أسئلة متكررة


هل يمكنني التقدم بطلب اللجوء في قبرص؟

إذا كنت خارج بلدك الأصلي خوفًا من الاضطهاد أو أي ضرر خطير آخر يهدد حياتك أو حريتك، يمكنك تقديم طلب اللجوء في قبرص وفقًا لقانون اللاجئين في قبرص والتوجيهات المعمول بها في الاتحاد الأوروبي. لمزيد من التفاصيل حول إجراءات اللجوء، انقر هنا


أين أتقدم بطلب اللجوء؟

يمكنك تقديم طلب اللجوء عند الوصول إلى أي نقطة دخول قانونية إلى قبرص – وهي مطار لارنكا ومطار بافوس وميناء لارنكا البحري وميناء ليماسول البحري. يمكنك أيضًا تقديم طلب اللجوء الخاص بك في مكتب شرطة الهجرة المحلي لمنطقتك. وتقدم طلبات اللجوء إلى شرطة الهجرة، والسلطة المختصة التي تتلقى الطلبات هي دائرة اللجوء التابعة لوزارة الداخلية. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة قسمنا حول عملية اللجوء


أنا محتجز كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على اللجوء؟

إذا كنت في السجن أو كنت محتجزًا لدى الشرطة في الحجز، فيمكنك تقديم طلب اللجوء في السجن / مركز الاحتجاز / مركز الشرطة حيث يتم احتجازك

لا يُسمح بالاحتجاز وسجن طالبي اللجوء لسبب وحيد هو أن يكون طالب لجوء

لمزيد من المعلومات حول عملية تقديم طلب اللجوء أثناء الاحتجاز، يرجى الرجوع هنا


كم من الوقت يستغرق الحصول على قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بي؟

 

ﻳﺠﺐ أن ﻳﺘﻢ اﺗﺨﺎذ ﻗﺮار اﺑﺘﺪاﺋﻲ ﺑﺸﺄن ﻃﻠﺐ اﻟﻠﺠﻮء اﻟﺨﺎص ﺑﻚ ﻓﻲ ﻏﻀﻮن ﺳﺘﺔ أﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻄﻠﺐ، وﻟﻜﻦ ﻗﺪ ﻳﺴﺘﻐﺮق اﻷﻣﺮ وﻗﺘﺎً أﻃﻮل. وفقا لقانون جمهورية قبرص، يجوز تمديد المهلة لمدة ستة أشهر لفترة تسعة أشهر أخرى في ظل الظروف التالية:

– هي الفترة التي يوجد فيها عدد كبير من التطبيقات

– هناك قضية قانونية وجوهرية معقدة في قضيتك

– عدم ذهابك  للمقابلة

يمكن تمديد العملية لمدة ثلاثة أشهر أخرى، إذا لزم الأمر، لإجراء تقييم شامل لحالتك. في أي حال، يجب ألا يتجاوز الإجراء 21 شهرًا

في الممارسة العملية قد تستغرق الإجراءات وقتا أطول. وفقًا لقانون اللاجئين، في حالة التأخير، يحق لك أن يتم إبلاغك بالتأخير، وأسباب التأخير، والإطار الزمني الذي يمكنك أن تتوقع الإجابة عليه


إذا تقدمت بطلب للحصول على اللجوء، فأين سيتم نقلي؟

يتم استقبال طالبي اللجوء الذين بدون مقابل في مركز الاستقبال في كوفينو، إذا توفرت الغرفة. في المركز، يتم إيواء العائلات بشكل منفصل عن الرجال / النساء العازبات. يتم إيواء الرجال العزاب بشكل منفصل عن النساء غير المتزوجات

يمكن لطالبي اللجوء البقاء في مركز الاستقبال في كوفينو طالما تدرس السلطات القبرصية طلب اللجوء الخاص بهم.

