معلومات عن مشروع تحديث البيانات للسوريين تحت صفة الحماية المؤقتة في تركيا

منذ نهاية ٢٠١٦، المديرية العامة لادارة الهجرة تقوم بتحديث البيانات للسوريين المقيمين في تركيا تحت الحماية المؤقتة، من خلال اكمال وتحديث المعلومات الماخوذة خلال تسجيلهم وسوف يستمر هذا المشروع في عام ٢٠١٨.

تحديث البيانات يشمل جميع السوريين الذين اكملوا تسجيلهم في او ما قبل ٣١ كانون الاول ٢٠١٦. سوف يتم المشروع على مراحل مختلفة و سوف يتم على مراحل مختلفة في جميع انحاء تركيا.

إن مشروع تحديث البيانات هذا يتم تنفيذه من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة بالتعاون مع مديرية إدارة هجرة المحافظة، و تُدعَم من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ملاحظة هامة: إن مشروع تحديث البيانات مجاني

لا يتوجب عليك دفع أي مبلغ في أي مرحلة من مراحل تحديث البيانات من حين حجزك موعد لمقابلة تحديث البيانات حتى اتمام المقابلة.

لا تثق باي شخص يدعي أن بامكانه أن يحصل لك على موعد قريب لعملية تحديث البيانات واتبع الطرق الموضحة هنا للحصول على موعدك.

اذا واجهتك أي مشكلة أو سوء معاملة أو اساءة في مركز تحديث البيانات هنالك صناديق شكاوي متواجدة في المراكز ويتم الاطلاع على جميع الشكاوي.

ملاحظة هامة: تحديث البيانات الزامي

لا بد أن يتم تحديث بيانتكم لتتمكن أنت وعائلتك من الاستمرار في الاستفادة من المساعدة والخدمات في تركيا كالتالي:

  • السكن
  • الرعاية الصحية
  • التوظيف
  • التعليم
  • المساعدة الاجتماعية
  • و خدمات عامة أخرى


يمكنك أيضًا مشاهدة مقاطع الفيديو التي توضح عملية تحديث البيانات من هنا.


مقدمة عن مشروع تحديث البيانات

ما هي عملية تحديث البيانات و لماذا يتم تحديث بياناتي؟

إن تحديث البيانات هو عملية تتمكن من خلالها المديرية العامة لإدارة الهجرة من تحديث البيانات المأخوذة عنك وعن عائلتك أثناء التسجيل مع إدارة الهجرة، وإعطائكم معلومات جديدة و مفيدة عن الخدمات و المساعدات التي تستحقوها في تركيا كسوريين تحت صفة الحماية المؤقتة.

منذ أن قمت بالتسجيل ربما طَرَأت تغييرات على حياتك / حياة عائلتك مثل ولادة، موت، زواج، مغادرة تركيا، تغيير عنوان السكن / أرقام الهواتف، و هذه فرصة جيَدة لتحديث هذه المعلومات عنك وعن أفراد عائلتك. تُجري إدارة الهجرة مشروع تحديث البيانات لتحديد احتياجاتكم والإستجابة لها بالشكل المناسب (التعليم، الخدمات الطبية، التوظيف، والمساعدات).

لماذا علي أن أشارك في عملية تحديث البيانات و ماذا يحدث إن لم أشارك؟

إن المشاركة في هذه العملية مسؤولية تقع على عاتقك لكي تستمر أنت وعائلتك بالحصول على الخدمات و المساعدة المتواصلة من دولتنا (تركيا). إذا لم تشارك قد تَعتبر إدارة الهجرة أنك غادرت تركيا و سوف تلغي عنك صفه الحماية المؤقتة، وهذا ما سيجعل لك صفة غير قانونية و يُعيق قدرتك على الوصول إلى حقوقك و الخدمات و المساعدة المتوفرة.

بعد أن تتم عملية تحديث البيانات الخاصة بك، ستحصل على بطاقة الحماية المؤقتة الجديدة (الكيمليك) .

من سيحصل على المعلومات في ملفي؟

إن البيانات المَأخوذة مَحميّة تِبعاً للقانون التركي المتعلق بحماية البيانات الشخصية.

هل ستتم إعادة توطيني لدولة ثالثة اذا قمت بتحديث بياناتي؟

اكمال تحديث البيانات ليس له علاقة بالتوطين إلى دولة ثالثة. عملية تحديث البيانات ستسهل التعرف على ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الأشد ضعفا و احتياجات العوائل.


من يجب يشارك في مشروع تحديث البيانات

من يجب أن يحضر إلى مشروع تحديث البيانات هذا؟

تحديث البيانات يشمل جميع السوريين المقيمين في تركيا تحت صفة الحماية المؤقتة الذين سجلوا في أو ما قبل ٣١ كانون الأول ٢٠١٦ و هذا يعني كل السوريين المسجلين من قبل دائرةالهجرة ويحملون بطاقة الحماية المؤقتة (الكيمليك) قبل أوبالتاريخ المذكورآنفا.

