التعليم


التعليم الابتدائي والثانوي

وفقا للقانون الوطني التركي، يحق لجميع الأطفال في تركيا، بما في ذلك الأجانب (والمتقدمون لحماية دولية واللاجئون و لمن هم في ظل الحماية المؤقتة) الحصول على التعليم الابتدائي والثانوي مجانا.

تنص لائحة الحماية المؤقتة (22 تشرين الأول / أكتوبر 2014) على توفير مجموعة واسعة من الخدمات التعليمية لمن هم في ظل الحماية المؤقتة، بما في ذلك التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، والمدارس (الصفوف 1-12)، والتعليم العالي وبرامج التعليم غير الرسمية.

وزارة التربية الوطنية مسؤولة عن ضمان وإدارة حصول اللاجئين على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة والمدارس (ومراكز التعليم المؤقتة) وبرامج التعليم غير الرسمية (بما في ذلك دروس اللغة التركية ودورات تنمية المهارات التي تقدمها مراكز التعليم العام).

من المهم للأطفال الذهاب إلى المدرسة، بغض النظر عن المدة التي تتوقعون البقاء فيها في تركيا!
من المهم للأطفال الذهاب إلى المدرسة، بغض النظر عن المدة التي تتوقعون البقاء فيها في تركيا
مهما طال انتظارك في تركيا، فمن المهم لأطفالك الذهاب إلى المدرسة. حتى إذا كنت تأمل في إعادة توطينك في بلد آخر أو العودة إلى بلدك، من المهم أن تقوم أنت وعائلتك بالاستفادة من الوقت في تركيا لتطوير المهارات التي من شأنها أن تساعد أطفالك على الاندماج اجتماعيا وأكاديميا في نظام تعليمي جديد. وكلما طال الوقت الذي يمضيه أطفالك خارج المدرسة، كلما أصبح ذلك أكثر صعوبة.

بالإضافة إلى الفوائد التعليمية، فإن الذهاب الى المدرسة يساعد أطفالك على التغلب على آثار النزوح. يوفرالروتين المنتظم (عن طريق الذهاب إلى المدرسة أو دروس اللغة يوميا) الاستقرار للأطفال والشباب. إن الذهاب الى المدرسة يساعد على التركيز على المستقبل، و تجاوز احداث الماضي والظروف التي أدت بك وبعائلتك لطلب المساعدة في تركيا.

المدارس ومراكز التعليم المؤقتة في تركيا

يمكن للأطفال السوريين إما الالتحاق بالمدارس التركية أو بمراكز التعليم المؤقتة. و تعرف مراكز التعليم المؤقتة بشكل غير رسمي باسم "المدارس السورية". وأشارت وزارة التربية الوطنية إلى أنها ترغب في أن يلتحق جميع الأطفال السوريين بالمدارس التركية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

اعتبارا من سبتمبر 2016، يجب تسجيل جميع الأطفال السوريين الذين يدخلون رياض الأطفال أو الصف الأول في المدارس التركية، وليس في مراكز التعليم المؤقتة. كما شجعت الوزارة الأطفال الذين يدخلون الصفين 5 و 9 على الالتحاق بالمدارس التركية. وفي عام 2017، ستطبق هذه السياسة في جميع المحافظات.

في مراكز التعليم المؤقتة، تقوم المنهاج على اساس المناهج الدراسية السورية، ويتم تدريس الدروس باللغة العربية من قبل معلمين سوريين متطوعين. تتضمن المنهاج دروسا تركية. وتخضع جميع المراكز التعليمية المؤقتة المعترف بها للتنسيق والإشراف من قبل وزارة التربية الوطنية التركية.

كيفية تسجيل أطفالك في مدرسة تركية أو في مراكز التعليم المؤقت.

التسجيل في المدارس التركية

يجب على أولياء الأمور التوجه إلى مديرية التعليم في المحافظة من اجل طلب تسجيل طفلهم في مدرسة تركية.

الوثائق التالية مطلوبة للتسجيل في اي مدرسة تركية:

  • رقم هوية الأجانب (ذات رقم 99)
  • التسجيل على نظام قاعدة البيانات MERNIS (السكان) معلومات عنوان السكن

إذا كان لديك أي وثائق تثبت سجل طفلك التعليمي سابقا، يجب أخذها إلى مديرية التعليم في المحافظة. ستقرر مديریة التعلیم في المحافظة (1) المرحلة التي سیتم وإدراج الطفل بھا بناء علی سجله التعلیمي السابق وقدراته وکذلك سنه و (2) المدرسة التي سیتم تسجیل الطفل فیھا.

إذا لم يكن لديك أي معلومات حول السجل التعليمي السابق لطفلك (أو إذا كانوا سيلتحقون بالمدرسة لأول مرة)، يمكن لمسؤولي التعليم إجراء مقابلة قصيرة أو اختبار كتابي للمساعدة في تحديد الصف الذي سيتم تسجيل طفلك فيه.

إذا كان لديك أي وثيقة اثبات لعنوان سكنك الحالي، قد يكون من المفيد تقديم هذه المعلومات لضمان وضع طفلك في أقرب مدرسة مع وجود اماكن متاحة فيها. يمكن الحصول على وثيقة تبين عنوان إقامتك مجانا من المختار.