ملاحظة: اعتبارًا من أبريل 2018، لم يعد أحد المتقدمين للجوء الذكور الغير متزوجون يُقبل في مركز الاستقبال كوفينو. يجب على أولئك الذين يواجهون التشرد تقديم طلب للحصول على مساعدة طارئة من خدمات الرعاية الاجتماعية

مركز الاستقبال كوفينو هو مركز مفتوح ويمكن للمقيمين الانتقال إلى خارج منطقة الإقامة. يمكن للمقيمين الحصول على الرعاية الصحية المجانية ويمكن للأطفال بدء الدراسة. يتم تقديم الوجبات لجميع السكان 3 مرات يوميًا، ويتم منح بدل شهري صغير لجميع الأفراد والعائلات

إذا لم يكن هناك مكان في مركز الاستقبال كوفينو، فيجب عليك تقديم طلب للحصول على المساعدة الاجتماعية والعثور على مسكنك الخاص

لمزيد من المعلومات حول حقوقك كملتمس لجوء في قبرص، وحول السكن والرعاية الاجتماعية، تفضل بزيارة قسمنا حول حقوقك كطالب لجوء> السكن والمساعدات الاجتماعية


هل سيتم أخذ بصمات أصابعي؟

بموجب قانون يوروداك الاتحاد الأوروبي، هناك شرط بأن يتم أخذ بصمات الأصابع لأي شخص يزيد عمره عن 14 عامًا، والذي دخل بدون تأشيرة أو طلب اللجوء.


هل يمكنني الانضمام لأفراد عائلتي في دول أوروبية أخرى؟

إذا كان لديك أفراد العائلة في دول أوروبية أخرى، يمكنك تقديم طلب رسمي إلى السلطات القبرصية للانضمام إلى أفراد هذه العائلة. هناك قانون الاتحاد الأوروبي، وهو قانون دبلن، الذي يسمح لطالبي اللجوء بتقديم طلب نقل طلب اللجوء إلى بلد آخر من دول الاتحاد الأوروبي أو النرويج وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين حيث يوجد أفراد أسرهم المقربون. ومع ذلك، يجب عليك أولاً التقدم بطلب اللجوء، ويجب عليك استيفاء معايير محددة من أجل تقديم طلب نقل. تشترط لوائح دبلن أن تتم طلبات التحويل هذه في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم طلب اللجوء

يرجى ملاحظة أنه في جميع الحالات ، يجب عليك أنت وأفراد أسرتك التعبير عن رغباتكم في جمع شملكم برسالة كتابتا .

لمزيد من المعلومات حول إجراءات دبلن، انظر هنا


إذا تقدمت بطلب للانضمام إلى أحد أفراد الأسرة في بلد أوروبي آخر، فما المدة التي يستغرقها الإجراء؟

يمكن أن يستغرق الإجراء بالكامل ما يصل إلى 11 شهرًا حتى يكتمل. في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول. على وجه التحديد، تتطلب قوانين دبلن تقديم طلبات النقل في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم طلب اللجوء. ستقوم الدولة التي ترغب في الانضمام إلى أفراد عائلتك بفحص طلب النقل واتخاذ قرار خلال شهرين من تقديم الطلب. إذا قبلت البلد المسؤولية عنك، فسيتم إجراء التحويل الخاص بك في غضون ستة أشهر من تاريخ القبول

لمزيد من المعلومات، راجع قسمنا في إجراءات دبلن

إذا كنت قاصرًا وترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول جمع شمل الأسرة، فيرجى الرجوع إلى قسمنا إذا كنت دون سن 18 عامًا


هل يمكنني إحضار أفراد عائلتي إلى قبرص؟

هذا يعتمد على حالتك:

1- لا يُسمح لطالب اللجوء بإحضار أفراد أسرته إلى قبرص أثناء فحص طلبه

2- يجوز للشخص الذي يمنح وضع لاجئ أن يتقدم بطلب لإحضار عائلته المباشرة إلى قبرص، مثل الزوجة أو الزوج، أو الأطفال المعالين. يجوز أيضًا إحضار الوالد / الوالدين إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا

3- بموجب قانون اللاجئين القبرصي المعمول به في الوقت الحاضر، لا يتمتع الشخص الذي يتمتع بحماية ثانوية بـ لم شمل الأسرة في قبرص. ومع ذلك، يجوز لسلطات جمهورية قبرص أن تسمح، على أساس كل حالة على حدة، بدخول أفراد عائلات الأشخاص الذين منحتهم حالة حماية ثانوية لأسباب إنسانية


أود أن أذهب إلى بلد أوروبي آخر دون طلب اللجوء. هل هذا ممكن؟

يتطلب السفر إلى بلد أوروبي آخر وثيقة سفر صالحة وتأشيرة دخول صادرة عن بلد الوجهة المقصودة بموجب الشروط المنصوص عليها في قانون ذلك البلد


