التسجيل وتحديد وضع اللاجئ مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سوف تنهي عملية التسجيل في تركيا في 10 سبتمبر 2018

المديرية العامة للإدارة الهجرة (DGMM)،باعتبارها السلطة الوطنية التي يعهد بها قانون الأجانب والحماية الدولية، هي المسؤولة عن تسجيل ومعالجة طلبات الحماية الدولية. قدمت  المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الدعم لـ المديرية العامة للإدارة الهجرة خلال عملية تشكيلها، بما في ذلك تسجيل المتقدمين للحماية الدولية وعمليات الإحالة. هذا لإعطاء إشعار بأنه اعتبارًا من 10 سبتمبر 2018، ستتوقف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن تسجيل الأجانب الراغبين في طلب الحماية الدولية في تركيا.

عملاً بالقانون الخاص بالأجانب والحماية الدولية، على الأجانب الذين يرغبون في التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية في تركيا التوجه إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة (PDMM) في المدن عند دخول البلاد. سوف تبدأ  وتجري المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة التسجيل والمعالجة الإضافية لطلبات الحماية الدولية المقدمة من الأفراد.

وستواصل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أنشطتها المتعلقة بالحماية، بما في ذلك تقديم خدمات المشورة، إلى اللاجئين وطالبي اللجوء في تركيا. إذا كانت لديك احتياجات حماية أو كنت في حاجة إلى مشورة حول الإجراءات أو حول حقوقك والتزاماتك في تركيا ، فيمكنك الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها. ستستمر مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الوصول إلى المتقدمين بطلبات الحماية الدولية، وبموافقة مقدم الطلب، على المعلومات المتعلقة بطلب الحماية الدولية التي يقدمها الفرد.

في هذا السياق:

1) مقدموا طلبات الحماية الدولية المسجلين مسبقا والذين أحالتهم المفوضية إلى المدن:

  • يتعين عليك الاقتراب من المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة لطلب الحماية الدولية، كما هو مذكور في خطاب الإحالة الذي قدمته لك المفوضية.
  • ستواصل المفوضية وشركاؤها تقديم خدمات الحماية، بما في ذلك تقديم المشورة، للمتقدمين بالحماية الدولية أو لأصحاب الحالات في تركيا. إذا كانت لديك احتياجات حماية، أو كنت في حاجة إلى مشورة ، يمكنك الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها.
  • ﺳﺘﺴﺘﻤﺮ ﻣﻔﻮﺿﻴﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة السامية ﻟﺸﺆون اﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻓﻲ اﻟوﺼﻮل إلى ﻣﻘﺪﻣﻲ ﻃﻠﺒﺎت اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ الدولية، وﺑﻨﺎءً ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻣﻘﺪم اﻟﻄﻠﺐ، ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻄﻠﺐ اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ اﻟﺪوﻟﻲ اﻟﺬي ﻳﻘﺪﻣﻪ اﻟﻔﺮد.

2) الأشخاص الذين وصلوا مؤخراً إلى تركيا والذين لم يتم تسجيلهم بعد من قبل المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة:

  • يرجى الذهاب إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة عند وصولك إلى تركيا والتقدم بطلب التسجيل في أقرب وقت ممكن.
  • ليست هناك حاجة للحصول على خطاب إحالة من المفوضية في أنقرة من أجل تقديم طلب الحماية الدولية في المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة. يمكنك الذهاب إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة في موقعك.
  • إن إكمال تسجيلك مع المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة سيضفي الشرعية على إقامتك في تركيا. سيتم لك إصدار بطاقة هوية تحمل رقم الهوية الخاص بالأجانب، والذي سيتيح لك الوصول إلى الحقوق والخدمات وفقًا للتشريعات التركية.
  • طلبات الحماية الدولية تستقبل من قبل 81 مقاطعة بينما لا يُسمح بالإقامة الدائمة في بعض المدن بموجب التشريع. إذا تقدمت بطلب إلى إحدى المقاطعات التي لا يُسمح فيها بالإقامة، فستتم إحالتك إلى مقاطعة يتم فيها تنظيم الإقامة طويلة الأجل – وتظهر هذه المحافظات باللون الأخضر على الخريطة.
  • ستحدد المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة ومكاتب الحماية احتياجاتك من نقاط الضعف والحماية. إذا كان لديك أي احتياجات خاصة، يرجى إبلاغ المحاور في المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة. استنادًا إلى تقييم، قد يتم منح الأولوية لطلبك.
  • ستواصل المفوضية وشركاؤها توفير خدمات الحماية، بما في ذلك تقديم المشورة،إلى طالبي الحماية الدولية و اللاجئين في تركيا. إذا كانت لديك احتياجات حماية أو كنت في حاجة إلى مشورة، يمكنك الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها.
  • ستستمر المفوضية في الوصول إلى المتقدمين بطلبات الحماية الدولية، وبموافقة مقدم الطلب، على المعلومات المتعلقة بطلب الحماية الدولية التي يقدمها الفرد.

