معلومات للسكان الأفغان

انقر هنا للوصول إلى المعلومات في پښتو (الباشتو). انقر هنا للوصول إلى المعلومات في فارسی (فارسي / داري).

تمنح الحكومة البرازيلية ، منذ سبتمبر 2021 ، تأشيرة دخول لأغراض الاستقبال الإنساني للأشخاص المتضررين من حالة الانتهاك الخطير والواسع النطاق لحقوق الإنسان في أفغانستان. لمزيد من المعلومات حول الأمر الوزاري الذي ينظم منح التأشيرات لغرض الاستقبال الإنساني للأفغان ، انقر هنا.

بعد إصدار التأشيرة الإنسانية ، أمام المستفيد ما يصل إلى 180 يومًا لدخول البرازيل. تصل معظم الرحلات الدولية إلى البرازيل عبر مطار جوارولوس الدولي في ساو باولو. يوفر مطار جوارولوس الدولي خدمة الواي فاي المجانية.

للحصول على المعلومات والمساعدة في مطار جوارولوس الدولي ، يمكنك البحث عن الوظيفة المتقدمة للمساعدة الإنسانية للمهاجرين. يقدم المنشور مساعدة مجانية للاجئين والمهاجرين ، بالإضافة إلى التوجيه والإحالة إلى شبكة المساعدة الاجتماعية ، بما في ذلك المأوى العام ، عند توفرها.
الموقع: صالة 2 – جناح ب – ميزانين – غرفة 116.
مواعيد العمل: كل يوم من الساعة الثامنة صباحا حتى السابعة مساءا.
هاتف: +55 11 2445-4719.
بريد إلكتروني: [email protected]

المأوى الطارئ والمؤقت
عند وصولك إلى البرازيل ، إذا لم يكن لديك مكان للإقامة ، فهناك خيارات لإيواء الشبكة العامة للحكومة ومنظمات المجتمع المدني. والأهم من ذلك ، أن هذه الخيارات مؤقتة ، وغالبًا ما يتم مشاركتها و / أو تقسيمها حسب الملفات الشخصية (على سبيل المثال ، مأوى النساء ، ومأوى الرجال ، ومأوى الأسرة). بشكل عام ، هناك عدد قليل من خيارات المأوى العائلي. لا يوجد ضمان للوظائف الشاغرة على الفور ، فقط عند توفرها.
يتم تنفيذ الإحالة إلى شبكة المأوى العامة من خلال خدمات شبكة المساعدة الاجتماعية العامة للبلدية والولاية عند توفرها. لمعرفة المزيد ، انقر هنا.

في مدينة ساو باولو ، يمكنك البحث عن المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الشريكة للمفوضية المدرجة في قسم التوثيق والخدمات في ساو باولو أدناه. لمزيد من المعلومات، انقر هنا.


إعادة التوطين - التحويل إلى دولة أخرى

انتباه: لا يوجد برنامج لإعادة التوطين والنقل إلى بلدان أخرى من البرازيل. لا يقوم مكتب المفوضية في البرازيل بنقل اللاجئين الموجودين في البرازيل إلى دول أخرى. إذا كنت ترغب في الذهاب إلى بلد آخر ، فيجب عليك البحث عن السلطة القنصلية ذات الصلة بنفسك.


التوثيق والخدمات في ساو باولو

بمجرد وصولهم إلى البرازيل ، يحق للأشخاص الذين يستفيدون من تأشيرة إنسانية طلب الاعتراف بوضع اللاجئ أو الإقامة المؤقتة لغرض الاستقبال الإنساني.

يمكنك طلب الدعم من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الشريكة للمفوضية للمساعدة في توثيقك ، بالإضافة إلى الخدمات القانونية المجانية والرعاية النفسية والاجتماعية ودروس اللغة البرتغالية ، مثل:

Caritas Archdiocesan of São Paulo – مساعدة قانونية واجتماعية ومساعدة نفسية ، دروس اللغة البرتغالية والتوظيف.
خدمة Whatsapp: +55 11 97630-8023
العنوان: Av. سيئ. يوريكو جاسبار دوترا ، 1853 – العرض الإنجليزي
Missão Paz – المساعدة القانونية والاجتماعية والنفسية الاجتماعية ، دروس اللغة البرتغالية والتوظيف.
الجدولة عبر Whatsapp: +55 11 3340-6950
العنوان: Rua Glicério، 225 – Liberdade
مركز الإحالة والمساعدة للمهاجرين (CRAI) – المساعدة القانونية والاجتماعية والمساعدة النفسية والاجتماعية.
المواعيد عبر الهاتف وشخصياً: +55 11 2361-3780 / +55 11 2361-5069
العنوان: Rua Major Diogo، 834 – Bela Vista
مركز دمج المهاجرين والمواطنة (CIC) – المساعدة القانونية ، والوصول إلى الحقوق والدورات.
الهاتف والواتس اب: +55 11 3115-2048
العنوان: Rua Barra Funda، 1020 – Santa Cecília


أسئلة وأجوبة - أسئلة متكررة

1 – كيف يتم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إنسانية للبرازيل؟
يجب تقديم طلب التأشيرة الإنسانية في السفارات أو القنصليات البرازيلية التالية: إسلام أباد في باكستان ، موسكو في روسيا ، أنقرة في تركيا ، أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة ، طهران في إيران أو الدوحة في قطر. ليس للبرازيل تمثيل قنصلي في أفغانستان.