ما هي الوثائق التي أحتاج إلى تقديمها مع طلب اللجوء الخاص بي؟

ستحتاج إلى إكمال نموذج البيانات الشخصية مع جميع التفاصيل الشخصية الخاصة بك. يجب إكمال نموذج الطلب في مكتب شرطة الهجرة. يجب أن تكتب بالتفصيل، بشكل واضح وصادق، الأسباب التي تجعلك غير راغب أو غير قادر على العودة إلى بلدك. إذا كنت بحاجة إلى ورقة إضافية لإكمال بياناتك، يمكنك أن تطلب من أحد ضباط الشرطة إعطائك بعضًا منها. سوف يُطلب منك أيضًا إكمال استبيان حول إجراءات دبلن


هل أحتاج إلى محام لتقديم طلب اللجوء؟

لست بحاجة إلى محامٍ لتقديم طلب اللجوء. ومع ذلك، لديك الحق في الاستعانة بمحام خلال جميع مراحل إجراءات اللجوء. لا يوجد نظام حكومي في قبرص للحصول على مساعدة قانونية مجانية لطالبي اللجوء أثناء النظر في الطلب من قبل دائرة اللجوء أو هيئة مراجعة شؤون اللاجئين. تُمنح المساعدة القانونية المجانية فقط للحالات المعروضة على المحكمة الإدارية، بعد الموافقة على طلب المساعدة القانونية. ومع ذلك، يمكنك طلب المشورة القانونية المجانية من المنظمات غير الحكومية المحلية المدرجة هنا


بعد تقديم طلب اللجوء، هل يمكنني العيش / العمل في الجزء الشمالي من قبرص؟

يمكنك الإقامة بشكل قانوني والتحرك بحرية في المناطق التي تسيطر عليها جمهورية قبرص. إذا قمت بالعبور إلى الجزء الشمالي من قبرص، والذي لا تخضع لسيطرة جمهورية قبرص، حتى في زيارة قصيرة، قد لا يسمح لك بالعودة إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. قد تخاطر أيضًا بالقبض والسجن لمدة تصل إلى 12 شهرًا، أو غرامة تصل إلى 1،700 يورو


هل تعرف سلطات بلدي أنني قد تقدمت بطلب للجوء في قبرص؟

تلتزم السلطات في قبرص التي ترسل إليها طلبك بقواعد سرية صارمة. لا يُسمح لهم بإصدار معلومات إلى سلطات بلدك أو إلى سفاراته أو قنصلياته


أود السفر إلى بلد أوروبي آخر بدون تأشيرة. ماذا سيحدث إذا فعلت؟

ليس من الآمن محاولة السفر إلى بلد أوروبي آخر دون الحصول أولاً على تأشيرة دخول؛ قد تعرض حياتك أو حياة أي فرد من أفراد العائلة قد يكون مسافرًا معك. حتى لو تمكنت من الدخول إلى بلد آخر، فهناك احتمال أن تعاد إلى قبرص، لأن هذه كانت أول دولة تدخلها. قد تحدث عودة إلى قبرص بغض النظر عما إذا كانت بصمات أصابعك قد اتخذت أم لا من قبل السلطات القبرصية


إذا تقدمت بطلب للجوء في قبرص، هل سيتم قبول طلبي؟

يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بطلبات اللجوء على أساس كل حالة على حدة. يتم قبول بعض التطبيقات، والبعض الآخر لا

إذا تم قبولك، فقد يتم منحك إما اللجوء الكامل او الحماية الثانوية. كلاهما يوفران حقوقًا معينة، مثل الوصول إلى العمل (بما في ذلك القدرة على تأسيس مشروعك الخاص)، والرعاية الصحية الحكومية، والتعليم الابتدائي والثانوي ودعم الدولة في نفس الظروف التي تنطبق على المواطنين القبارصة. لمزيد من المعلومات، راجع قسمنا حول حقوق اللاجئين وواجباتهم


إذا تم قبول طلب اللجوء الخاص بي، فهل يمكنني السفر إلى دول أخرى؟

يمكن للاجئين المعترف بهم الحصول على وثيقة سفر للاجئين من السلطات القبرصية. قد يُسمح للاجئين بالسفر إلى دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي كزائرين دون تقديم طلب للحصول على تأشيرة، وهذا يتوقف على بلد الاتحاد الأوروبي الذي يسافرون إليه. لأغراض أخرى، مثل الدراسة أو التوظيف، سيُتوقع منك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة محددة في السفارة المعنية

يحق للشخص الذي يملك الحماية الثانوية وليس لديه وثيقة سفر صالحة خاصة به الحصول على وثيقة سفر من السلطات القبرصية التي تسمح له بالسفر. حاليا نوع وثيقة السفر قيد المراجعة من قبل السلطات.