غير أن ليس كل السوريين يُتوقع منهم الحضور في نفس الوقت. سيكون هناك مراحل لتنفيذ المشروع، و في هذه المرحلة يطلب فقط من السوريين الساكنين و/أو المسجلين في المحافظات المذكورة هنا أن يتوجهوا الى مركز تحديث البيانات.

ماذا لو كنت طالب اللجوء أو لاجئاً في تركيا تحت الحماية الدولية لكني لست سورياً , هل يتوجّب علي أيضاً أن أشارك في مشروع تحديث البيانات؟

لا.

ماذا لو كنت سورياً لكني لست مسجلاً مع الحكومة أو أنني فقط أتممت الإجراءات الأولية للتسجيل مع الحكومة التركيه، هل يتوجب علي أيضاً المشاركة في عملية تحديث المعلومات؟

لا، اذا لم تكن قد سجلت مع الحكومة التركية,يجب عليك التقدم بطلب للتسجيل مع الادارات الفرعية للمديرية العامة لادارة الهجرة.

ماذا لوكنت طالب لجوءأو لاجئ تحت الحماية الدولية في تركيا وغير سوري الجنسية ,هل يجب أن أقوم بتحديث بياناتي؟

لا.


ماذا لو أني سوري الجنسية ولست مسجلا مع السلطات التركية أو قد أكملت فقط مرحلة ماقبل التسجيل مع السلطات التركية , هل يجب أن أشارك في عملية تحديث البيانات؟

لا.


ماذا لو كنت ليس سوريا لكني كنت لاجئا هناك أو مكتوم أو فلسطيني من سوريا , ولدي الحماية المؤقتة من دائرة الهجرة هل يجب علي ان اشارك في عملية تحديث البيانات ؟

نعم.

ماذا لو كنت سورياً تحت صفة الحماية المؤقتة و متزوجاً من غير سورية؟

ليس هناك حاجة لزوجك /زوجتك  للمشاركة في تحديث البيانات  إذا لم يكن سورياً وليس تحت الحماية المؤقتة. فقط أنت وأطفالك (إذا كانوا تحت الحماية المؤقتة) مطلوب منكم المشاركة في تحديث البيانات.

أين ومتى ستبدأ عملية تحديث البيانات؟

ستبدأ عملية تحديث البيانات في أوقات مختلفة ومحافظات مختلفة في تركيا.

قم بزيارة صفحة معلومات مراكز تحديث البيانات للتعرف على المحافظات التي بدأت بعملية تحديث البيانات وعلى مواقع مراكز التحديث. (إذا لم تبدأ عملية تحديث البيانات في محافظتك بعد، يرجى إعادة التحقق لاحقا للحصول على المستجدات. وسيتم إعلامك من قبل السلطات المعنية حين تبدأ عملية التحديث في محافظتك.)


حجز موعدك لتحديث البيانات

كيف أستطيع أن آخذ موعداً من أجل تحديث البيانات؟

هناك ثلاث طرق لحجز موعد ١) يمكنك حجز موعد من الموقع الالكتروني: https://e-randevu.goc.gov.tr، ٢) و يمكنك حجز موعد عن طريق الاتصال بمركز المعلومات على الرقم ١٥٧، ٣) إذا لم تتمكن من حجز موعد باحدى الطرق السابقة يمكنك الذهاب إلى أقرب مركز تحديث بيانات لمكان سكنك. نحثكم على تجنب حجز موعدكم عن طريق الذهاب الى مركز تحديث البيانات بسبب الازدحام و احتمال انتظاركم لساعات طويلة قبل حجز موعد.

هناك استثناء واحد و لأسباب تقنية، على الأشخاص الحاملين بطاقة الكملك التي تبدأ بالرقم٩٨  التوجه إلى أقرب مركز تحديث بيانات لمكان سكنهم.

كيف أستطيع أن آخذ موعداً لي / لعائلتي؟

يكفي لرب الأسرة أو الزوجة / الزوج أو أحد الأبناء الراشدين الحضور للحصول على الموعد الى المركز في العناوين المذكور أعلاه . لا ترسل أطفالك، صديق أو قريب ليأخذ موعد بالنيابة عنك.

هل أخذ موعد لتحديث البيانات في المدينة التي سُجلت فيها أو التي أسكن فيها في الوقت الراهن؟
في حال انتقالك من المدينة التي سُجلت فيها، يمكن إجراء عملية تحديث البيانات الخاصة بك في مكانك الجديد، لا داعي أن تعود إلى المدينة التي سُجلت فيها. أثناء عملية تحديث البيانات تأكد أن تُعطي عنوانك الجديد. إذا كان لديك أي شكل من أشكال إثبات العنوان مثل عقد إيجار، فاتورة كهرباء، ماء، غاز أو افادة سكن من المختار خذه معك للتأكيد على عنوانك الجديد. الرجاء التأكد من احضار كل الملفات الداعمة وأوراق الثبوتية مثل الباسبور- جواز السفر، الهوية الوطنيه، بطاقة هوية الحماية المؤقتة (الكيمليك)، رخصة القيادة… الخ