2 – ما هي المستندات المطلوبة للتقدم للحصول على تأشيرة إنسانية؟
المستندات اللازمة ، وفقًا للقانون الوزاري 24، في 3 سبتمبر 2021 ، هي: 1) وثيقة سفر سارية ، أي جواز السفر خلال فترة الصلاحية ؛ 2) استكمال استمارة طلب التأشيرة ، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق الاتصال مباشرة بالسفارة أو القنصلية ؛ ج) إثبات وسيلة النقل لدخول الأراضي البرازيلية ، أي تذاكر الطيران ؛ (4) شهادة سوابق جنائية صادرة عن أفغانستان ، أو في حالة استحالة الحصول عليها ، تصريح ، بموجب عقوبات القانون ، بعدم وجود سجل جنائي في أي بلد. سيتم تحليل الحالات الفردية بشكل استثنائي من قبل وزير الدولة للشؤون الخارجية إذا كانت واحدة أو أكثر من الوثائق المذكورة أعلاه مفقودة.

3 – هل تقدم البرازيل أي نوع من الدعم لشراء تذاكر الطيران؟
لا يوجد أي نوع من المساعدة من الحكومة البرازيلية لشراء التذاكر. لذلك ، تقع على عاتق المواطن الأفغاني مسؤولية جعل تذكرة طيرانه إلى البرازيل قابلة للتطبيق.

4 – عند الوصول إلى الأراضي البرازيلية ، هل يجب على المواطن الأفغاني طلب الشرطة الفيدرالية؟
يجب على المواطن الأفغاني الذي يصل إلى البرازيل بتأشيرة لغرض الاستقبال الإنساني أن يطلب الشرطة الفيدرالية في غضون 90 يومًا كحد أقصى بعد الدخول. في حالة وجود صعوبات ، يمكنك طلب الدعم من إحدى المنظمات الشريكة للمفوضية في البرازيل ، والتي يمكن تحديدها  من خلال النقر هنا .

5 – عند الوصول إلى الأراضي البرازيلية ، هل يمكن للمواطن الأفغاني أن يطلب الاعتراف بوضع اللاجئ أو تصريح الإقامة؟
نعم. يمكن للأفغاني ، عند وصوله إلى الأراضي البرازيلية ، التقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ. لمزيد من المعلومات حول العملية ،  انقر هنا. يمكن التعرف على المتقدمين الأفغان الذين يستوفون معايير معينة كلاجئين من خلال عملية مبسطة دون الحاجة إلى مقابلة الأهلية. إذا اختار الأفغاني عدم التقدم بطلب للاعتراف بوضع اللاجئ ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على إقامة مؤقتة لغرض الاستقبال الإنساني ، وتكون صالحة في البداية لمدة عامين ، ثم الإقامة الدائمة لاحقًا. انظر نشرة المعلومات أدناه للحصول على مزيد من المعلومات حول الاختلافات بين اللاجئين والمهاجرين.

6 – عند وصولك إلى البرازيل ، هل سيتم تقديم نوع من المترجم أو المترجم للمواطنين الأفغان؟
لا. لا تقدم الحكومة البرازيلية أي مساعدة للترجمة أو الترجمة الفورية. في حالة وجود صعوبات والبحث عن دروس اللغة البرتغالية ، يمكن للمواطن الأفغاني طلب الدعم من إحدى المنظمات الشريكة للمفوضية من  خلال النقر هنا .

7 – هل هناك أي دعم مالي محدد للمواطنين الأفغان؟
لا تقدم البرازيل أي دعم مالي محدد للأفغان. ومع ذلك ، يمكن للاجئين والمهاجرين من أي جنسية التمتع بالمزايا الاجتماعية التي تقدمها الحكومة ، مثل Auxílio Brasil. لمزيد من المعلومات حول كيفية التقدم للبرامج الاجتماعية في البرازيل ،  انقر هنا .

8 – هل هناك دعم إسكاني محدد للمواطنين الأفغان؟
لا يوجد دعم سكني محدد للأفغان. ومع ذلك ، يمكنهم طلب المأوى في الملاجئ الموجودة في المدن التي يتواجدون فيها. والأهم من ذلك ، أن هذه الخيارات مؤقتة ، وغالبًا ما يتم مشاركتها و / أو تقسيمها حسب الملفات الشخصية (على سبيل المثال ، مأوى النساء ، ومأوى الرجال ، ومأوى الأسرة). بشكل عام ، هناك عدد قليل من خيارات المأوى العائلي. أي أن هناك إمكانية لتقسيم أسرة مكونة من رجال ونساء للحصول على مأوى مؤقت. لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على مأوى ،  انقر هنا  أو ابحث عن إحدى  المنظمات الشريكة  للمفوضية في البرازيل .