لماذا من المهم أن أتبع إجراءات طلب اللجوء؟

من المهم اتباع الإجراء الصحيح من أجل الحصول على حقوق معينة. إذا لم تتبع إجراء طلب اللجوء ، فلن تتمكن من الوصول إلى الحقوق الممنوحة لطالبي اللجوء وقد تخضع للاحتجاز والترحيل. لمزيد من المعلومات حول واجباتك كطالب لجوء ، انقر هنا.

 


هل أحتاج إلى الدفع لتقديم طلب اللجوء؟

لا ، لا تترتب على العملية الأولية لتقديم طلب اللجوء أي تكاليف.


أنا لا أتحدث اليونانية. كيف يمكنني تقديم طلبي؟

بمجرد وصولك إلى مكتب شرطة الهجرة ، اطلب نموذج التقديم بلغة يمكنك قراءتها وكتابتها. تتوفر نماذج الطلب باللغات اليونانية والتركية والإنجليزية والفرنسية والعربية والفارسية والروسية. إذا لم تكن هناك نماذج للتقديم بلغة يمكنك قراءتها وكتابتها ، يحق لك طلب مترجم شفوي. يتم توفير خدمات المترجم الفوري مجانًا.


هل هناك منظمات يمكنها مساعدتي في طلبي؟

المجلس القبرصي للاجئين هو منظمة غير حكومية شريكة للمفوضية ، ويقدم المشورة القانونية والاجتماعية المجانية لطالبي اللجوء واللاجئين في جمهورية قبرص. يقدم المشورة بشأن إجراءات اللجوء ، والوصول إلى سوق العمل ، والخدمات الاجتماعية والصحية ، ولم شمل الأسرة ، وغيرها من القضايا. يتم تقديم الدعم النفسي لضحايا العنف.

CyRC

العنوان: 9 شارع ستاساندرو ، شقة 401 ، 1060 نيقوسيا

22205959

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع الإلكتروني: https://cyrefugeecouncil.org/

فيسبوك: https://www.facebook.com/cyrefugeecouncil/

للاجئين وطالبي اللجوء الحق في الاتصال بالمفوضية. إذا كنت ترغب في رؤية أحد موظفي المفوضية للحصول على المشورة ، يرجى طلب موعد عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني:

هاتف:359043(22 357+) أو 359057 (22 357+)

البريد الإلكتروني: [email protected]

لمزيد من التفاصيل حول الدوائر الحكومية والمنظمات غير الحكومية التي تقدم مختلف الخدمات والمساعدة لطالبي اللجوء واللاجئين في قبرص ، يرجى الرجوع إلى قسمنا أين يمكنني طلب المساعدة؟


هل يمكن أن ترسلني المفوضية إلى بلد آخر؟

لا ، لا يمكن للمفوضية في قبرص إرسال طالبي اللجوء أو اللاجئين أو المستفيدين من الحماية الفرعية إلى بلد آخر.

في ظروف استثنائية للغاية ، إذا استوفيت معايير الهجرة لبلد معين ، فقد يحق لك الانتقال إلى هناك. لمزيد من المعلومات ، يجب عليك طلب المشورة من سفارة ذلك البلد.


ماذا أفعل إذا تم رفض طلبي؟

في حالة رفض طلبك ، ستتلقى خطابًا يوضح أسباب رفضك. لديك الحق في الاستئناف في غضون المهلة المحددة في الرسالة. النداء مجاني. للحصول على تفاصيل حول عملية الاستئناف ، يرجى الاطلاع هنا.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)

FAQ


Can I apply for asylum in Cyprus?

If you are outside your country of origin for fear of persecution or other serious harm threatening your life or freedom, you can apply for asylum in Cyprus in accordance with the Refugee Law of Cyprus and applicable Directives of the European Union. For more details on the asylum process, click here.


Where do I apply for asylum?

You can make your application for asylum upon arrival at any legal entry point to Cyprus – namely Larnaca Airport, Paphos Airport, Larnaca Sea Port and Limassol Sea Port. You can also make your asylum application at the local Immigration Police Office of your district. Asylum applications are submitted to the Immigration Police, and the competent authority that receives the applications is the Asylum Service of the Ministry of Interior. For more details visit our section on The Asylum Process.


I am in detention; how can I apply for asylum?

If you are in prison or being held by the police in detention, you can apply for asylum at the prison / detention centre / police station where you are being held.

