إعادة التوطين

إعادة التوطين هو الحل الذي يمكن اللاجئين من الانتقال من بلد اللجوء إلى بلد آخر، حيث سيحصلون على الحماية والمساعدة.

إعادة التوطين ليس حق. كما أنه ليس عملية قائمة على اساس التقديم. وهو متاح فقط لعدد قليل جدا من اللاجئين و يعود ذلك إلى وجود عدد محدود جدا من أماكن إعادة التوطين المتاحة سنويا وهي مخصصة لإستقبال أشد الحالات ضعفا المعرضين للخطر في بلد اللجوء وليست لديهم أي احتمالات لعودة آمنة إلى بلدهم الأصلي. ويعاد توطين أقل من 1 في المائة من اجمالي اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

منح صفة اللاجئ لا تعني بالضرورة أن اللاجئ سيحال لإعادة التوطين.

تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا لتحديد الحالات الأكثر ضعفا لمعرفة ما إذا كان الأفراد مؤهلين لعملية إعادة التوطين. وتتخذ البلدان المستقبلة وليس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين القرارات النهائية المتعلقة بإعادة التوطين.

إذا تم اختيار ملفك للنظر فيه لإعادة التوطين، ستتصل بك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

أسئلة شائعة


هل يمكنني ان اتقدم بطلب لإعادة التوطين؟

لا. إعادة التوطين ليست عملية قائمة على التقديم . تراجع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين باستمرار الحالات الأكثر ضعفا لتقييم ما إذا كانت تلبي معايير المفوضية لإعادة التوطين. إذا تم اختيار ملفك للنظر فيه لإعادة التوطين، ستتصل بك المفوضية.

إعادة التوطين ليس حق ولا ينطبق على كل شخص يمنح صفة لاجئ.


هل يمكنني اختيار البلد الذي أود ان يعاد توطيني فيه؟

لا، لا يمكن للاجئين اختيار بلد إعادة التوطين.

الدول ليست ملزمة بقبول لاجئين لإعادة توطينهم. وتبلغ حكومات الدول المختلفة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عدد اللاجئين الذين ترغب في قبولهم كل سنة ، كما أنها تضع معايير خاصة بها.

إذا تم اختيارك من أجل عملية إعادة التوطين، ستقوم المفوضية باختيار بلد إعادة التوطين لك من خلال مطابقة حالتك مع المعايير المحددة لبلدان إعادة التوطين.


لقد أجريت للتو مقابلة إعادة التوطين. كم من الوقت يجب أن انتظر الى أن يعاد توطيني؟

کما تم إعلامك خلال مقابلة إعادة التوطین، فإن مقابلتك لا تضمن إعادة توطینك.

يرجى أيضا أن تتذكر أن إعادة التوطين عملية طويلة. قد يستغرق الأمر أشهر أو أكثر من سنة، هذا يعتمد على بلدان إعادة التوطين وإجراءاتها.

ستكون المفوضية على اتصال بك خلال المراحل المختلفة لعملية إعادة التوطين. يمكنك أيضا زيارة موقع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على العنوان UNHCR Turkey Results للحصول على آخر المستجدات بشأن ملفك، أو الاتصال بخط الإستشارة UNHCR-ASAM على 4444868 .


هل من الممكن تسريع ملف إعادة توطيني؟

تعتمد عملية إعادة التوطين على عدد من العوامل: ظروفك الشخصية، إجراءات الدول، الخ. طول فترة إقامتك في تركيا لا تؤثر على الفترة التي تاخذها الاجراءات. إذا تغيرت ظروفك، وكانت لديك معلومات أو وثائق جديدة تود تقديمها، يرجى إبلاغ المفوضية بذلك.

يمكنك أيضا زيارة موقع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا على العنوان UNHCR Turkey Results للتحقق من وضع إعادة التوطين لملفك، أو الاتصال بخط الإستشارة UNHCR-ASAM على 4444868 .


قيل لي إنه إذا دفعت مالا لشخص ما، فسيتم إعادة توطيني. هل هذا صحيح؟

لا ليس كذلك. جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية وشركاؤها مجانية.

لا تثق بأي شخص أو أية منظمة تطلب الحصول على المال مقابل خدمات المفوضية أو شركائها.

انهم يكذبون عليك. سوف تخسر أموالك، ولن تحصل على إعادة .التوطين. الناس الذين يقولون لك هذه الأكاذيب يسعون لاستغلال وضعك تجنبهم مهما كان الثمن. قد یعرضون عليك بعض المعلومات لإقناعك بأنھم على اتصال بالمفوضیة. لا تصدقهم.