9 – ما هي الوثائق التي يحق للمواطنين الأفغان الحصول عليها في البرازيل؟
يحق للاجئين المعترف بهم في البرازيل الحصول على بطاقة تسجيل الهجرة الوطنية (CRNM) ، وبطاقة العمل والضمان الاجتماعي (CTPS) ، وسجل دافعي الضرائب الفردي (CPF) ووثيقة السفر (جواز السفر الأصفر).

يحق لمقدمي طلبات وضع اللاجئ الحصول على البروتوكول المؤقت (ساري المفعول لمدة عام واحد وقابل للتجديد حتى يتم تحليل عملية طلب وضع اللاجئ والبت فيها من قبل اللجنة الوطنية للاجئين) ، والوثيقة المؤقتة للتسجيل الوطني للهجرة (DPNM) ، والعمل والشؤون الاجتماعية. بطاقة الأمان (CTPS) وسجل دافعي الضرائب الفردي (CPF).

يحق للمواطنين الأفغان الذين تقدموا بطلب للحصول على تصريح إقامة لأغراض إنسانية الحصول على بطاقة تسجيل الهجرة الوطنية المؤقتة (CRNM) وسجل دافعي الضرائب الفردي (CPF) وبطاقة العمل والضمان الاجتماعي (CTPS).

لمعرفة كيفية الحصول على كل وثيقة ،  انقر هنا .

10 – هل هناك أي تكلفة لإصدار تأشيرة لغرض الاستقبال الإنساني للمواطنين الأفغان؟
كما هو منصوص عليه في المرسوم الوزاري رقم 24 الصادر في 3 سبتمبر 2021 ، لا توجد تكلفة لإصدار تأشيرة لغرض الاستقبال الإنساني للأفغان.

11 – هل يمكن للمواطنين الأفغان العمل في البرازيل؟
نعم ، يمكن للمواطنين الأفغان العمل بشكل كامل في البرازيل. من المهم أن يكون لديك جميع المستندات اللازمة للقيام بنشاط مهني ، مثل سجل دافعي الضرائب الفردي (CPF) ، وبطاقة العمل والضمان الاجتماعي (CTPS ، وثيقتها رقمية) والوثيقة المؤقتة لتسجيل الهجرة الوطنية (DPRNM) أو طلب اللجوء المؤقت البروتوكول أو بطاقة سجل الهجرة الوطنية (CRNM). لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على عمل في البرازيل ،  انقر هنا .

12- هل يستطيع الأفغان الدراسة في البرازيل وإعادة تصديق شهاداتهم من أفغانستان؟
نعم ، يمكن للمواطنين الأفغان الوصول إلى التعليم الأساسي والثانوي والتكنولوجي والعالي في البرازيل مثل أي برازيلي أو لاجئ أو مهاجر آخر. بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن إعادة التصديق على الشهادة التي حصلت عليها في بلدك الأصلي لممارسة مهنتك. هذا إجراء يجب القيام به مع الجامعات الحكومية ، بتكاليف ومواعيد نهائية متغيرة. بعض الجامعات لديها إعفاءات من رسوم إعادة التحقق المحددة للاجئين. لمزيد من المعلومات حول هذه الموضوعات ،  انقر هنا .

13 – كيف يمكن للمواطن الأفغاني الوصول إلى نظام الرعاية الصحية في البرازيل؟
يمكن لكل لاجئ ومهاجر ، بما في ذلك الأفغان ، استخدام النظام الصحي الموحد في البرازيل (SUS) ، والذي يتمتع بإمكانية الوصول الشامل وهو مجاني تمامًا. للقيام بذلك ، ما عليك سوى إصدار بطاقة الصحة الوطنية الخاصة بك ، والتي تسمى أيضًا بطاقة SUS ، في أي وحدة صحية عامة أو عبر الإنترنت . لمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى SUS ،  انقر هنا .

14 – هل يمكن للأفغان الحصول على لقاح ضد COVID-19 في البرازيل؟ هل هناك أي تكلفة لأخذها؟
نعم ، يمكن للمفوضية في البرازيل أن تشجع الأشخاص من أفغانستان بشدة على أخذ اللقاح ضد COVID-19 مجانًا في أي وحدة صحية عامة أساسية في البرازيل. لمزيد من المعلومات حول مكان الحصول على لقاح COVID-19 ،  انقر هنا .

إذا لم يتم العثور على المعلومات التي تبحث عنها في الأسئلة والأجوبة أعلاه ، فانتقل عبر علامات تبويب منصة المساعدة. إذا كنت لا تزال لا تجد الإجابة التي تريدها ، فيرجى الاتصال بنا  عن طريق النقر هنا


مواد إعلامية

للوصول إلى المواد ، ما عليك سوى النقر على الصور أدناه.