تم الإشارة إلى المناطق التي يمكنك الإقامة فيها في تركيا باللون الأخضر:

 

إذا احتجت إلى أي معلومات إضافية متعلقة بالتسجيل مع السلطات التركية، فيمكنك الاتصال بـ المديرية العامة للإدارة الهجرة والمفوضية عبر الخطوط الساخنة التالية:

157  YIMER (مركز اتصالات المديرية العامة للإدارة الهجرة للآجانب)
68 48 444 خط الاستشارات للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين

يمكنك تنزيل هذه المعلومات على نموذج نشرة من هنا.

إجراءات تحديد وضع اللاجئ في المفوضية

تتضمن عملية تحديد وضع اللاجئين التي تجريها المفوضية جمع المعلومات و مراجعة طلبات الحصول على صفة اللاجئ بهدف تحديد ما إذا كان الأفراد المعنيون مؤهلين ليكونوا “لاجئين” – أي ما إذا كانت حالتهم تستوفي المعايير المحددة في تعريف اللاجئ الساري بموجب نظام المفوضية لعام 1950 والمادة 1 (A) من اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين. في تركيا، تقوم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمهام تحديد وضع اللاجئ في إطار قانونها، بالتوازي وبالتنسيق مع الإجراءات التي تتخذها السلطات التركية.

لماذا تتم مقابلتي من طرف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للحصول على صفة اللاجئ؟

اعطاء صفة اللاجئ لهؤلاء الأفراد الذين يستوفون تعريف اللاجئ هو جزء أساسي من وظيفة المفوضية في مجال الحماية. تحدد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وضع اللاجئ لتكون قادرة على حماية ومساعدة الأفراد الذين يستوفون تعريف اللاجئين بأكثر الوسائل والموارد ملاءمة وفعالية. يشمل ذلك تزويدهم بحل دائم – أي الاندماج في البلد المضيف, إعادة التوطين, أو العودة الطوعية إلى الوطن.

ماذا تعني مقابلة تحديد وضع اللاجئ مع المفوضية؟

يتم تحديد وضع  اللاجئ من خلال مقابلة فردية. هذه المقابلة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي الطريقة التي يثبت بها ملتمس اللجوء طلبه بشكل مفصل من خلال شرح سبب هروبه من البلد الأصلي وما يخشى منه عند عودته والذي يسمح للمفوضية باتخاذ قرار بخصوص طلبه. يطرح الموظف المختص الذي يجري المقابلة أسئلة على طالب اللجوء للحصول على معلومات عن الأسباب التي جعلته يغادر البلد الأصلي.

كيف يتم إجراء مقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

يتم إجراء مقابلة تحديد وضع اللاجئ بشكل فردي مع كل طالب لجوء، ويعني ذلك المقدم الرئيسي لصفة اللاجئ  وكل فرد من أفراد الأسرة البالغين أو التابعين المشمولين في نفس القضية / الملف. تجري المقابلة بمساعدة مترجم باللغة التي يفضلها طالب اللجوء، الذي يطلب منه تأكيد استيعابه الفعلي للمترجم أثناء المقابلة. يمكن لطالب اللجوء أيضا أن يعبر عن تفضيله لجنس القائم بالمقابلة. يتم تسجيل المحتوى المفصل للمقابلة، مع جميع الأسئلة التي يطرحها الموظف المختص والإجابات المقدمة من طالب اللجوء،  بشكل إلكتروني من قبل الموظف الذي يأخذ ملاحظات خلال المقابلة. ويتم إبلاغ طالب اللجوء بإمكانية التسجيل الصوتي والموافقة عليه.

