تحديد وضع اللاجئ

ما هو الغرض من مقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

الغرض من مقابلة تحديد وضع اللاجئ (RSD) هو مساعدتك في طرح قضيتك وشرح جميع المعلومات ذات الصلة المتعلقة بك وبتجاربك وبظروفك السابقة التي دفعتك إلى الفرار من بلدك. سيتم التعامل مع جميع المعلومات التي تقدمها أثناء المقابلة بطريقة سرية من قبل المفوضية. خلال المقابلة، ستُسأل عن عائلتك، التعليم الذي حصلت عليه، محل الولادة وأسباب مغادرة بلدك الأصلي. بناءً على هذه المقابلة، ستحدد المفوضية ما إذا كنت ستمنح وضع اللاجئ وفقًا لقانون اللاجئين الدولي.

هل يمكنني الحصول على ممثل / مستشار قانوني لمساعدتي أثناء إجراء مقابلة تحديد وضع اللاجئ الخاص بي؟

نعم، يحق لك أن يكون لديك ممثل / مستشار قانوني لمساعدتك خلال مقابلة تحديد وضع اللاجئ. في مصر، تقدم منظمة سانت أندروز لخدمات اللاجئين المعلومات والاستشارة والتمثيل لطالبي اللجوء واللاجئين في مصر مجانًا. الإخطار بقرارات تحديد وضع اللاجئبمجرد أن يصبح قرارك جاهزاً، ستتلقى رسالة نصية قصيرة لتوضيح تاريخ / موعد إشعار النتيجة. في هذه الأثناء، يمكنك أيضًا التحقق من موقع تحديد وضع اللاجئ على https://rsd.unhcregypt.org/RefugeeResult.aspx ، والذي سيعكس أيضًا تاريخ / موعد إشعار النتيجة، بمجرد توفره. يمكن أن يكون القرار بشأن طلب اللجوء الخاص بك إما الاعتراف أو الرفض.

 ماذا يحدث إذا تم الاعتراف بي كلاجئ؟

إذا تم الاعتراف بك كلاجئ، فسيتم تزويدك أنت ومن تعول ببطاقة اللاجئين الخاصة بالمفوضية. من أجل استلام خطاب القرار، سيُطلب منك أن تقدم لموظفي الاستقبال في المفوضية بطاقة تسجيل طالب اللجوء الخاصة بالمفوضية ووثائق الهوية الخاصة بك (جواز السفر أو أي شكل آخر من أشكال الهوية) عند الوصول لمبنى المفوضية في 6 أكتوبر في 17 شارع مكة المكرمة، المجاورة الثالثة، الحي السابع لاستلام نتيجتك. إذا كنت تقيم في محافظات الساحل الشمالي، فسيتم إبلاغك في مكتب المفوضية في الإسكندرية. هذه البطاقة الزرقاء دليل على أن لديك وضع لاجئ وتقع تحت حماية الحكومة المصرية.

 ماذا يحدث إذا تم حرماني من صفة اللاجئ؟

إذا تم حرمانك من وضع اللاجئ بعد المقابلة الابتدائية، فسيُطلب منك الاتصال بالمبنى الرئيسي للمفوضية في 6 أكتوبر في 17 شارع مكة المكرمة، المجاورة الثالثة، الحي السابع، حيث ستتسلم اشعار قرار بالرفض، تحتوي على شرح الأسباب التي أدت إلى رفض طلب اللجوء. إذا كنت تقيم في محافظات الساحل الشمالي، فسيتم إبلاغك في مكتب المفوضية في الإسكندرية.

من أجل استلام خطاب القرار، سيُطلب منك أن تقدم لموظفي استقبال المفوضية بطاقة تسجيل طالب اللجوء الخاصة بالمفوضية ووثائق الهوية الخاصة بك (جواز السفر أو أي شكل آخر من أشكال الهوية). سيُطلب منك بعد ذلك التوقيع على إيصال برسالة الإخطار الخاصة بك. إذا تم إبلاغك بقرار الرفض، فيحق لك تقديم طلب استئناف في غضون 30 يوماً من خلال النافذة رقم )4) بالمبنى الرئيسي للمفوضية  الكائن في 17 شارع مكة المكرمة، المجاورة الثالثة، الحي السابع، مدينة 6 أكتوبرأو عن طريق الذهاب لمكتب المفوضية بالإسكندرية إذا كنت تقيم في المحافظات الشمالية. إذا كنت لا ترغب في تقديم استئناف ضد القرار المبدئي برفض طلب اللجوء الخاص بك، فلن يتم اعتبارك كشخص محل اهتمام للمفوضية.