؟

ج: وفقًا لإعلان وزارة الهجرة واللجوء (MMA) ، اعتبارًا من 1 تموز 2021 ، لن يتم تقديم المساعدة النقدية لطالبي اللجوء الذين لديهم مساكنهم الخاصة . لذلك ، ستكون آخر دفعة لك في حزيران 2021.

س: ليس لدي وسيلة للبقاء على قيد الحياة بدون المساعدة النقدية التي تلقيتها ، فماذا أفعل الآن؟

ج: وفقًا لقرار مجلس العمل المتحد ، سيتم تقديم المساعدة النقدية فقط لطالبي اللجوء الذين يتم إيواؤهم في هياكل إقامة رسمية لطالبي اللجوء المعترف بهم من قبل السلطات اليونانية. هذه هي مرافق الاستقبال المفتوحة ، ومراكز الاستقبال وتحديد الهوية (RICs) ، وبرنامج الإقامة ESTIA ، والملاجئ المتعاونة مع الوزارة. يمكنك تقديم طلب للإقامة في أحد مرافق الإقامة هذه ؛ هذا يتطلب منك الاتصال بوكالة إحالة. بمجرد تسجيلك كمقيم في أحد المرافق ، ستكون مؤهلاً للحصول على المساعدة النقدية.

س: هل يمكنني التسجيل في أحد مرافق الإقامة والحصول على المساعدة النقدية وعدم العيش هناك؟

ج: لا ، يجب أن تكون مقيماً في المنشأة. كل شهر ستؤكد المنشأة وجودك وفقط بعد هذا التأكيد ستستمر في تلقي المساعدة النقدية.

س: أين وكيف يمكنني التقدم للحصول على سكن؟

ج: يمكنك التقديم في إحدى المنظمات غير الحكومية أو KEMs التي تعمل في مدينتك ، بما في ذلك مراكز النقد الحضرية في أثينا وسالونيك. يمكنك العثور على المنظمات غير الحكومية التي تدعم طالبي اللجوء هنا: https://help.unhcr.org/greece/where-to-seek-help/other-services/ بسبب إجراءات COVID ، من الأفضل الاتصال أولاً و السؤال عما إذا كانو قادرين على مساعدتك و دعمك في طلبك للسكن وحجز موعد. إذا كنت في مكان بعيد ، يمكنك الاقتراب من أقرب مرفق استقبال ( كامب ) تابع للدولة والبحث عن المعلومات.

س: هل يمكنني التقديم إلكترونيًا؟ هل توجد منصة يمكنني التقديم عليها بمفردي؟

ج: لا ، لا يمكن تقديم الطلبات مباشرة من قبل طالبي اللجوء ، ولكن من خلال المنظمات المسجلة في منصة إحالة مخصصة. ستطلب منك هذه المنظمات التفاصيل الشخصية ، بما في ذلك الحالة الأسرية واللغة وما إلى ذلك من أجل ملء طلب الإقامة الخاص بك. يرجى الاتصال بالمنظمات في منطقتك واطلب منهم حجز موعد.

س: أواجه بعض المشاكل وأخشى العيش مع أشخاص آخرين. ماذا افعل؟

ج: سيتم أخذ حالتك الخاصة في الاعتبار. تحتاج إلى إخبار المنظمة التي تقدم طلب الإقامة من أجلك ، والخصائص الخاصة لموقفك ، ولغتك ، واحتياجاتك الخاصة إن وجدت ، وحالتك العائلية وأي قضايا تهمك. سيبذل MMA جهودًا للنظر في جميع خصائصك الفردية وإيجاد سكن مناسب لك إما في مرفق استقبال مفتوح في شقة من برنامج ESTIA.

س: لقد كونت صداقات في جواري. أطفالي يذهبون إلى المدرسة هنا. هل سأحصل على سكن مناسب بالقرب مني؟

ج: هذا غير مؤكد. سيتم أخذ مكان إقامتك الحالي في الاعتبار ولكن قد يُعرض عليك سكن في مكان مختلف. عندما تحصل على مكان في مرفق إقامة ، ستكون هناك خدمات لدعمك.

س: إذا تقدمت بطلب للحصول على سكن ، فمن سيبلغني عما إذا كان يوجد مكان لي / لعائلتي؟

ج: المنظمة التي ستساعدك في تقديم طلب الإقامة. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا منحهم رقم الاتصال المحدث وإبلاغهم بأي تغيير.