ليس من الضروري أن يكون الطفل قادرا على التحدث باللغة التركية قبل الالتحاق بالمدرسة. لا يمكن حرمان الأطفال من الالتحاق بالمدرسة إذا لم يتمكنوا من التحدث باللغة التركية.

يمكن للأطفال أيضا حضور الدورات التركية التي تقدمها مراكز التعليم العام لتحسين مهاراتهم اللغوية، إما قبل الالتحاق بالمدارس أو أثناء التحاقهم بالمدارس.

التسجيل في مراكز التعليم المؤقت

قد تكون لإجراءات التسجيل في مراكز التعليم المؤقت معايير أقل بالمقارنة مع إجراءات التسجيل في المدارس التركية. من المستحسن الاتصال بمديریة التعلیم بالمحافظة من أجل معرفة الإجراءات التي یجب اتباعھا في المحافظة التي تعیش فیھا.


التعليم الجامعي

يمكن للشباب السوري التقدم بطلب للإتحاق بالجامعات التركية، بشرط استيفاء متطلبات اللغة والمتطلبات الأكاديمية. أعلن مجلس الوزراء أنه قد تم التنازل عن الرسوم الدراسية للطلاب السوريين للعام الدراسي 2016/2017 للجامعات الحكومية (وليس الجامعات الخاصة). و يبقى الطلاب بحاجة لتغطية تكاليف النقل المحلي والكتب ونفقات المعيشة.

يجب على خريجي المدارس الثانوية السورية الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات التركية التأكد من أن لديهم ما يلي:

  • رقم هوية الأجانب الصادر من المديرية العامة لادارة الهجرة (ذات الرقم 99).
  • إثبات إتمام الصف الثاني عشر.
  • نتائج امتحانات الطلاب الأجانب (YOS) التي تديرها الجامعة التي ترغب في التسجيل بها.
  • إثبات أن إتقان لغة التدريس في الدورة التي سوف تسجل بها.

يمكن للطلاب الذين بدأوا دراستهم الجامعية في سوريا، ولكنهم لم يتمكنوا من إكمالها، ان يطلبوا من الجامعات الاعتراف بوحدات الدروس (الدورات) التي نجحوا بها. و يشير إلى الذكر أن قرار الاعتراف بالدورات التي تم اجتيازها في سوريا يتم من قبل كل جامعة، وقد يختلف من قسم إلى آخر.


الدراسة عن طريق الانترنت في تركيا

يمكن للطلاب السوريين الالتحاق بجامعة الأناضول، الجامعة التركية التي تدرس عن طريق الانترنت وعن بعد. الشهادات والدبلومات التي تمنحها جامعة الأناضول معترف بها في تركيا ودوليا.

كما يقدم عدد من المؤسسات الأخرى برامج عن طريق الانترنت (مثل جامعة الشعب، Coursera).

لا يعترف بالكثير من هذه البرامج كمؤهلات رسمية في تركيا ولكنها مفيدة في المساعدة على تحديث المعلومات ومساعدة الطلاب على الاستعداد للجامعة.


التدريب على المهارات والتعليم المهني

يمكن للسوريين التسجيل في المدارس المهنية التي تديرها وزارة التربية الوطنية. إجراءات ومتطلبات التسجيل هي نفس متطلبات المدارس الأخرى.

أيضا تقدم دورات التدريب على المهارات مجانا من قبل مراكز التعليم العام (Halk Eğitim Merkezi) وهي معتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية. يطلب رقم هوية الأجانب ساري المفعول من أجل التسجيل في هذه الدورات.


تعلم اللغة التركية

تعلم اللغة التركية هي مهارة أساسية أثناء العيش في تركيا. سوف يساعد تعلم اللغة التركية على جعل الحياة اليومية والمهام الأساسية أسهل (التسوق، واستخدام وسائل النقل العام)، والمساعدة في بناء صداقات مع الآخرين الذين يعيشون في نفس المنطقة، والمساعدة في حالات الطوارئ (التواصل مع الأطباء أو الشرطة).

يتم تقديم دروس التركية من قبل مراكز التعليم العام (Halk Eğitim Merkezi) مجانا. يرجى التوجه إلى مركز التعليم العام المحلي للتسجيل في الفصل الدراسي. كما يمكن لشركاء المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقديم المزيد من المعلومات عن دورات اللغة المتاحة في مدينتك.


الدعم المالي للتعليم

هناك عدد من المنظمات التي تقدم المنح الدراسية للطلاب السوريين لدراسة التعليم العالي في تركيا. تشمل هذه المنظمات: YTB (رئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة)، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين – من خلال برنامج DAFI (صندوق ألبرت أينشتاين الألمانیة الأکادیمیة لمبادرة اللاجئين للمنح الدراسية) ، و المنظمات غير الحكومية (مثل SPARK).

المنح الدراسية التي تمنح من خلال HOPES ،YTB و DAFI تغطي تكاليف التعليم ودفع بدل شهري للطلاب من اجل الإقامة وتكاليف المعيشة.

يتم الإعلان عن معلومات طلبات المنح الدراسية سنويا من خلال مواقع المنظمات وصفحات وسائل الاعلام الاجتماعية.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)