ماذا يحدث إذا أنا / عائلتي لم نحصل على موعد تحديث البيانات؟

أخذ الموعد يساعد في تسهيل عملية تحديث البيانات في المراكز لك ولعائلتك. هناك عدد محدد من الاشخاص من الممكن تحديث بياناتهم في كل مركز يوميا. اذا حضرت بدون موعد لن يكون هناك امكانية لاستقبالك وتحديث بياناتك في نفس اليوم وسيتوجب عليك الحضور الى المركز في يوم أخر. وفر على نفسك الوقت من خلال أخذك موعد مسبق و احضر يوم موعدك مع كافة أفراد عائلتك. إذا لم تشارك قد تَعتبر إدارة الهجرة أنك غادرت تركيا و سوف تلغي عنك صفه الحماية المؤقتة، وهذا ما سيجعل لك صفة غير قانونية و يُعيق قدرتك على الوصول إلى حقوقك و الخدمات و المساعدة المتوفرة.


حضور موعد تحديث البيانات

ماذا يحدث إذا أخذت أنا / عائلتي موعداً لكن لسبب ما لم نتمكن من المجيء إلى الموعد المحدد؟

في ھذه الحالة، یرجی  من رب الأسرة أو الزوج/ الزوجة أو أحد الابناء المعيلين الذهاب الى مركز تحديث البيانات لحجز موعد. من الممكن حجز موعد جديد بإحدى من الطرق الثلاثة المذكورة في المنشور. يمكنك الحصول على 3 مواعيد كحد أقصى. إذا لم تذهب إلى ثلاثة من المواعيد المخصصة لك ، من الممكن تقييد وصولك الى حقوقك وخدماتك. يرجى الحضور إلى مقابلة تحديث البيانات في تاريخ المقابلة وتحديث سجلك.

ماذا يحدث إذا كان واحد أو أكثر من أفراد عائلتي لا يستطيع القدوم على الموعد لكن باقي أفراد العائلة يستطيعون القدوم؟

في هذه الحالة يجب على الأفراد الذين لا يستطيعون الحضور أن يأخذوا موعداً آخر. تذكروا أنه بإمكانكم أن تأخذوا ثلاث مواعيد كحد أقصى، و إذا لم يحضر الافراد إلى أي من هذه المواعيد سيعيق قدرتهم على تحصيل الحقوق والخدمات.

ماذا لو أنا / أي فرد من عائلتي لديه احتياجات خاصة كإعاقة أو حالة مرضية بحيث لا نستطيع بسببها الحضور إلى مركز تحديث البيانات؟

إذا كان الأمر كذلك تقدم الى المراكزالمحددة في منطقتك و اشرح حالتك لهم و هم سينصحوك بما هو مناسب. احضر معك أي مستندات داعمة تساعد حالتك مثل تقرير طبي من طبيب تركي / مستشفى تركية أو بطاقة إعاقة من السلطات السورية … إلخ. اذا لم يكن باستطاعة أحد أفراد عائلتك الحضور الى المركز للحصول على الموعد، الرجاء ابلاغ المسؤولين الذين سيتولون تحديث ملفك عن حالتك وسيتم تحويل ملفك لإدارة الهجرة من خلالهم.


ما هو الفرق بين مشروع تحديث البيانات و الهلال الأحمرالنقدي كيزلاي؟

ما هو الفرق بين مشروع تحديث البيانات و كرت كزيلاي النقدي؟

إن مشروع تحديث البيانات وكرت كزيلاي النقدي هما مشروعان مختلفان. إن مشروع كرت كزيلاي النقدي هو شبكة الأمان الاجتماعية الطارئة. ويتم تنفيذ ذلك بالتعاون ما بين برنامج الأمم المتحدة العالمي للأغذية (WFP)، والهلال الأحمر التركي (TRC) ووزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية. يقوم هذا المشروع بايصال المساعدات النقدية للأشخاص المحتاجين تحت الحماية المؤقتة أو تحت اي شكل آخر من أشكال الحماية الدولية الذين يعيشون خارج المخيمات في جميع انحاء تركيا. يتم تسليم المساعدات شهريا لكل عائلة مؤهلة من خلال بطاقة كيزيلاى.

هل سأحصل على كرت كزيلاي النقدي عندما اكمل تحديث بياناتي؟

كما ورد أعلاه، مشروع تحديث البيانات يهدف الى تحديث البيانات المأخوذة منك بعد مرحلة التسجيل مع الحكومة التركية. ان تحديث بياناتك مسؤولية تقع على عاتقك وعدم المشاركه يمكن ان يعيق حصولك على الخدمات و المساعدة. لكن تحديث البيانات لا يجعلك تلقائياً مخولاً للحصول على كرت كزيلاي النقدي ولا يعني بدء الاجراءات بالنيابة عنك. سيتوجب عليك تقديم طلب منفصل للحصول على كرت كزيلاي النقدي.

للحصول على مزيد من المعلومات عن كرت كزيلاي الرجاء الاتصال بمركز اتصال كزيلاي على الرقم 168.


معلومات اضافية

لمعلومات اضافية عن تحديث البيانات يمكنك:

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)