يبقى المحتوى الكامل لمقابلة تحديد وضع اللاجئ سريا تماما، ويتم إعلام طالب اللجوء حوله في بداية المقابلة. يطلب الموظف المختص من طالب اللجوء التعاون وإخبار الحقيقة، من أجل تسهيل عملية سلسة وقرار عادل. يذكر طالب اللجوء بأن مقابلة تحديد وضع اللاجئ وعمليات صنع القرار في المفوضية هو مجاني, و يتم إبلاغه بتفاصيل طرق التواصل للإبلاغ عن الغش والفساد.

تتحقق المفوضية من طلبات ملتمس اللجوء، شريطة أن يتم استلامها في الوقت المناسب، وأن يصطحب إلى مقابلة تحديد وضع اللاجئ ممثل قانوني أو طرف ثالث مخولا من قبل المفوضية للمشاركة وفقا للمعايير الإجرائية في إطار عمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتمشيا مع المتطلبات الإجرائية التي وضعها المكتب. يجب أن يكون هناك توقيع من طالب اللجوء من أجل الحصول على إذن بالعمل كممثل قانوني. يمكن للمفوضية أن تقدم نموذجا لهذا الغرض. يمكن للممثل القانوني المؤهل الذي عينه طالب اللجوء والمعتمد لدى المفوضية أن يقدم، نيابة عن ملتمس اللجوء، تسليم و مشاركة الوثائق، الالتماسات والتحديثات، و التي تقوم المفوضية بمتابعتها عند الضرورة.

ما هي الخطوات التي تتضمنها مقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

تتضمن الخطوة الأولى من مقابلة تحديد وضع اللاجئ التأكد من قدرة ملتمس اللجوء على المقابلة، وتقديم المشورة بشأن الحقوق والواجبات والإجراءات المذكورة أعلاه، ويطلب من طالب اللجوء إثبات البيانات الحيوية وغيرها من المعلومات الشخصية ذات الصلة باختصار، كما في مقابلة التسجيل. يذكر طالب اللجوء بتقديم أي وثيقة هوية أو سفر أو وثائق أخرى ذات صلة قد يرغب في تسليمها. علاوة على ذلك، يطلب الموظف المختص من طالب اللجوء بأن يمتثل بالالتزامات التي ينص عليها القانون الوطني للأشخاص الذين يتقدمون بطلب الحماية الدولية في تركيا.

ثم يوجه الموظف المختص طالب اللجوء لتوضيح الأسباب التي دفعته إلى ترك البلد الأصلي؛ و سياقه وخلفيته الاجتماعية والأسرية والتعليمية والمهنية ؛ وتفاصيل رحلته حسب ما يراه مناسبا. يمكن للموظف أن يطلب أية معلومات أخرى بشأن ما يمكن أن يحدث لطالب اللجوء لدى عودته إلى بلده الأصلي ولماذا.

تنتهي المقابلة عادة بطلبات لتأكيد أو توضيح البيانات التي أدلي بها أثناء المقابلة وبدعوة نهائية من الموظف المختص إلى طالب اللجوء لتبادل أي معلومات أو أسئلة أخرى.

البقاء على تواصل مع المفوضية

يرجى التأكد من أن المفوضية وشركائها لديهم رقم هاتف الاتصال الخاص بك والعنوان المحدث. يمكنك تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك على الانترنت http://results.unhcr.org.tr. على هذا الموقع، يمكنك الوصول إلى قائمة التحديث بالنقر على زر التحديث. سوف يسمح لك بتحديث رقم الهاتف والعنوان ورقم الهوية الأجنبية. هذا يعني أنه يمكن الوصول إليك بسهولة عن طريق المعلومات المتعلقة بقضيتك ووضعك في البلد.

***ملاحظة هامة***

جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية وشركاؤها مجانية. لا تدفع أي مبلغ لأي شخص في المفوضية لتحديد وضع اللاجئ وغيرها من الخدمات. إذا طلب منك أن تدفع مقابل أي خدمات أو تشك في أنك عرضة للغش، يرجى إبلاغ المفوضية على الفور. تعرف على المزيد حول كيفية تقديم شكوى بشأن الاحتيال.

بالإضافة إلى ذلك، يرجى العلم بأنه إذا كنت بحاجة لمزيد من المعلومات والمشورة حول إجراءات المفوضية، يمكنك الاتصال مباشرة على المفوضية وشركائها.

 


معلومات ذات صلة

التسجيل مع السلطات التركية
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا
إعادة التوطين