Detention and imprisonment of asylum-seekers is not permitted for the sole reason of being an asylum-seeker.

For more information about the process of applying for asylum while being detained please refer here.


How long does it take to get a decision on my asylum application?

A first instance decision on your asylum application should be made within six months from the date you applied, but sometimes it may take longer. According to the law of the Republic of Cyprus the time limit of six months may be extended for a period of a further nine months under the following circumstances:

  • it is a period where there is a large number of applications
  • there is a complicated legal and substantial issue in your case
  • you don’t go for the interview

The process can be extended for another three months, if required, for a comprehensive evaluation of your case. In any case the procedure should not exceed 21 months.

In practice the procedures may take much longer. According to the Refugee Law, in case of delays, you have the right to be informed of the delay, of the reasons for the delay, and of the timeframe within which you can expect an answer.


If I apply for asylum, where will I be taken?

Asylum-seekers without financial means are accommodated at the Reception Centre in Kofinou, if there is room available. At the Centre, families are housed separately from single men/women. Single men are housed separately from single women.

Asylum-seekers can remain at Kofinou Reception Centre for as long as their asylum application is being examined by the Cypriot authorities.

NOTE: As of April 2018 single male asylum applicants are no longer admitted to the Kofinou Reception Centre. Those facing homelessness must apply for emergency assistance from the Social Welfare Services.

The Kofinou Reception Centre is an open centre and residents can move outside the accommodation area. Residents have access to free healthcare and the children are able to start school. Meals are provided to all residents 3 times daily and a small monthly allowance is given to all individuals and families.

If there is no room at the Reception Centre in Kofinou, you must apply for social assistance and find your own accommodation.

For more information about your rights as an asylum-seeker in Cyprus, and about housing and social welfare, visit our section on Your rights as an asylum-seeker > Housing and social assistance.


Will my fingerprints be taken?

Under the EURODAC Regulation of the European Union, there is a requirement that the fingerprints are taken of any person who is over 14 years old, and who has entered without a visa or who applies for asylum.


Can I join my family members in other European countries?

If you have family members in other European countries you can formally apply to the Cypriot authorities to join these family members. There is a European Union law, the Dublin Regulation, which allows asylum-seekers to apply to have their asylum application transferred to another EU country or Norway, Iceland, Switzerland and Liechtenstein where they have close family members. However, you must first apply for asylum, and you must satisfy specific criteria in order to make a Dublin transfer request. The Dublin Regulations require that such transfer requests be made within three months of the date of making the asylum application.

Please note that in all cases, you and your family member must specifically express your reunification wishes in writing.

For more information about the Dublin Procedure, see here.


If I apply to join a family member in another European country, how long does the procedure take?

The entire procedure can take up to 11 months to complete. In some instances, it may take longer. Specifically, the Dublin Regulations require transfer requests be made within three months of the date of making the asylum application. The country where you wish to join your family members will examine the transfer request and make a decision within two months of the request being made. If the country accepts responsibility for you, your transfer will take place within six months of the date of the acceptance.

For more information see our section on the Dublin Procedure. 

If you are a minor and would like more information about family reunification, please refer to our section If you are under 18.


Can I bring my family members to Cyprus?

This depends on your status:

  1. An asylum-seeker is not allowed to bring his/her family members to Cyprus while his/her application is under examination.
  2. A person granted refugee status may apply to bring his/her immediate family to Cyprus, such as a wife or husband, or dependent children. Parent/s may also be brought if you are under 18 years old.
  3. Under the Refugee Law of Cyprus presently in force, a person with subsidiary protection is not eligible for family reunification in Cyprus. However, the authorities of the Republic of Cyprus may allow on a case-by-case the entry of family members of persons granted subsidiary protection status for humanitarian reasons.

I would like to go to another European country without applying for asylum. Is this possible?

Travel to another European country would require a valid travel document and an entry visa issued by the country of intended destination under the conditions provided by that country’s law.


What documents do I need to submit with my asylum application?

You will need to complete the personal data form with all your personal details. You must complete the application form at the Immigration Police Office. You must write in detail, clearly and truthfully, the reasons why you are unwilling or unable to return to your country. If you need additional paper to complete you statements, you can ask a police officer to give you some. You will also be asked to complete a questionnaire on the Dublin Procedure.


Do I need a lawyer to apply for asylum?