س: متى أحتاج إلى التقدم للحصول على سكن؟

ج: في أقرب وقت ممكن. نظرًا لأن الأمر سيستغرق بعض الوقت للوزارة لتحديد مكان مناسب لك ، فمن المهم جدًا أن تتواصل مع منظمة وتبدأ الإجراء في أقرب وقت ممكن.

س: إذا تقدمت بطلب للحصول على سكن ولم يحدد MMA مكانًا لي بحلول نهاية حزيران 2021 ، فهل ستستمر مساعدتي النقدية بعد نهاية حزيران 2021؟

ج: وفقًا لإعلان MMA بصيغته الحالية ، سيتم إيقاف المساعدة النقدية لكل شخص ليس مقيمًا في مرفق إقامة. إذا كنت بحاجة إلى سكن ومساعدة نقدية ، فأنت بحاجة إلى تقديم طلب للحصول على سكن في أقرب وقت ممكن. وستواصل المفوضية في غضون ذلك المناقشات مع السلطات في هذا الصدد.

س: إلى متى سأتمكن من البقاء في مرافق الإقامة هذه؟

ج: طالما أنك طالب لجوء وحتى يتم التوصل إلى قرار نهائي بشأن طلب اللجوء الخاص بك.

4. The Greek Ministry for Migration and Asylum has issued a decision (Ministerial Decision 2587/26.06.2020) revising the cash assistance amounts as per below:

منذ أبريل2017 ، تقدم المساعدات النقدية باليونان عبر جمعية “التحالف النقدي اليوناني GCA” وهي عبارة عن مجموعة من المنظمات غير الحكومية التي تشارك مع وترأسها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) وبتمويل من المفوضية الأوروبية (EC) وبالتعاون مع وزارة سياسة الهجرة اليونانية. ترأس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التحالف النقدي اليوناني وتتكون من:

  • خدمات الإغاثة الكاثوليكية بالشراكة مع كاريتاس
  • الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) بالشراكة مع الصليب الأحمر الهيليني (HRC)

يعتبر أمن وسلامة كل المستفيدين من المساعدات النقدية وفريق العمل وأفراد العامة ذات أهمية قصوى بالنسبة لنا. لأسباب أمنية، سيتم الإبلاغ عن أي تهديدات أو أعمال عنف أو ترهيب أو سلوكيات عدائية تحدث ضد أي شخص إلى السلطات اليونانية لإتمام الإجراءات وفقا للقانون اليوناني. كما أن هذه الأفعال قد يترتب عليها وقف الأنشطة وربما وقف تقديم المساعدات تمامًا للأشخاص المسؤولين. علاوة على ذلك، قد تؤدي هذه الأفعال لتأخير في تسليم المساعدات النقدية.

تُقدم المساعدات النقدية عن طريق بطاقة نقدية تابعة للتحالف النقدي اليوناني توزعها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وفريق عمل التحالف النقدي اليوناني. تعمل هذه البطاقة مع جميع ماكينات الصرف الآلي وآلات منافذ البيع بالمحلات والسوبر ماركت في اليونان بأكملها؟ لن تعمل هذه البطاقة وسيتم وقفها بشكل دائم إذا استخدمت خارج اليونان.

تقدم المساعدة النقدية لكم بهدف إعانتكم على تغطية احتياجاتكم الأساسية خلال 30 يومًا من تاريخ تحويل النقود إلى بطاقتكم. ولا تعتبر راتبًا أو استحقاقًا أو حقًا مضمونًا لكم لأجل غير مسمى ولكنها وسيلة مساعدة تقدم للأشخاص المعنيين باليونان لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الرئيسية. فترة المساعدات النقدية باليونان مؤقتة وتعتمد على قرار السلطات اليونانية وتوافر النقود ومعايير الأهلية التي قد تتغير بمرور الوقت.

يستطيع فريق عمل التحالف النقدي اليوناني الذي يُجري عملية جمع البيانات والممارسات المتعلقة بالشهادة أو توزيع البطاقة مساعدتك فقط بمعلومات أو نصائح تتعلق بالمساعدة النقدية. لا يقع على فريق التحالف النقدي اليوناني مسؤولية إسداء النصح لك بشأن موضوعات أخرى أو تقديم الخدمات لك، ومطالبتهم بذلك قد يبطئ عملية تقديم المساعدة النقدية.

يتواجد فريق عمل مكتب الحماية التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خلال بعض أنشطة جمع البيانات لإرشادك بشكل سري عن أي موضوعات حساسة قد تواجهها ولا تتعلق بالمساعدة النقدية.