إذا تم الاتصال بك من قبل شخص يدعي أنه يمكن أن يساعدك في قضيتك، يرجى إبلاغ المفوضية على الفور.

يمكنك الإبلاغ عن ذلك من خلال القنوات التالية:

  • يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى المفوضية السامية للاجئين في تركيا على العنوان: turan@unhcr.org
  • يمكنك وضع شكواك في صندوق الشكاوى. صناديق الشكاوى متاحة على بوابة مكتب المفوضية في أنقرة وفي مكاتب شركائها.
  • یمکنك تقدیم شکواك في ظرف مغلق إلی مکاتب شركاء المفوضیة، على ان يتم تسلیمھا إلی المفوضیة بالید.

تؤخذ مخاوفك على محمل الجد، وسيتم التعامل مع هذه المخاوف بشكل سري. لن يتأثر ملف إعادة التوطين الخاص بك. إذا كنت لا ترغب في استخدام اسمك أو رقم ملفك، يمكنك تقديم شكواك بدون ذكر اسم.

إذا كان لديك أي معلومات عن أحد موظفي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين المتورطين في أي نوع من أنواع الاحتيال، يرجى إبلاغنا عن طريق استخدام صناديق الشكاوى، أو تقديم شكوى إلى مكتب المفتش العام في مقر المفوضية في جنيف:

  • بريد الكتروني: inspector@unhcr.org
  • فاكس سري: 7380 739 22 41+
  • العنوان: UNHCR, 94 Rue de Montbrillant, 1202 Geneva, Switzerland

إلى أين يمكنني الذهاب لطلب المساعدة بشأن قضية إعادة توطيني؟

إذا تم الإتصال بك من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أجل النظر في إعادة توطينك، ولديك أسئلة أو مخاوف بخصوص قضيتك، يرجى الاتصال بخط الاستشارة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين – اسام (ASAM) على الرقم 68 48 444 للمزيد من المساعدة.

إذا كنت قد أجريت مقابلة مع الحكومة الأمريكية لإعادة توطينك في الولايات المتحدة، ولكنك تلقيت رسالة رفض، يمكنك طلب المساعدة المجانية من المشروع الدولي لمساعدة اللاجئين (IRAP). قد يتمكن محامو آيراب من مساعدتك لطلب إعادة النظر في قرار رفضك.

يرجى قراءة صفحة معلومات آيراب حول هذه المساعدة المجانية. (متوفر باللغات الإنجليزية، العربية، الفارسية والبشتونية.)

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت مواطنًا أفغانيًا أو عراقيًا تم توظيفه من قِبل أو بالنيابة عن الحكومة الأمريكية أو قوة المساعدة الأمنية الدولية (ISAF)،فقد يتمكن محامو آيراب من مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الهجرة الأمريكية الخاصة.

للمواطنين الأفغان: اقرأ صفحة المعلومات حول مساعدة آيراب المجانية لتأشيرات الهجرة الخاصة للمواطنين الأفغان. (متوفرة باللغة الإنجليزية، الفارسية والبشتونية.)

للمواطنين العراقيين: اقرأ صفحة المعلومات حول مساعدة آيراب المجانية لتأشيرات الهجرة الخاصة للمواطنين العراقيين. (متوفرة باللغتين الإنجليزية والعربية.)

(يرجى الملاحظة أن المشروع الدولي لمساعدة اللاجئين (IRAP) منظمة مستقلة غير ربحية وليست جزءًا من الحكومة الأمريكية، أو الحكومة التركية، أو اللجنة الكاثوليكية الدولية للهجرة (ICMC)، أو المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، أو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، فهي تقدم المساعدة القانونية المجانية المتعلقة بإعادة توطين اللاجئين، وقانون الهجرة الأمريكي).


لقد تحققت من حالة قضيتي على موقع النتائج الخاص بالمفوضية، والتي تنص انني "غير مؤهل حاليًا لإعادة التوطين". فما يعني ذلك؟

يعني ذلك أنه بعد التقييم الدقيق لحالتك والنظر فيها، قررت المفوضية أنك لست مؤهلاً لإعادة التوطين. وعليه، لن ترفع المفوضية قضيتك لإعادة التوطين. (ومع ذلك، فإنك تبقى تحت الحماية المؤقتة أو الحماية الدولية في تركيا، ولن تتأثر حقوقك والتزاماتك وخدمات المساعدة) المتاحة لك.

وللأسف، من غير المرجح أن يتم النظر في إعادة توطينك مرة أخرى في المستقبل. يرجى الملاحظة أنه لا توجد إجراءات استئناف لهذا القرار. إذا كنت تواجه أي مشاكل كبيرة، يرجى الاتصال بخط  الاستشارة الخاص بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و أسام 4444868.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)