You do not need a lawyer to submit an asylum application. You have the right, however, to have a lawyer during all stages of the asylum procedure. There is no government system in Cyprus for free legal assistance to asylum-seekers during the examination of the application by the Asylum Service or the Refugee Reviewing Authority. Free legal assistance is only granted for cases before the Administrative Court, after the approval of a legal aid application. However, you can seek free legal advice from local non-governmental organisations listed here.


After I apply for asylum, can I live / work in the northern part of Cyprus?

You can legally reside and move freely in the areas controlled by the Republic of Cyprus. If you cross to the northern part of Cyprus, which is not controlled by the Republic of Cyprus, even for a short visit, you may not be permitted to cross back to the government controlled areas. You may also risk arrest and imprisonment of up to 12 months, or a fine of up to EUR 1,700.


Will the authorities of my country know that I have applied for asylum in Cyprus?

The authorities in Cyprus to which you submit your application are bound by strict rules of confidentiality. They are not permitted to release information to the authorities of your country, or to its embassies or consulates.


I would like to travel to another European country without a visa. What will happen if I do?

It is not safe to attempt to travel to another European country without first obtaining an entry visa; you may endanger your life or the lives of any family members who may be travelling with you. Even if you manage to enter another country, there is a possibility you will be returned to Cyprus, as this was the first country you entered. A return to Cyprus may happen irrespective of whether your fingerprints were taken or not by the Cypriot authorities.


If I apply for asylum in Cyprus, will my application be accepted?

Decisions on asylum applications are made on a case-by-case basis. Some applications are accepted, others are not.

If you are accepted, you may be granted either refugee status or subsidiary protection. Both provide certain rights, such as access to employment (including the ability to set up your own business), state healthcare, primary and secondary education and state support under the same conditions that apply to Cypriot nationals. For more information refer to our section on Refugee rights and duties 

 


If my asylum application is accepted, can I travel to other countries?

A recognised refugee can obtain a refugee travel document from the Cypriot authorities. Refugees may be allowed to travel to another EU country as visitors without applying for a visa, depending on the EU country they are travelling to. For other purposes, such as study or employment, you will be expected to apply for a specific visa at the relevant embassy.

A person with subsidiary protection and who does not have a valid travel document of his or her own is entitled to a travel document from the Cypriot authorities which permits his/her travel. Currently the type of travel document is under revision by the authorities.


Why is it important that I follow the application procedure for asylum?

It is important to follow the correct procedure in order to be entitled to certain rights. If you do not follow the application procedure for asylum, you will not have access to the rights afforded to asylum-seekers and may be subject to detention and deportation. For more information about your duties as an asylum-seeker click here.


Do I need to pay to apply for asylum?

No, the initial process of applying for asylum does not have any cost implications.


I don’t speak Greek. How can I make my application?

Once you are at the Immigration Police Office, ask for an application form in a language you can read and write in. Application forms are available in Greek, Turkish, English, French, Arabic, Farsi, and Russian. If there are no application forms in a language you can read and write in, you are entitled to ask for an interpreter. The services of an interpreter are provided free of charge.


Are there organisations that can help me with my application?

Cyprus Refugee Council (CyRC) is UNHCR’s partner NGO, and provides free legal and social advice to asylum-seekers and refugees in the Republic of Cyprus. CyRC provides advice on the asylum procedure, access to the labour market, social and health services, family reunification, and other issues. Psychological support is offered to victims of violence.

Address: 9 Stasandrou Street, Flat 401, 1060 Nicosia

Tel: 22 205959

E-mail: info@cyrefugeecouncil.org

Website: https://cyrefugeecouncil.org/

Facebook: https://www.facebook.com/cyrefugeecouncil/

Refugees and asylum-seekers have the right to contact UNHCR. If you wish to see a UNHCR officer for advice, please request an appointment by phone or email:

Telephone:          +357 22 359 043 or +357 22 359 057
Email:                      cypni@unhcr.org

For more details on governmental departments and non-governmental organisations that offer various services and assistance to asylum-seekers and refugees in Cyprus, please refer to our section on where to seek help.


Can UNHCR send me to another country?

No, UNHCR in Cyprus cannot send asylum-seekers, refugees or subsidiary protection beneficiaries to another country.

In very exceptional circumstances, if you fulfil the immigration criteria of a particular country, you may be entitled to move there. For more information, you must seek advice from the embassy of that country.


What do I do if my application is refused?

If your application is refused, you will receive a letter explaining the reasons of your refusal. You have the right to appeal within the time limit stated in the letter. The appeal is free of charge. For details about the appeal process, please see here.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)