كما لا تقع مسؤولية المساعدة النقدية على المنظمات غير الحكومية والأطراف الأخرى التي تعمل بالمواقع الرسمية وتوفر أنواع أخرى من الخدمات. المساعدات النقدية هي مسؤولية أي من وكالات النقد المذكورة أعلاه فقط وأعضاء التحالف النقدي اليوناني والذين يعملون ضمن محيط إقامتك بالشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

سيُطلب منك التعاون مع فريق عمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتحالف النقدي اليوناني خلال تنفيذ جميع الأنشطة الشهرية المتعلقة بالنقود. يرجى التأكد من الاحتفاظ بجميع المستندات الصادرة عن السلطات اليونانية وأيضًا بطاقة التحالف النقدي اليوناني والإيصال الذي وقعت عليه عندما مُنحت البطاقة وعليك أن تحتفظ بها بأمان في جميع الأوقات. تأكد من تواجد هذه المستندات وأنها جاهزة لتُقدمها لفريق النقد في جميع أنشطة جمع البيانات المتعلقة بالنقود. ننصحك لأسباب أمنية بأن تحتفظ ببطاقتك منفصلة عن الرقم السري الخاص بها PIN.

سيطلب فريق العمل بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتحالف النقدي اليوناني فحص جميع مستندات التعريف اليونانية بالهوية أثناء أنشطة جمع البيانات. سيؤدي إخفاء أي مستندات في محاولة للاحتيال على النظام أو تلقي بطاقات متعددة أو دفعات متعددة إلى عدم تلقي أي مساعدة نقدية إضافية. بل على العكس، فقد يؤدي إلى تأخير أو وقف المساعدات المالية التي تقدم إليك.

عليك حماية بطاقة النقد التابعة للتحالف النقدي اليوناني الخاصة بك ولا تمنحها لأي شخص، بما في ذلك فريق عمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتحالف النقدي اليوناني. لن يطلب منك فريق عمل التحالف النقدي اليوناني إعادة بطاقتك حتى إذا غادرت اليونان أو واجهتك مشاكل مع بطاقتك. إذا طلب منك أي شخص تسليم بطاقتك، يرجى الاتصال على هاتف المساعدات أو إخطار فريق عمل التحالف النقدي اليوناني المتواجدون بمكتبهم بالموقع في أقرب وقت ممكن.

يرجى حفظ بطاقتك والاعتناء بها في جميع الأوقات لتجنب ضياعها أو وضعها في مكان آخر. يعتبر استبدال بطاقة النقد عملية تتضمن عدة خطوات ويمكن أن تستغرق شهرًا، لذلك سينشأ عنها تأخير في تحويل النقود.

ستتلقى المعلومات التالية وقت استلامك بطاقة النقود:

  • كتيب معلومات عامة بشأن المساعدات النقدية باليونان بتفاصيل المبلغ الذي ستحصل عليه،
  • بطاقة النقد والرقم السري PIN الذي ستحتاج لاستخدامه لسحب النقود من ماكينات الصرف الآلي،
  • تعليمات بشأن استخدام بطاقة الصراف الآلي.
  • رقم هاتف المساعدة بشأن النقود ورقم مزود بطاقة النقود مما يمكنك من الإبلاغ عن أي شكاوى أو مشاكل،
  • إيصال مطبوع توقع عليه ويوضح متى تم إصدار البطاقة ويشير لرقم التسجيل بنظام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. نوصيكم بشدة بالاحتفاظ بإيصال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المطبوع المقدم لكم عند صدور البطاقة لأنه قد يُطلب منكم تقديمه إلى جانب مستندات الهوية الرسمية الخاصة بكم الصادرة عن السلطات اليونانية. يعتبر هذا الإيصال مستند مرجعي لشركاء الإقامة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو وكالات التحالف النقدي اليوناني لمعرفة هويتك ويساعد على حل أي استفسارات تتعلق ببطاقتك وبالتحويلات النقدية أو في حال غيرت مكانك أو كانت هناك مشكلة مع بطاقتك.

لمزيد من المساعدة يمكنك الاتصال بفريق مكتب المساعدات النقدية إذا كنت تعيش بموقع ما، أو بفريق عمل وكالة الإقامة المسؤول عن المكان أو الشقة التي تسكن بها. يتوافر خط المساعدات النقدية لمساعدة كل من لديه استفسارات تتعلق بالمساعدة النقدية.

لا يعمل خط المساعدات في العطلات الوطنية.